الخميس، 02 مايو 2024 09:29 ص

أعضاء البرلمان يهاجمون برنامجى رامز ومينى داعش.. بكرى يتقدم ببيان لوقف "مينى داعش" ويؤكد: جريمة أمنية ودعاية للتنظيم.. عبد القادر:"تبث العنف والشراسة وليس لها هدف".. وبدوى: "مهزلة"

انتفاضة النواب ضد برامج المقالب

انتفاضة النواب ضد برامج المقالب انتفاضة النواب ضد برامج المقالب
الجمعة، 10 يونيو 2016 10:00 ص
كتبت رشا عونى
هاجم عدد من أعضاء مجلس النواب، برامج المقالب التى تُذاع خلال شهر رمضان، حيث تطورت برامج المقالب من الكاميرا الخفية إلى اللعب بالنار والخطف واستخدام الحيوانات، حتى وصل الأمر الى برنامج "مينى داعش"، واعترض النواب على فكرة ومحتوى تلك الموضوعات وأرجعوا الأمر إلى انعدام الرؤية والفكر والإبداع، والسعى وراء تحقيق أعلى نسب المشاهدة وجلب الإعلانات ومزيد من الأرباح، واستطلع "برلمانى" رأى عدد من النواب حول برامج المقالب وجاءت آرائهم كالتالى...

مصطفى بكرى: تضع الشخصيات العامة فى مأزق لا يتوجب وضعها فيه


فى البداية، أعرب النائب مصطفى بكرى عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، عن استيائه من برامج المقالب المعروضة فى شهر رمضان، مؤكدًا إنها أسلوب غير مستحب وضع الشخصية العامة فى مأزق لا يتوجب وضعها فيه.
مصطفى بكرى (7)

وأضاف بكرى فى تصريح لـ"برلمانى" أن إذا كان البعض يريد أن يحقق أعلى مشاهدة فلا يجب أن يتم التعامل مع الفنانين والشخصيات العامة بهذا الرخص، ثم بعد ذلك يعطوهم مكافأة عوضًا على بهدلتهم – وفقا لقوله.

وعن برنامج مينى داعش، أعرب بكرى عن استيائه من فكرة البرنامج قائلا: "داعش لن تجد دعاية كما وجدت فى هذا البرنامج وهى جريمة كبرى لن نسكت عليها ودعاية مجانية لداعش وأمر يمس الأمن القومى".

وأشار الى أنه لو كان تم إذاعة برنامج مينى داعش بموافقة أمنية فتعد جريمة، ويجب أن يحاسب من ارتكبها، مطالبًا بسرعة وقف هذا البرنامج والتحقيق مع كل المشاركين فيه، مؤكدًا أنه سيتقدم ببيان عاجل لمجلس النواب لوقف هذا البرنامج.

تامر عبد القادر: برامج سيئة وتكلفتها كبيرة بدون هدف


كما أعرب النائب تامر عبد القادر وكيل لجنة الإعلام والثقافة فى البرلمان، عن استيائه من برامج المقالب المذاعة فى شهر رمضان، قائلا: "برامج سيئة وتفزع المواطنين وتعرضهم للخطر، ولا أعلم كيف يحب الناس مشاهدتها".
تامر عبد القادر

وأضاف عبد القادر فى تصريح لـ"برلمانى" أن برامج المقالب تكلفتها عالية من دون هدف، ويمكن استغلال تلك التكلفة فى إنتاج برامج أخرى تتضمن فكر وإبداع، مشيرا إلى أن القائمين على تلك البرامج يجب أن يكون لديهم أفكار جديدة تجلب لهم ربحًا جيدًا وفى نفس الوقت تكون راقية وبها إبداع واحترام للمواطنين.

وأشار إلى أن كثرة برامج المقالب جاء نتيجة انعدام الفكر والرؤية، فيلجأ المنتجون إلى أفكار تميل للعنف وتحث الأطفال على الشراسة.
لجنه الاعلام

وانتقد وكيل لجنة الإعلام بالبرلمان برنامج "مينى داعش"، قائلا: "فكرة سيئة ويروج لتنظيم إرهابى، والإعلام المصرى مقصر ويجب أن يكون لديه برامج توعية تواجه هذه البرامج الهدامة للبلد والفكر والعقل والثقافة".

أحمد بدوى: أطالب بمحاكمة القائمين على برنامج مينى داعش


ومن جانبه هاجم النائب أحمد بدوى وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، برامج المقالب المعروضة بشهر رمضان، قائلا: "دى برامج مهازل وغير هادفة وتحرض على العنف، وبالأخص برنامج رامز بيلعب بالنار".
احمد بدوي - طوخ (2)

وأضاف بدوى فى تصريح لـ"برلمانى": "تمنيت أن تختلف محتويات وأفكار البرامج فى رمضان هذا العام، وأن تتناسب مع الوضع العام المصرى، ولست ضد الترفيه عن الناس ولكن ليس بهذه الطريقة".

وطالب وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمحاكمة كل القائمين على برنامج "مينى داعش"، مشيرا إلى أنه ينشر فكر تنظيم داعش المتطرف إلى المجتمع المصرى، مؤكدًا أنه سيتقدم بطلب إلى لجنة الإعلام والثقافة لبحث طريقة مواجهة هذه البرامج.
برنامج مينى داعش copy


رامز يلعب بالنار copy


print