الإثنين، 29 أبريل 2024 07:48 ص

ردود أفعال واسعة من نواب محافظة المنيا بعد حادث السيدة القبطية..رياض عبد الستار: اجتماع طارئ لحل الأزمة..نائب عن أبو قرقاص يرد:لم تجرد ملابسها.. والمسلمون حموها من اعتداءات الصغار

نواب المنيا: هنحل أزمة السيدة القبطية

نواب المنيا: هنحل أزمة السيدة القبطية نواب المنيا: هنحل أزمة السيدة القبطية
الخميس، 26 مايو 2016 08:00 م
كتب محمد صبحى وإبراهيم سالم
يسعى عدد من النواب لاحتواء الأزمة، التى أثيرت مؤخرا فى إحدى قرى محافظة المنيا بعد تجريد سيدة قبطية من ملابسها وسحلها فى الشارع من خلال التدخل وعقد اجتماع طارئ لاحتواء الموقف.

قال اللواء صلاح مخيمر عضو مجلس النواب عن دائرة أبو قرقاص بمحافظة المنيا، إن نواب الدائرة يعملون للتوفيق بين الطرفين لاحتواء الأزمة، حتى لا يتدخل فيها أصحاب الفتن والفكر.

صلاح مخيمر copy

أشار مخيمر فى تصريح لــ"برلمانى"، إلى أنه من غير المعقول أن يتم تجريد سيدة مسنة بالصعيد، كما أن الواقعة تمثلت فى "هيصة" شباب من المتوقع أن تسبب سقوط "الطرحة" الخاصة بها والمسلمون لم ولن يقبلوا أى إهانة لأى سيدة باختلاف ديانتها.

أضاف: "لدى تساؤل بحكم أنى نائب عن الدائرة وأمثل جميع طوائفها بالكامل وتربطنى علاقات قوية بالأقباط والواقعة حدثت يوم السبت الماضى، والأمن تواجد عقب وقوعها بـ 10 دقائق لماذا تثار الأربعاء؟ وهل ذلك فى صالح الدولة؟ متابعا "مش عاوزين نمنح فرصة للدخلاء للوقيعة، لأن المسلمين والأقباط طرفا الأمة".

96547d98-649d-4113-8df0-3c5a4a475119 copy

أضاف مخيمر، أن هناك شبكة تواصل بين الجهات التنفيذية بالمحافظة ممثلة فى محافظ المنيا ومدير الأمن وأعضاء البرلمان لاحتواء الأزمة، متابعا: "مش هندخل بيوتنا إلا لما نوصل لحل للأزمة".

رياض عبد الستار: هناك تقصير أمنى واجتماع طارئ لحل الأزمة


قال رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن دائرة ملوى بمحافظة المنيا، عن حزب المصريين الأحرار، إن أزمة تجريد 30 مسلحا لسيدة عجوز قبطية من ملابسها ما هى إلا أزمة مفتعلة، وكان لابد من التصدى مبكرا لها، مشيرا إلى أن هناك قصورا أمنيا بمركز شرطة أبو قرقاص بالمحافظة، حيث لم يتحرك الأمن فور تلقيه البلاغ من أبناء القرية.

رياض عبد الستار ملاوي المنيا copy

أضاف "عبد الستار"، أنه يتواصل الآن مع لجان المصالحات على مستوى المحافظة، وأعضاء مجلس النواب بالدائرة والمحافظة، بالإضافة إلى القيادة التنفيذية ومدير الأمن، لعقد اجتماع طارئ بالمحافظة لتدارك الأزمة وعدم تفاقمها إلى حد أكبر مما هى عليه الآن.

النائب حسين غيتة: تواصلت مع نائب دائرة أبو قرقاص وسنحتوى واقعة قرية الكرم بالمنيا


بدوره قال حسين غيتة، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، وعضو لجنة حقوق الإنسان، إنه تواصل مع أشرف شوقى، عضو البرلمان عن دائرة أبو قرقاص بالمنيا، للوقوف على وقائع أزمة قرية الكرم بالدائرة وحقيقة تجريد سيدة مسنة مسيحية من ملابسها، لافتا إلى أنه أبلغه بإعداد جلسة عرفية لإنهاء الأزمة.

طارق نصر محافظ المنيا copy

أشار غيتة، إلى أنه سيتواصل مع مدير أمن المنيا واللواء طارق نصر، محافظ المنيا، للإسراع فى إنهاء أزمة القرية، مؤكدا أن الأقباط والمسلمين يعيشون فى نسيج واحد ولا فرق بينهم وتحدوا الصعاب لمواجهة كل ما يعرقل الدولة.

تابع عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا: "لابد من تفعيل القانون فى مثل تلك الوقائع، حيث إننا نعيش فى دولة سيادة القانون".

نائب أبو قرقاص: السيدة القبطية لم تجرد ملابسها.. والمسلمون حموها من اعتداءات الصغار


فيما سرد مجدى سعداوى، عضو مجلس النواب بدائرة أبو قرقاص بمحافظة المنيا، تفاصيل واقعة قرية الكرم، التابعة للدائرة بين المسلمين والأقباط، موضحا أن الواقعة تمت منذ مدة وجاءت بناء على رد فعل حول شائعة وجود علاقة بين شاب مسيحى مع زوجة مسلمة وأنه لم يحدث تجريد لسيدة مسنة مسيحية وإنما كانت محاولة قام بها عدد من الشباب لا يتجاوز عمرهم 14 سنة.

مجدى سعداوى copy

قال سعداوى، إن المسلمين منعوا تجريد السيدة المسنة من ملابسها، متسائلا: "لماذا تم تحرير محضر بالواقعة أمس على الرغم من وقوعها منذ ما يقرب من أسبوع؟، فضلا عن أن الأسرة القبطية حررت محضرا ضد كبار المسلمين، الذى أوقفوا الشباب الصغار عن تجريدها من الملابس".

وفيما يخص قيام بعض أعضاء البرلمان بتقديم بيانات عاجلة واستجوابات لوزير الداخلية قال سعداوى إنه سيقف بجوار الوزير والوزارة؛ لأن الواقعة ليست حديثة، ومن المقرر أن تجرى النيابة تحقيقا مع السيدة المسنة لسماع أقوالها فى الواقعة.
يذكر أنه بعض الأشخاص بمحافظة المنيا جردوا سيدة عجوز قبطية من ملابسها، وتم تحرير محضر بالواقعة.



print