الثلاثاء، 07 مايو 2024 05:32 ص

وزيرا النقل والتعاون الدولى يعرضان خطتيهما لحل أزمة الصيادين الأسبوع المقبل.. بحث تحركات "الصندوق الاجتماعى" لتشغيل الشباب.. ومواجهة لجنة مكافحة الهجرة الحكومية بكارثة الاتجار بالبشر

حراك رقابى تحت قبة البرلمان

حراك رقابى تحت قبة البرلمان حراك رقابى تحت قبة البرلمان
الخميس، 09 يونيو 2016 12:00 م
كتب محمد مجدى السيسى
انطلاقا من الدور الرقابى للبرلمان، يشهد مطلع الأسبوع المقبل اجتماعات مكثفة لعدد من اللجان فى هذا السياق، إذ تستدعى لجنة النقل وزيرى التعاون الدولى والنقل، للوقوف على آخر تحركاتهما حول أزمة الصيادين، كما تستقبل لجنة المشروعات أمين الصندوق الاجتماعى للتنمية، لبحث دور الصندوق فى تشغيل الشباب، إلى جانب لقاء لجنة الخارجية بلجنة مكافحة الهجرة بالحكومة، لفتح نقاش بشأن أزمة الاتجار بالبشر، فضلاً عن طلب لجنة السياحة آخر تقرير للجهاز المركزى للمحاسبات حول "مصر للطيران" لمناقشته، وانتهاء لجنة الإعلام من إعداد تقرير شامل بملاحظاتها حول ما ذُكر فى تقرير الجهاز المركزى حول ماسبيرو.

لجنه السياحه

وزيرا النقل والتعاون الدولى فى البرلمان الثلاثاء لبحث حل نهائى لأزمة الصيادين


فى البداية، قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعين يومى الأحد والاثنين المقبلين، مع مدير هيئة السكة الحديد، لفتح نقاش واسع بشأن الخلل الأخير فى سياسات الهيئة، إضافة إلى بحث مدى استغلال الأراضى المملوكة لها، والتى تحول معظمها إلى خرابات - على حد قوله - إلى جانب الاستماع إلى خطة الهيئة حول الاستفادة من القروض التى حصلت عليها خلال الفترة الأخيرة.

النائب اللواء سعيد طعيمه بندر الغربيه

وأضاف "طعيمة" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن اللجنة ستعقد اجتماعًا مهمًّا يوم الثلاثاء المقبل، بحضور وزيرى النقل والتعاون الدولى، الدكتور مصطفى مدبولى والدكتورة سحر نصر، لبحث حل نهائى لأزمة السلامة البحرية الخاصة بالصيادين، متابعًا: "صيادو دمياط أضربوا الأسبوع الماضى، وذهبت إليهم ووعدتهم بحل أزمتهم، مطلوب منهم التزامات خاصة بالسلامة البحرية تقدر بنحو 35 ألف جنيه".

مصطفى مدبولى

وأشار رئيس لجنة النقل فى تصريحاته، إلى أن هذا المبلغ يُعدّ عبئًا كبيرًا عليهم، مشدّدًا على ضرورة التعامل الجاد والوعى مع الأمر، ومختتمًا تصريحه بالقول: "صحيح أنا مع السلامة البحرية، لكن أيضًا مع دعم هؤلاء الصيادين، لأنهم يمثلون ثروة اقتصادية كبيرة، لذلك سنبحث استيراد تلك الالتزامات وتقديمها كمنح لهم بدلاً من استيرادها".

سحر نصر

"المشروعات" بالبرلمان: نستقبل أمين الصندوق الاجتماعى الاثنين لبحث تشغيل الشباب


من جانبها، قالت هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا الأحد المقبل لاستكمال خطة عملها، إضافة إلى اجتماع آخر الاثنين تحضره سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية، للاستماع إلى رؤيتها بشأن سياسات عمل الصندوق.

وأضافت "أبو السعد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستفتح نقاشًا موسّعًا مع سها سليمان، بشأن الأهداف التى لم تتحقق بعد للصندوق، ومنها تشغيل الشباب والقضاء على البطالة ومدى تطبيق ذلك على أرض الواقع.

"خارجية البرلمان": نلتقى لجنة مكافحة الهجرة بالحكومة الاثنين للنقاش حول الاتجار بالبشر


وفى السياق ذاته، قال السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن اللجنة ستلتقى السفيرة نائلة جبر، أمين اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية التابعة لمجلس الوزراء، يوم الاثنين المقبل، وذلك للحديث حول الاستراتيجية الموضوعة لمصر فى مكافحة خطر الهجرة غير الشرعية ومشكلة الاتجار فى البشر، إضافة إلى مدى التعاون مع وزارة الهجرة فى ذلك الملف.

محمد العرابى

وأضاف "العرابى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستستقبل أيضًا وزير خارجية البرتغال يوم 14 يونيو الجارى، ضمن لقاءاته خلال زيارته لمصر، للحديث عن سبل التعاون المشترك بين البلدين.

لجنه الاعلام

"هيكل": أعددنا تقريرا بملاحظات لجنة الإعلام بشأن خطاب "المحاسبات" حول ماسبيرو


وعلى صعيد متصل، قال أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان، إن اللجنة انتهت من إعداد تقرير بشأن توصياتها على مشروعات الموازنة العامة لوزارات الثقافة والآثار، والهيئات التابعة لها، إلى جانب ديوان وزارة الإعلام، فضلاً عن المجلس الأعلى للصحافة والهيئة العامة للاستعلامات.

اسامه هيكل (4)

وأضاف "هيكل" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تقرير اللجنة ضم عددًا من الملاحظات حول تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الخاص بالرقابة المالية وتقويم الأداء بشأن اتحاد الإذاعة والتليفزيون للسنة المالية 2014/ 2015، مشيرًا إلى أن اللجنة أرسلته للجنة الخطة والموازنة بالبرلمان.

لجنة السياحة تطلب آخر تقرير لـ"المركزى للمحاسبات" بشأن شركة مصر للطيران


كما قالت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن اللجنة استلمت تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن الرقابة المالية وتقويم الأداء الخاص بالشركة القابضة لمصر للطيران، وذلك للعام المالى 2014/ 2015.

سحر طلعت مصطفى

وأضافت سحر طلعت مصطفى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة طلبت تحديث التقرير حتى العام المالى الحالى 2015/ 2016، مشيرة إلى أنها ستحدد اجتماعًا للجنة لمناقشته فور وصوله، بحضور ممثلين عن جميع الأطراف.


print