الإثنين، 06 مايو 2024 10:58 ص

مجلس النواب يعقد 64 جلسة منذ 10 يناير الماضى.. يشهد أحداثًا ساخنة خلال 4 شهور و14 يوما.. أبرزها استقالة سرى صيام وإسقاط عضوية توفيق عكاشة وإعداد اللائحة الداخلية وتجديد الثقة فى الحكومة

برلمان بسرعة "½ جلسة" فى اليوم

برلمان بسرعة "½ جلسة" فى اليوم برلمان بسرعة "½ جلسة" فى اليوم
الثلاثاء، 24 مايو 2016 01:30 م
كتب محمد سعودى
مر أكثر من 130 يوما على انعقاد مجلس النواب حتى الآن، حيث بدأت فعاليات البرلمان فى 10 يناير الماضى، ليصل عمره الآن 5 أشهر، ورغم ذلك شهد المجلس نحو 64 جلسة، ما يشير إلى أن متوسط انعقاد المجلس، بقسمة عدد الجلسات على عدد الأيام، أقل من نصف جلسة فى اليوم الواحد، بينما فى الحقيقة يعقد المجلس جلستين عامتين فى اليوم من فترات انعقاده، ولكن الإجازات التى حصل عليها النواب كانت أكثر من عدد الأيام التى عُقِدَت فيها الجلسات.

وبدأت جلسات البرلمان بالجلسة الإجرائية، وانتخابات هيئة مكتب مجلس النواب من الرئيس والوكيلين، مرور بتشكيل اللجان النوعية المؤقتة التى أقرت القوانين والقرارات التى صدرت فى عهد الرئيس السابق عدلى منصور، والرئيس عبد الفتاح السيسى، فى غياب السلطة التشريعية.

بهاء ابو شقة copy

إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب


وتوالت جلسات البرلمان لتشكيل لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب التى تألفت من 25 نائبًا، حيث ناقش المجلس اللائحة حتى انتهى من إعدادها وإرسالها لرئيس الجمهورية، حتى بدأ شوط جديد من الجلسات لمناقشة بيان الحكومة.

وشهد المجلس خلال هذه الجلسات، العديد من المفاجآت والأحداث البارزة التى سطرتها كتب التاريخ، فعلى سبيل المثال، رفعت الحصانة عن النائب هيثم الحريرى، وتقدم المستشار سرى صيام باستقالته من البرلمان، كما وافق نواب المجلس على إسقاط عضوية توفيق عكاشة، مرورًا بالموافقة على بيان الحكومة وتجديد الثقة فيها.

كريم عبد العزيز (4) copy

أزمة بث الجلسات على الهواء تشغل أعضاء البرلمان


وتطرقت جلسات البرلمان إلى أزمة بث الجلسات على الهواء، وحرمان النائب كمال أحمد من حضور جلسات دور الانعقاد الحالى للاعتداء على توفيق عكاشة بالحذاء بعد لقاءه مع السفير الإسرائيلى.

وناقش النواب اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتى أثارت جدلاً واسعًا فى الشارع المصرى، وتعرض النواب لمشكلة وضع أجهزة تشويش داخل القاعة الرئيسية لمنع تواصل التليفون المحمول والإنترنت تحت القبة. وناقشت جلسات النواب تجاوزات الشرطة وحالات اعتداء أمناء الداخلية على المواطنين، إضافة إلى أزمة نقابة الصحفيين مع وزارة الداخلية.

على عبد العال (24) copy

عبد العال يهاجم النواب ويحذر من الحديث عن السياسة النقدية


وفى الجلسات الأخيرة هاجم الدكتور على عبد العال النواب، محذرًا أعضاء البرلمان من الحديث عن السياسة النقدية للدولة فى وسائل الإعلام، بل واتهم بعضهم بالاشتراك فى دورات تدريبية تنظمها بعض المنظمات التى وصفها بـ"المشبوهة" والتى تُمَوَّل من الخارج، لتدريب النواب على هدم مؤسسات الدولة، الأمر الذى رفضه عدد كبير من نواب البرلمان، مؤكدين أن هذا القرار لا يتوافق مع نصوص الدستور ولا قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب.


print