الأحد، 02 يونيو 2024 03:44 م

بعد مرور عامين من حكمه.. السيسى يجرى 3 لقاءات تلفزيونية.. الأول مع "فرانس 24" والثانى مع "BBC" البريطانية.. والمصريون ينتظرون لقاءه اليوم مع أسامة كمال..و4 مداخلات هاتفية وحوارين صحفيين

الرئيس يتحدث للشعب

الرئيس يتحدث للشعب الرئيس يتحدث للشعب
الجمعة، 03 يونيو 2016 07:00 م
كتبت رشا عونى
قبل ساعات من إذاعة لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الإعلامى أسامة كمال، المقرر عرضه فى السابعة والنصف اليوم الجمعة، ينشر "برلمانى" حصاد حوارات، ولقاءات الرئيس مع الإعلام المحلى والعالمى.

كواليس عودة عمرو اديب القاهرة اليوم المحرر عبداللة محمود تصوير سامى وهيب5-10-2015 (26) copy

قناة "فرانس 24"


أجرى السيسى أول حوار له مع قناة "فرانس 24" الإخبارية فى 20 نوفمبر 2014، فى أول زيارة يجريها للاتحاد الأوروبى، وتحدث الرئيس عن أهمية تضافر الجهود للتصدى للإرهاب والتطرف، وقال إن مصر تدعو منذ سنين طويلة إلى ضرورة توحيد الجهود والتحالف من أجل التعامل مع هذا التطرف.

وقال السيسى إننا نحتاج فى ذات الوقت ألا يكون العمل العسكرى فقط هو الأساس للتعامل مع ظاهرة الإرهاب والتطرف، وإنما إلى مجموعة إجراءات متكاملة: اقتصادية، وثقافية، واجتماعية، وأمنية، وسياسية، لحل هذه المسألة.


لقاء الرئيس مع قناة BBC البريطانية



وأجرى الرئيس لقاءًا مع قناة BBC فى 6 نوفمبر 2015، قال فيه إن مصر كانت تمر بظروفٍ لو عرفها من يعارضون سياساته لكانوا أول من يتصدى لها، وأن التشريعات الجديدة التى صَدَّقَ عليها لمكافحة الإرهاب كانت ضرورية من أجل الحفاظ على الاستقرار فى الدولة، وأن مصر تسير على طريق الديمقراطية وأن إعطاء المزيد من الحرية السياسية سيستغرق بعض الوقت.



حوار لمجلة "جون أفريك" الفرنسية


وفى 15 فبراير 2016، أجرى الرئيس حوارًا صحفيًا لمجلة "جون أفريك" الفرنسية والمعنية بالشئون الأفريقية، والتى حمل غلافها صورة للرئيس السيسى تحت عنوان "مصير العالم يُحْسَم فى مصر".

المستشار خالد زين رئيس اللجنة الاولمبية‎في برنامج 360 - تصوير محمد زاهر 27-2-2014 (4) copy

وأكد الرئيس فى حواره، أن مصر تستعيد علاقاتها مع جيرانها، وبما هو فى مصلحة شركائها الأفارقة، وتمتلك كفاءات يمكن الاستفادة منها لتنمية القارة فى قطاعات مهمة كالبنية التحتية، والتعليم، والصحة، وأن مصر تتطلع كذلك لتعزيز التعاون من أجل نشر التعاليم النبيلة للإسلام الحقيقى، من خلال إيفاد أئمة جامعة الأزهر إلى الخارج، واستقبال الطلبة الأفارقة بالقاهرة.

جون أفريك copy

حوار لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية


وفى 16 مارس 2016، أجرى الرئيس حوارًا مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

وشدد الرئيس فى حواره، على العلاقات الثنائية المتميزة التى تجمع مصر وإيطاليا، ووصفها بأنها تاريخية وعميقة ومتميزة، منوهًا إلى أن روما تعد الشريك التجارى الأول للقاهرة على مستوى القارة الأوروبية، فضلاً عن توافر العديد من مجالات التعاون المشترك.

حوار مع وكاله ا- ب 20-9-2015 Mideast Egypt El Siss_Khat (5) copy

السيسى فى الإعلام المصرى


وعلى صعيد الإعلام المصرى، أجرى الرئيس السيسى، مداخلة هاتفية مع الإعلامى أسامة كمال فى 4 ديسمبر 2014.

وقال السيسى لأسامة كمال: "إحنا بنتكلم على دولة، والدولة لما ترعى مواطنيها ده جزء من واجبها، صحيح يمكن تكون الظروف الاقتصادية ماتخليناش نعمل كل اللى إحنا عاوزينه، أو كمان اللى إحنا بنتمنى نعمله لهم، لكن أنا بقولك إحنا كنا بنجرى فى كل المشروعات اللى بنعملها، وبيبقى الهدف القدرة على خدمة أبناء مصر وطبعا اللى على رأسهم ذوو القدرات الخاصة مش هقول الاحتياجات، فأنا مش عايز أقول كلام مرسل كده، لكن إحنا على الأقل هنحاول ننفذ بكل ما لدينا من قدرة وبإرادة حقيقية للدولة على الأقل كل ما أقره الدستور، فالدستور يعنى وضع لفئات المجتمع وعلى راسهم الفئة دى، حقوق لابد إن إحنا نتحرك ولابد إن إحنا نتحرك".




ثم أجرى مداخلة ثانية مع أسامة كمال فى 25 يناير 2016، أعلن فيها دعمه لمجلة "نور" وترجمتها بالترجمة الفورية، وتقديم كل الدعم لصالح الأطفال. وأضاف الرئيس أن الأطفال يحتاجون للثقافة أيضًا وليس الأكل والشراب فقط، مؤكدا: "نحتاج أن نصل لأولادنا ونكلمهم وسوف أدعم مجلة نور".



عمرو أديب


كما أجرى الرئيس مداخلتين هاتفتين مع الإعلامى عمرو أديب، الأولى فى 1 فبراير 2016، قال فيها: "نعيش فى بقايا دولة.. هى أشلاء دولة"، وأضاف السيسى، أن الحالة التى وصلت لها مصر ليست من تراكم 30 عامًا، ولكن منذ 50 عامًا منذ 1967، وتابع: "أنا قلت قبل كده، أنا بحاول فى خلال أول 4 سنوات تثبيت الدولة ومنع انهيارها".



ثم أجرى مداخلة أخرى مع عمرو أديب فى 7 مارس 2016، وتحدث عن تطوير سيناء، و تناول عدة قضايا مثل مواجهة الإرهاب، والمشروعات القومية وزيارته لكوريا واليابان.


حوار مع أسامة كمال


ومن المقرر أن يحل الرئيس ضيفًا على الإعلامى أسامة كمال، وإذاعة الحوار على شاشة التلفزيون المصرى، والعديد من القنوات الفضائية الأخرى، فى تمام السابعة والنصف مساء اليوم الجمعة.



الأكثر قراءة



print