السبت، 18 مايو 2024 07:39 ص

وكيل مجلس النواب: أزمة "الصحفيين" بدأت بأخبار مضللة وأرفض المظاهرات.. شرشر: طالبت بدعوة النقيب ورئيس الحكومة ووزير الداخلية للمجلس.. و"صابر عبدالقوى": "خلى القانون يشتغل"

البرلمان "شال إيده" من أزمة الصحفيين

البرلمان "شال إيده" من أزمة الصحفيين البرلمان "شال إيده" من أزمة الصحفيين
الخميس، 12 مايو 2016 01:01 ص
كتب برلمانى
تضل أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية هى أحد أبرز القضايا المطروحة على طاولة مجلس النواب، بعد أن لجأت أطراف القضية بالاستعانة بنواب الأمة لشرح أبعاد الأزمة من وجهة نظر كل طرف على حده ليتسابق أعضاء البرلمان للمساهمة فى حل أزمة هزت الرأى العام المصرى خلال الأيام الماضية، ليدخل النواب بعدد من التصريحات أبرزها:

سليمان وهدان: أزمة "الصحفيين والداخلية" بدأت بأخبار مضللة وأرفض أخذ الحقوق بالمظاهرات


أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن تقرير لجنة الإعلام حول الأزمة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية لم يسلم إلى هيئة مكتب المجلس حتى الآن، مشيرًا إلى أنه فور تسلمه سيتم اتخاذ الإجراءات التى تربأ الصدع بين مؤسسات الدولة.
سليمان وهدان

وأوضح سليمان وهدان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأزمة بدأت بتسرع وعدم حكمة، فى نشر أخبار مضللة عن اقتحام وزارة الداخلية لنقابة الصحفيين، فى ظل التستر على شخص لا ينتمى لنقابة الصحفيين، مؤكدًا أن تلك الأخبار المضللة ساهمت فى تصعيد الأوضاع.

وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أنه لا يوجد أى شخص فى مصر فوق القانون، سواء من الشرطة أو الجيش أو القضاء أو الإعلام، ومن المفترض تطبيق القانون على الجميع، مؤكدًا رفضه أخذ الحقوق عن طريق المظاهرات، كونه نوعا من لى الذراع، للإرغام على فعل دون محله – حسب وصفه -.

شرشر: طالبت رئيس البرلمان بدعوة نقيب الصحفيين ورئيس الحكومة ووزير الداخلية للمجلس


وفى سياق متصل افاد الكاتب الصحفى، أسامة شرشر، عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أنه تقدم بمبادرة إلى اللجنة لحل الأزمة بين وزارة الداخلية ونقابة الصحفيين، لأنه لابديل عن حل سياسى للأزمة.
أسامة شرشر

وذكر "شرشر"، أنه على الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن يدعو الكاتب الصحفى يحى قلاش، نقيب الصحفيين، ووكيلى مجلس النقابة، بالإضافة إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، واللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، للوصول إلى بيان مشترك بينهما فى آخر اللقاء.

وتابع عضو مجلس النواب عن مركز منوف، أن البيان يجب أن يتضمن التأكيد على الحفاظ على كرامة وحقوق الصحفيين، وتؤكد الحكومة على احترامها وتقديرها لحرية الصحافة والتعبير والكيان النقابة وكل الجماعة الصحفية وأنها ستطبق القانون.

وأشار ، إلى أن نقيب الصحفيين عليه أن يؤكد احترام مؤسسات الدولة ووزير الداخلية ورجالها من يضحون من أجل مواجهة الإرهاب وإنهم يريدون القانون وأنها ترفض أن تأوى أى خارجين عن القانون.

يوسف القعيد: لجنة الإعلام تبذل مجهودًا لتهدئة الأجواء فى أزمة نقابة الصحفيين


وعلى نفس التوجه تحث الكاتب الصحفى، يوسف القعيد، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن الاجتماع أمس، مع نقابة الصحفيين كان يستهدف تهدئة الأجواء، والوصول لحل بينها وبين وزارة الداخلية، إثر الأزمة التى جرت مؤخراً بينهما.
يوسف القعيد

وأوضح "القعيد"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة تبذل جهدها لحل الأزمة، مشيرًا إلى أنه بامكان هيئة مكتب البرلمان واللجنة الاجتماع فى أى وقت قبل يوم 22 مايو، المقرر انعقاد الجلسة العامة به، لمناقشة تقرير لجنة الإعلام والثقافة، عن الموضوع بأسره.

كان يوسف القعيد عضو مجلس النواب، قد أعلن فى بيان اجتماع مجلس نقابة الصحفيين: "إنه فى إطار قرار مجلس النواب بإحالة أزمة نقابة الصحفيين مع وزارة الداخلية إلى لجنة الإعلام والثقافة والآثار، والتى قررت بدورها إيفاد وفد من اللجنة لتدارس الأمر مع مجلس نقابة الصحفيين، وتم عقد اجتماع استمر لثلاثة ساعات، استمعت لجنة مجلس النواب خلاله إلى جميع أعضاء مجلس النقابة".

وأضاف البيان، أن اللجنة عبرت عن ارتياحها للروح التى اتسمت بها الجلسة من استعداد مجلس النقابة للوصول إلى حل يحفظ الكيان النقابى وكرامة الصحفيين والاحترام الشديد الكامل لكافة مؤسسات الدولة، وأنها ستواصل الحوار مع المجلس ولجنة الإعلام على أمل أن يتم حل الأزمة.

صابر عبد القوى: البرلمان هيرفع إيده وهنسيب القانون يشتغل


قال صابر عبد القوى عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون بمحافظة المنوفية وعضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار، إنه من الوارد أن يرفع البرلمان يده فى أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية حالة فشل المفاوضات بين الطرفين، وفى هذه الحالة سيتم التعامل مع الأزمة من الوجهة القانونية، ليتم تطبيق نصوص القانون على تفاصيل الواقعة وأطرافها.
صابر عبد القوى

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون بمحافظة المنوفية وعضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة المشكلة من لجنة الإعلام للقاء مجلس نقابة الصحفيين عادت إلى المجلس وهى تعانى من الانقسام الداخلى، حيث طالب وكيل اللجنة بضرورة أن يقدم نقيب الصحفيين اعتذارا إلى الشعب المصرى وعدم الاستقواء بالخارج، فيما طالب النائب خالد يوسف بضرورة دعوة رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال ورئيس الحكومة وكذلك نقيب الصحفيين ورئيس المجلس الأعلى للصحافة لحل الأزمة تحت قبة البرلمان.

يُذكر أن مجلس النواب كان قد كلف لجنة الإعلام بمتابعة أزمة نقابة الصحفيين ووزير الداخلية، وطالب النائب أسامة شرشر بدعوة النقيب ووزير الداخلية ورئيس مجلس الوزراء لجلسة استماع بالمجلس، للاتفاق على محاور الأزمة والخروج بحلول عملية لها.


print