الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:30 ص

"بصيرة" فى استطلاع للرأى: 31% غير راضيين عن أداء المجلس.. عابد: كان علينا ترتيب البيت من الداخل أولا.. أنيسة حسونة: عدم إذاعة الجلسات السبب.. أبوالعلا: معذورين وكان علينا إنجاز الاستحقاقات

ثلث المصريين مش راضيين عن البرلمان

ثلث المصريين مش راضيين عن البرلمان ثلث المصريين مش راضيين عن البرلمان
السبت، 28 مايو 2016 11:03 م
كتبت سماح عبد الحميد
على الرغم من إشادة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب الدائمة بالبرلمان الحالى، وتأكيده المستمر على أنه أفضل المجالس النيابية، التى شهدتها مصر، إلا أن استطلاع الرأى الذى أعده مركز بصيرة، كشف عن رأي مختلف للمواطنين حول المجلس.

جلسه من البرلمان

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن ثلث المواطنين غير راضين عن أداء المجلس، حيث أكدت نتائج الاستطلاع أن الشارع المصرى منقسم حول تقييم أداء مجلس النواب فى نهاية الشهر الرابع لانعقاده بصورة شبه متساوية، حيث بلغت نسبة الموافقين على أدائه 35%، بينما بلغت نسبة غير الموافقين 31%، وبلغت نسبة الذين لم يستطيعوا التحديد 33%.

علاء عابد: الحكم على أداء المجلس يحتاج لوقت أطول


وتعليقًا على ذلك، قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار، إن الحكم على أداء المجلس يحتاج إلى وقت أطول، لافتًا إلى أن دورة الانعقاد الحالية غير عادية، حيث قامت على إقرار القرارات بقوانين، ثم إقرار اللائحة، ثم انتخابات اللجان، مما استغرق 3 شهور، مشددا على أن هذا المجلس ينعقد فى ظروف استثنائية.

علاء عابد

وأشار النائب، إلى أن المواطن البسيط توقع أن يبدأ المجلس عمله منذ اللحظة الأولى، ولكن كان على النواب ترتيب البيت من الداخل أولًا، والأيام القادمة ستشهد إقرار عدد من القوانين، التى ترضى احتياجات المواطنين.

وتابع عابد: "أما بالنسبة للشباب وعدم رضاهم بشكل كبير عن أداء المجلس فأنا أوجه رسالة للشباب أولًا أن بالنسبة لطموحاتهم وأمنياتهم ستتحقق من خلال هذا المجلس، وسيكون لهم دور كبير فى المحليات، وبعدها سيكونون هم أيضًا محل تقييم وسوف يعلمون أن الدولة تبنى من جديد".

أنيسة حسونة: أتفهم استطلاع بصيرة.. وسببه عدم إذاعة الجلسات


فى حين قالت الدكتور أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إنها تتفهم نتيجة استطلاع بصيرة، الذى أظهر أن ثلث المواطنين غير راضيين عن أداء مجلس النواب.

انيسة حسونة (3)

وأضافت أنيسة حسونة، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن سبب ذلك هو عدم بث الجلسات، لافتة إلى أن المواطن لا يستطيع أن يتابع بنفسه ما يحدث داخل المجلس، وأن هناك الكثير من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة، التى يتم تقديمها، وأن النائبات والنواب مهتمون بما يجرى على أرض الوطن من السلع لارتفاع أسعار الأدوية.

وتابعت النائبة: "الجلسات مكتظة بطلبات الإحاطة واستدعاء الوزراء والناس معذورة لأنها لا ترانا"، قائلة: "حتى لو تقدم أى نائب بمشروع قانون، أو بطلب ما تظهر نتيجته بعد فترة، وبالتالى فإن المواطن يتصور أنه خلال الفترة من عرض القانون حتى تنفيذه لم يحدث شىء".

أيمن أبو العلا: المواطن معذور فى تقييمه للمجلس حاليا


الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، علق على نتائج استطلاع مركز "بصيرة"، التى أكدت أن ثلث المواطنين غير راضين عن أداء المجلس قائلًا: "المواطن معذور فى تقييمه للمجلس حاليًا" .

ايمن ابو العلا (2)

وأشار أبو العلا، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أهمية أن يدرك المواطنون أن المجلس كان عليه إنجاز الاستحقاقات الدستورية أولًا حتى لا تحدث أى فراغات تشريعية، وبالتالى كان لابد أن يقضى البرلمان أول شهرين فى مناقشة 242 قانونًا، والانتهاء من لائحة المجلس.

وأكد أبو العلا أن هناك 15 تشريعًا على الأقل قدمت الشهر الماضى فقط للبرلمان، فى إطار المناقشة فى اللجان، لافتًا إلى أن المواطن سيشعر بتغيير حقيقى خلال الفترة المقبلة من خلال تطبيق هذه التشريعات.


print