السبت، 04 مايو 2024 09:08 ص

وكيل المجلس يعلن عدم وصول اتفاقية "تيران وصنافير" والنواب يعلقون.. عبدالجواد: لن تعرض علينا خلال 2016.. أباظة: لن نتحدث فى القضية قبل وصولها.. ووزير الخارجية: علينا ألا نتعامل بعاطفية

ومازال البرلمان فى انتظار "تيران"

ومازال البرلمان فى انتظار "تيران" ومازال البرلمان فى انتظار "تيران"
الخميس، 02 يونيو 2016 08:00 ص
كتب محمد أبو عوض
بعد أسابيع طويلة من الإعلان عن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية بشأن تبعية جزيرتى تيران وصنافير الواقعتين فى البحر المتوسط، مازال الجدل قائمًا بشأنهما، ومازال النواب فى انتظار وصول الاتفاقية لمناقشتها وتقرير مصيرها، ومن ثمّ تقرير مصير الجزيرتين، بعد تحديد هيئة المكتب لموعد المناقشة، ولكن المفاجأة ما قاله السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، من أن الاتفاقية لم تصل المجلس حتى الآن، وهو ما أثار سؤالًا مهمًّا حول موعد وصول الاتفاقية للمجلس، ومصير الجزيرتين حتى الآن، ومصير ما ثار من جدل بشأنهما، وفى هذا السياق استطلعنا آراء عدد من أعضاء مجلس النواب فى هذا التطور الذى حمله تصريح وكيل المجلس.

نائب: اتفاقية "تيران وصنافير" لن تعرض على البرلمان فى الفصل التشريعى الحالى


فى البداية، قال عاطف عبد الجواد، عضو مجلس النواب عن محافظة بنى سويف، وعضو لجنة الإسكان، إن اتفاقية تيران وصنافير، لم تعرض على البرلمان حتى الآن، ومن المتوقع عدم عرضها خلال الفصل التشريعى الجارى.
وأضاف نائب بنى سويف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اتفاقية تيران وصنافير فور عرضها على البرلمان سوف يتم تحويلها إلى لجنتى الدفاع والأمن القومى والتشريعية لمناقشتها قبل عرضها على الجلسة العامة للمجلس .
عاطف عبد الجواد

وكيل لجنة الشؤون العربية: لن نتحدث فى قضية "تيران وصنافير" قبل وصول الاتفاقية


قال أحمد أباظة، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، ووكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إنه وحتى الآن، لم تصل للبرلمان أى اتفاقات تخص جزيرتى تيران وصنافير، ليتم عرضها على لجنة الشؤون العربية.
أحمد اباظة

وأضاف، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، ووكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى": أن البرلمان المصرى سوف يفند بشكل كبير اتفاقية تيران وصنافير، وسوف يطلب الأوراق والخرائط الخاصة بها، للتأكد منها.
وأوضح أباظة أنه من الصعب الحديث عن شىء غير معلوم، أو التكهن بوضع بمدى كون الجزيرتين تيران وصنافير مصرية أو حتى سعودية حتى يكون لدينا الأوراق الخاصة بالاتفاقية.

وكيل مجلس النواب: اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية لم تصلنا حتى الآن


السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، إن اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية، لم تصل مجلس النواب حتى الآن، مشيرًا إلى أن جلستى السبت والأحد المقبلين، ستناقش الموازنة العامة، وما تم الانتهاء منه فى اللجان العامة.
السيد الشريف

وأضاف الشريف، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"برلمانى"، أن الجلسات المقبلة ستكون محل اهتمام للموازنة العامة، وما تم ناقشته اللجان النوية خلال الأيام الماضية، عن موازنة العام المالى 2016/ 2017، وأن المجلس ينتظر إرسال اتفاقية ترسيم الحدود لمناقشتها.

كان وكيل مجلس النواب، قد أكد فى تصريحاتٍ سابقة، أن انعقاد الجلسات العامة بمجلس النواب خلال رمضان سيكون مرتين فقط، وهما السبت والأحد، فى النصف الأول من الشهر الكريم، مضيفًا أن انعقاد اللجان النوعية خلال الشهر سيكون مقتصرًا على رأى كل لجنة، حسب تقييمها والانتهاء من المشروعات والتقارير المقدمة لها.

وزير الخارجية: لن نفرط فى شبر من أرضنا.. ويجب ألا نتعامل مع "تيران وصنافير" بعاطفية


وفى السياق ذاته، كشف سامح شكرى، وزير الخارجية، عن أن جلسات ترسيم الحدود البحرية مع السعودية تعمل منذ أكثر من 5 سنوات، وأنها خضعت لجولات صعبة ومدعومة بخرائط الأمم المتحدة، مؤكدًا وجود دراسة متأنية جدًا ومفاوضات طويلة مع الجانب السعودى، وتم توثيقها قانونيا وبرأى الخبراء والخرائط، مضيفًا: ليس وارد التفريط فى شبر واحد من الأراضى المصرية حتى ولو لمجرد الاشتباه.
سامح شكرى

وأضاف وزير الخارجية فى لقاء مع الإعلامى تامر أمين، أن القيادة السياسة حريصة على أن نتقدم للأمام، وترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات، ويجب ألا نتعامل مع قضية الجزيرتين "تيران وصنافير" بشكل عاطفى، وإرادة الشعب متمثلة الآن، فى البرلمان وممثلى الشعب عليهم إكمال المنظومة حتى تسير مصر للأمام.

وأشار شكرى، إلى أن الجسر البرى بين مصر والسعودية شأن ثنائى بين البلدين، ومرتبط بجدوى إنشائية، مشددًا على أن استقرار وقوة السعودية هى سند واستقرار لمصر، وأن مجالات التعاون بين البلدين تشهد آفاقا جديدة تنمو فى عهد الملك سلمان.


print