الخميس، 16 مايو 2024 11:57 ص

أسامة شرشر يستقيل من "دعم مصر" ويحمل "عبد العال" مسئولية تضارب المصالح باللجان..ورئيس البرلمان يرد: نراعى اللائحة ولا داعى لاصطحاب مواقف سياسية فى القاعة..والجمال: لم يكن عضوا بالائتلاف

"اللجان"..أزمة جديدة بالبرلمان

"اللجان"..أزمة جديدة بالبرلمان اللجان تثير أزمة جديدة بالبرلمان
السبت، 23 أبريل 2016 04:00 م
كتبت نور على – نورا فخرى – محمود حسين – عبد اللطيف صبح – هشام عبد الجليل
أثار النائب أسامة شرشر أزمة جديدة تحت قبة البرلمان، بعد إعلانه الاستقالة من ائتلاف "دعم مصر" احتجاجا على ما وصفه بتعارض المصالح بتشكيل اللجان النوعية، مما تسبب فى حالة من الغضب العارم بين النواب تحت قبة البرلمان واعتبروه إساءة.

أسامة شرشر يعلن استقالته من "دعم مصر" احتجاجا على تعارض المصالح باللجان


وكان "شرشر" قد أعلن، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، استقالته من ائتلاف "دعم مصر" احتجاجا على ما وصفه بتضارب المصالح داخل تشكيل اللجان النوعية، محملا الدكتور على عبد العال مسئولية شبهة تعارض مصالح داخل اللجان النوعية، وأخص بالذكر لجنتى السياحة والطيران والصناعة، قائلا: "يجب أن يكون هناك كفاءات وعقليات داخل اللجان ولا تكون هناك شبهة تعارض مصالح".

اسامه شرشر (3)

شيخ المستقلين ينتقد غياب الحد الأقصى لأعضاء اللجان النوعية


وفى السياق ذاته انتقد النائب عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب والمعروف إعلامياً بشيخ المستقلين، عدم وجود حد أقصى لعدد الأعضاء باللجان النوعية بمجلس النواب، لافتا إلى أن هناك تفاوتا واسعا فى عدد أعضاء اللجان النوعيه فلجنة الزراعة يصل عدد أعضائها إلى 45 فى حين أن عدد أعضاء الاتصالات على سبيل المثال 9 أعضاء.

وقال "العليمى"، خلال الجلسة الصباحية المنعقدة اليوم السبت برئاسة الدكتور على عبد العال، إن هناك تكدسا واسعا باللجان فكيف تعمل وهناك لجان أخرى عدد أعضائها ضئيل جداً، وكنت أتمنى من تحسم الأمانة العامة تلك المسألة.

رئيس البرلمان: مكتب المجلس راعى ضوابط اللائحة فى إعداد كشوف عضوية اللجان
فيما قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن هيئة مكتب مجلس النواب راعت كل القواعد والضوابط الخاصة بكشوف عضوية اللجان النوعية، وليس هناك تعارض مصالح بين القوائم، وذلك عملا بالمادة 41 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وأشار عبد العال إلى أنه يستحيل على مكتب المجلس فرض لجنة على أى نائب، وذلك ردا على اعتراض من النائب عبد المنعم العليمى بوجود تفاوت كبير فى عدد أعضاء اللجان.

وأوضح "عبد العال" - خلال الجلسة العامة لمجلس النواب - أن هيئة مكتب المجلس نظرت الطلبات المقدمة برغبات من الأعضاء للانضمام للجان، وأعد كشوف العضوية للجان وفقا للضوابط المعمول بها فى اللائحة، وهى ألا يقل أعضاء كل لجنة عن 9 نواب، وأن يتحقق تمثيلا للمرأة والشباب فى كل لجنة، وعدم زيادة أعضاء اللجنة من محافظة واحدة عن ربع عدد أعضاء اللجنة، مع مراعاة الأقدمية ثم لذوى الخبرة والتخصص فى ذات نشاط اللجنة.

وأوضح "عبد العال" أن مكتب المجلس استجاب لطلبات من النواب بتعديل عضويتهم وفقا للضوابط التى سبق ذكرها، مضيفا أن هذه الضوابط ليست بدعة ولكن تطبيقا للائحة الداخلية.

على عبد العال

ويرد على "شرشر": لا يوجد تعارض مصالح داخل البرلمان.. ولا داعى لاصطحاب مواقف سياسية ووقفات إعلامية فى القاعة
وعقب الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس النواب على كلمة النائب أسامة شرشر، قائلا: "يؤخذ على كلام النائب أسامة شرشر الآتى: أن يستقيل أو ينضم لائتلاف فهذا حرية شخصية لا دخل للمجلس ورئيسه من قريب ولا من بعيد، فلا داعى لاصطحاب بعض المواقف السياسية وتسجيلها فى وقفات إعلامية داخل المجلس".

وأضاف: "وبالنسبة لتعارض المصالح، أعلم جيدا ما هو مدون بقانون تعارض المصالح، ونحن ملزمون بما هو مدون فى استمارة العضوية من وظيفة، وإذا كان هناك تعارض مصالح فهو خارج المجلس وليس داخل القاعة، وأى أمور خارج اللائحة والدستور لا يمكن تطبيقها داخل القاعة مطلقا".

وبعد ذلك نادى رئيس المجلس على النائب سعد الجمال رئيس ائتلاف دعم مصر المؤقت، قائلا: "الكلمة لسعد الجمال الذى لحقه الضرر من كلمة النائب أسامة شرشر".

سعد الجمال

سعد الجمال تعليقا على استقالة أسامة شرشر من "دعم مصر": "لم يوقع على وثيقة الإنشاء من الأساس"


وبدوره علق سعد الجمال، عضو مجلس النواب، والرئيس المؤقت لائتلاف "دعم مصر"، على استقالة النائب أسامة شرشر من الائتلاف، قائلا: "تقدمنا بوثيقة إنشاء الائتلاف الأسبوع الماضى إلى البرلمان وقام بالتوقيع عليها جميع أعضاء الائتلاف ولم يكن النائب أسامة شرشر من الموقعين عليها".

وأشار، رئيس ائتلاف دعم مصر، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة، إلى أن الائتلاف يرحب بجميع الأعضاء، خاصة أن المصلحة لدى الجميع هى مصلحة مصر وليس البحث عن مكاسب شخصية.

"عبد العال" يحذف كلمة "تعارض المصالح" من مضبطة جلسة البرلمان


قال النائب محمد السويدى، خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، "لى تحفظ شديد على ما قيل من النائب أسامة شرشر عن وجود تعارض مصالح، وبالذات أنه تم تسمية لجان معينة، وكلمة تضارب مصالح لابد من حذفها من المضبطة، ولا أقبل على نفسى ولا على الزملاء سبابا، هذا يعتبر نوعا من الإرهاب".

محمد السويدى

وتابع "السويدى" موجها حديثه لرئيس المجلس: "نحن جميعا نرفض هذه الكلمة على أى عضو أيا كان منصبه، ولن أقبل هذه الكلمة وأطلب منك حذفها من المضبطة".

وعقب الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس قائلا: "إذن تحذف هذه الكلمة من المضبطة وكأنها لم تكن".

على عبد العال ردا على شرشر: الحديث عن تضارب المصالح فى إطار اللقطات الإعلامية


ومن ناحيته أبدى النائب محمد شعبان اعتراضه على كلمة النائب أسامة شرشر التى قال خلالها إن هناك شبهة تعارض مصالح بتشكيل اللجان النوعية للبرلمان، لافتا إلى أن هناك تخصصات قد تفيد ولا مانع من تواجد من عمل فى نفس مجال اللجنة.

وأوضح شعبان خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن أن النائب البرلمانى من حقه التواجد فى جميع اللجان، مضيفا "وإذا كانت هناك شبهة تعارض للمصالح فإن التواجد داخل البرلمان هو شبهة للجميع".

ومن جانبه أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أن هيئة مكتب المجلس راعى الضوابط المنصوص عليها فى اللائحة والسوابق البرلمانية فى تشكيل اللجان، وطمأن النائب أسامة شرشر أنه ليس هناك تعارض مصالح على الإطلاق فى تشكيل اللجان والقوائم التى تم إعلانها، قائلا: "وما أثير عن هذا الأمر جاء فى إطار اللقطات الإعلامية والتليفزيونية".

إيهاب الخولى يرفض تعليق أسامة شرشر بشأن تضارب المصالح ويصفه بالمسىء


كما رفض النائب إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، ما حمله حديث النائب أسامة شرشر، بأن هناك حالة من تضارب المصالح داخل البرلمان على خلفية الانتخابات باللجان النوعية، مطالبا بحذف الكلمة من المضبطة.

ايهاب الخولى

وأكد الخولى، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم السبت برئاسة الدكتور على عبد العال، أن القواعد التى ستجرى وفقا لها الانتخابات باللجان النوعية تسير على السوابق البرلمانية، أما الحديث عن وجود تضارب مصالح يسىء للجميع بالمجلس، قائلا: "على الجميع أن يتذكر بأن هناك دستورا جديدا يساوى بين الجميع، ولا يجوز بأى حال أن يتم إرهاب أو الحديث بأن هناك وجود مصالح".

رفع الجلسة العامة للبرلمان.. و"عبد العال" يدعو اللجان لإجراء انتخابات مكاتبها


ورفع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة الأولى للبرلمان، والتى انعقدت لأكثر من نصف ساعة، داعيا اللجان النوعية لإجراء انتخابات مكاتبها، وذلك بعد موافقة المجلس على قوائم تشكيل اللجان.


الأكثر قراءة



print