الثلاثاء، 07 مايو 2024 09:50 م

نواب البرلمان ينتقدون بعض مواد قانون المواطنة المقدم من علاء عبدالمنعم.. شعراوى: عندنا كام يهودى علشان نبنى لهم معابد"؟.. مقلد: اليهود يقتلون الفلسطينيين.. أبوالعلا : مش عايزين حد يزايد

اعتراضات واسعة على "قانون علاء"

اعتراضات واسعة على "قانون علاء" اعتراضات واسعة على "قانون علاء"
الخميس، 02 يونيو 2016 06:01 ص
كتب محمد صبحى
وجه عدد من أعضاء مجلس النواب انتقادات واسعة إلى مقترح قانون المواطنة، الذى تقدم به البرلمانى علاء عبد المنعم، والذى طالب خلاله بحذف خانة الديانة من جميع المستندات الحكومية، بالإضافة إلى تيسير سبل بناء معابد لليهود، مؤكدين أنه أمر مرفوض تمامًا، وأن عدد المعاهد اليهودية أكثر من عددهم بمصر، وأنهم بمثابة عدو أساسى لنا.
علاء عبد المنعم

مقلد منتقدًا "عبدالمنعم": كيف أسهل بناء معابد يهودية وهم يقتلون الفلسطينيين؟


فى البداية قال اللواء ممدوح مقلد، عضو مجلس النواب وعضو ائتلاف "دعم مصر" تعليقًا على قانون المواطنة: إنه لا يوجد ما يمنع من حذف خانة الديانة من البطاقات الشخصية والمستندات الحكومية، وفى نفس الوقت لا يوجد ما يدعو إلى ذلك وكل ما يهمنا كمصريين أن يكون لدينا منهج تقبل الآخر وهناك محبة موجودة بين الأقباط والمسلمين.
ممدوح مقلد

وفيما يتعلق بتيسير سبل بناء معابد لليهود أكد مقلد فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه غير مقبول تمامًا وكيف أسهل لليهود الحق فى بناء معابد وهم بمثابة عدو وخصم لنا ويعملون على قتل وذبح العرب فى فلسطين، كما أنه مرفوض دينا وشرعًا، متابعًا: "إزاى هنتواصل معاهم ونكلمهم".

شعراوى: المواطنة منصوص عليها بالدستور.. و"عندنا كام يهودى علشان نبنى لهم معابد؟"


ومن جانبه قال اللواء أحمد شعراوى، عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا تعليقًا على مقترح النائب علاء عبد المنعم الخاص بقانون المواطنة، إنه منصوص عليها فى الدستور بأكثر من باب، وهناك قوانين ستفعل مواد الدستور وسنعمل على تشريعها فى الفترة المقبلة.

وأضاف "شعراوى"، أن حرية إنشاء دور العبادة سيكون لها قانون ينظم ذلك ولكن فيما يتعلق بالمعابد اليهودية عندنا كام يهودى فى مصر وتلك أمور تحلها نسبة وتناسب ولكن المواطنة لا يستطيع أحد أن يتحدث عنها.

وتابع "شعراوى" أنه فيما يتعلق بحذف خانة الديانة من المستندات الحكومية فلا يوجد ما يستدعى أن نذكر الديانة ونكتفى بأنه مصرى الجنسية وحاليًا التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فى الجهات الأمنية تظهر كل ما يتعلق باسم من يتم الكشف عنه.

شادى أبوالعلا عن قانون المواطنة: "مش عايزين حد يزايد.. ومعابد اليهود أكتر من عددهم"


بدوره علق اللواء شادى أبو العلا، عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا على مقترح قانون المواطنة، والذى يطالب بتيسير سبل بناء معاهد لليهود قائلًا: "لمؤاخذة فى كام يهودى فى القاهرة والمعابد اليهودية فى مصر أكثر من عددهم ومش عاوزين حد يزايد علينا والمواطنة موجودة ومفعلة فى مصر".
شادى أبو العلا (2)

وتابع أبو العلا فى تصريح لـ"برلمانى": "طول عمرى ماسألتش حد من صحابى أنت مسلم ولا مسيحى وليه نقحم أنفسنا فى مشكلات عاوزين نروح نشتغل وننتج بدل من نتكلم عن خانة الميلاد والديانة ودا تهريج علشان نسيب الموضوع الأساسى والمفروض أن الإعلام يعقد فعاليات وحملات توعية للمواطنين أفضل علشان تشتغل".

"أبو حامد" عن قانون المواطنة: الأولى تفعيل نص الدستور وإنشاء مفوضية لمكافحة التمييز


فيما علق البرلمانى محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب بمحافظة القاهرة، على مقترح النائب علاء عبد المنعم الخاص بقانون المواطنة، أن الدستور وضع لنا مبادئ وأوجد لها وسائل حيث نص على إنشاء مفوضية لمكافحة التمييز ومحاسبة جرائم التمييز، بالإضافة إلى النص على إنشاء قانون لبناء الكنائس على أن ينتهى منها البرلمان خلال دور الانعقاد الأول.
محمد ابو حامد

وأضاف أبو حامد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن على كل من يرغب فى تقديم مقترحات قوانين يجب أن تتم فى إطار ما رسخه الدستور ونحتاج أن نعد قانون المفوضية وكيفية اختيار أعضائها خاصة إذا ما كان منتخبين وصلاحياتهم وقانون بناء الكنائس ودور العبادة.

وحول مطالبة النائب علاء عبد المنعم، فى قانون المواطنة تيسير إجراءات بناء معابد لليهود أوضح "أبو حامد"، أن ذلك الأمر يقف على هل هناك مواطنون مصريون يعيشون فى مصر معتنقين اليهودية وأن الوضع مرهون بوجودهم وتلك المعلومات غير متوفره لدى ونحتاج إلى معلومات دقيقة تظهر ذلك.

وتابع عضو مجلس النواب بمحافظة القاهرة، أنه فيما يتعلق بحذف خانة الديانة من جميع المستندات الحكومية، أن ذلك الأمر يتم إثارته كل فترة ونحتاج أن نعقد جلسات استماع من بعض أجهزة الدولة لدراسة مدى ضرورة وجودها، حيث أنه من الوارد أن وجودها مرتبط ببعض مسائل الأحوال الشخصية.

واختتم "أبو حامد" تصريحه، أنه من الأفضل أن تقدم المقترحات فيما يخص تعزيز المواطنة ومكافحة التمييز، وأن تكون فى إطار ما نص عليه الدستور ونعمل على إنشاء المفوضية لمكافحة التمييز والأولى أن نفعل ما نص عليه الدستور.


الأكثر قراءة



print