الأحد، 05 مايو 2024 10:36 م

الحكومة تعلن انتهاء أزمة الأرز فى يونيو وتكشف عن استيراد 800 ألف طن من الخارج..ولجنة الزراعة بالبرلمان تطلب معلومات حول المساحات المستغلة وقيمة الإنتاج..نائب: الأزمة سببها مافيا التجار

أزمة "الأرز" تنتهى فى يونيو

أزمة "الأرز" تنتهى فى يونيو أزمة "الأرز" تنتهى فى يونيو
السبت، 14 مايو 2016 01:04 م
كتبت سمر سلامة
أعلنت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن الانفراجة فى أزمة ارتفاع أسعار الأرز ستبدأ منتصف يونيو المقبل، بعد إعلان الحكومة استيراد 800 ألف طن أرز من الخارج، مع خروج المحصول الجديد من الفلاحين، مما يجبر التجار على فك احتكار محصول الأرز وعرض المخزون بالأسواق، مشيرة إلى أن دخول شهر رمضان وزيادة معدلات الإقبال من المستهلكين، أدت إلى تخطى سعر الكيلو حاجز الـ٨ جنيهات فى بعض الأنواع ذات الجودة المرتفعة ليصل إلى ٨ جنيهات ونصف جنيه.

عبد الحميد الدمرداش copy

لجنة الزراعة بالبرلمان تخاطب الحكومة لإمدادها بالمعلومات حول المساحات المستغلة


قال عبد الحميد الدمرداش، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن اللجنة خاطبت وزارتى الزراعة والتجارة لإرسال البيانات المتعلقة بالمساحات المزروعة من المحاصيل، بالإضافة إلى الكميات التى يتم استيرادها من التقاوى والبذور والزيوت وغيرها، مشيرًا إلى أن اللجنة لا تمتلك بيانات وافية فى هذا الشأن.

أوضح "الدمرداش"، أن الحكومة عملت على تقليص المساحات المزروعة من الأرز لتوفير المياه، مشيرًا إلى أن الوزارة لم تبلغ البرلمان بتفاصيل قراراتها فى هذا الشأن، لافتًا إلى أن سوق الأرز يتحكم فيه التجار حاليًا.

عصام فايد copy

ياسر عمر: أزمة الأرز سببها التجار وإنتاج مصر يكفى ويفيض


فيما قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة العامة والموازنة، إن الأزمة التى تواجه مصر حاليًا بشأن الأرز هى نفس أزمة القمح، مشيرًا إلى إنتاج مصر من الأرز يكفى ويفيض، موضحًا أن مافيا التجار تقوم بجمع الأرز بأرخص الأسعار ثم تقوم بتصديره بأسعار عالية مما يخلق أزمة داخلية.

2016-03-04T120812Z_252667123_GF10000330849_RTRMADP_3_EGYPT-RICE copy

أضاف "عمر"، أن الحكومة أعلنت استيراد 800 طن من الأرز لمواجهة مافيا التجار، مشيرًا إلى أنهم سيضطرون إلى بيع الكميات التى بحوزتهم، متوقعًا هبوط أسعاره خلال أيام.
أشار "عمر" إلى وجود حملات من جانب وزارة التموين لضبط المخازن التابعة لعدد من التجار، والتى يتم تخزين الأرز من خلالها.

مصطفى بكرى copy

مصطفى بكرى: موجة ارتفاع الأسعار ستحظى بمناقشات النواب خلال الأيام المقبلة


كما طالب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، البرلمان بمواجهة ارتفاع أسعار السلع من أرز وزيت وسكر وغيرها من الأساسيات المرتبطة بحياة البسطاء.

مصطفى بكرى 2 copy

قال "بكرى"، إنه يتوقع أن تحتل هذه الأزمة أولوية فى مناقشات النواب خلال الأيام المقبلة، لافتًا إلى ضرورة تدخل الحكومة بشكل أو بآخر لوقف جشع التجار حتى لا يكون المواطن البسيط فريسة لهؤلاء.

hussein tallal3 copy


خالد عبد العزيز شعبان copy

خالد شعبان يطالب بتشريعات لمنع الاحتكار وضبط الأسواق


من جانبه أكد خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب، إن الحكومة أصبحت غير قادرة على السيطرة على السوق، مشيرًا إلى أن السوق الحرة أتاحت للتجار التحكم فى أسعار السلع فى غياب تام للحكومة.
أضاف "شعبان"، يجب إصدار تشريعات خاصة لمواجهة الاحتكار، مطالبًا الحكومة بالتدخل لطرح السلع التى يسيطر عليها التجار لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

IMG_9626 copy

"بوادر أزمة".. موظفو الحكومة يعلنون رفضهم لقانون الخدمة المدنية الجديد عبر "فيس بوك"


البرلمان يقر علاوة تشجيعية لموظفى الحكومة.. تعرف على شروط الحصول عليها وقيمتها


أشرف العربى وزير التخطيط: 7 ساعات مدة العمل اليومية فى قانون الخدمة المدنية الجديد


الأكثر قراءة



print