الثلاثاء، 07 مايو 2024 06:40 م

المنافسة تشتعل بين "دعم مصر" و"25 -30" على رئاسة الإعلام والإسكان والتعليم.. الإدارة المحلية والطاقة تشعل الصراع بين الوفد وائتلاف الأكثرية.. الدستورية لـ"بهاء أبو شقة" بالتوافق

صراع رئاسة اللجان تحت القبة

صراع رئاسة اللجان تحت القبة صراع رئاسة اللجان تحت القبة
السبت، 23 أبريل 2016 12:14 م
كتب محمود العمرى
قبل ساعات من بدء انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب، يشهد مجلس النواب صراعا كبيرا بين عدد من المرشحين على رئاسة اللجان، بينما تشهد بعض اللجان وهناك لجان لم تشهد إلا منافس واحد لرئاستها بدون منازع، ويرصد "برلمانى" الصراعات فى اللجان النوعية تحت قبة البرلمان.

الإدارة المحلية تشهد المنافسة بين حزب الوفد وبين ائتلافى دعم مصر و25- 30


ففى لجنة الإدارة المحلية تشتد المنافسة بين كل من المهندس أحمد السجينى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بينه وبين محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، الذى يدعمه ائتلاف دعم مصر، وأيضًا يترشح فى نفس اللجنة الدكتور محمد عطيه الفيومى، عن حزب الحرية، فيما يدخل منافس آخر من ائتلاف 25 -30، والذى قرر الدفع بالنائب عبد الحميد كمال على رئاسة اللجنة.

احمد السجينى

محمد عطيه الفيومي

الوفد ودعم مصر يتصارعان على لجنة الطاقة


أما فى لجنة الطاقة والبيئة، أيضًا تشهد اللجنة صراعا بين حزب الوفد وائتلاف دعم مصر، الذى قرر الدفع بالمهندس طلعت السويدى، أمام الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب المعينة، والتى أعلن ائتلاف دعم مصر عن دعمها فى رئاسة اللجنة كمرشحة للائتلاف.

شيرين ابراهيم فراج

دعم مصر يصارع نفسه بلجنة الصحة


وفى لجنة الصراع ترك ائتلاف دعم مصر الأمر مفتوحا أمام النواب، حيث تشهد اللجنة صراعا بين الدكتور مجدى مرشد، عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، وأحد أعضاء ائتلاف، وبين الدكتور محمد العمارى، عضو مجلس النواب المستقل، وعضو الائتلاف، ولم يعلن ائتلاف دعم مصر عن مرشحه النهائى فى هذه اللجنة.

الإعلام والإسكان والتعليم المنافسة تشتد بين ائتلاف 25 -30 ودعم مصر


وتشهد لجنة الإسكان والمرافق العامة تنافس بين ائتلاف 25 -30 الذى قرر دعمه لمحمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب، وبين ائتلاف دعم مصر الذى دفع بالمهندس علاء والى، عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة، وعضو الائتلاف.

ولم تقتصر المنافسة بين ائتلاف دعم مصر وبين ائتلاف 25 – 30 ودعم مصر على لجنة واحدة، ولكن أيضًا تشهد المنافسة بينهما فى لجنة الإعلام والثقافة، حيث قرر ائتلاف دعم مصر دعم الدكتور أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق كمرشحه لرئاسة اللجنة، بينما قرر ائتلاف 25– 30 الدفع بالكاتب الكبير يوسف القعيد.

فيما تشهد لجنة التعليم والبحث العلمى منافسة بين الدكتور جمال شيحة، عضو مجلس النواب المدعوم من ائتلاف دعم 25 -30، والدكتورة ماجدة نصر، التى قرر ائتلاف دعم مصر دعمها على رئاسة اللجنة.

على المصيلحى ينافس "دعم مصر" على رئاسة اللجنة الاقتصادية


وفى اللجنة الاقتصادية تكون المنافسة على الرئاسة بين كل من الدكتور على المصيلحى، عضو مجلس النواب المستقل، ووزير التضامن الأسبق، والدكتور أشرف العربى، عضو مجلس النواب المعين، والذى قرر ائتلاف دعم مصر دعمه كمرشح لرئاسة اللجنة.

على المصيلحى

أشرف العربي

حقوق الإنسان تشعل المنافسة بين السادات ومرتضى وأبو العلا


كما تشهد لجنة حقوق الإنسان منافسة شرسة بين كل من المستشار مرتضى منصور، عضو مجلس النواب عن دائرة ميت غمر، وبين الدكتور محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، وأيضًا الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، والذى قرر ائتلاف دعم مصر دعمه على رئاسة اللجنة.

مرتضى منصور (1)

محمد انور السادات

لجنة الشباب المنافسة تقتصر بين فرج عامر وقاسم فرج


وفى لجنة الشباب يتنافس كل من المهندس محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب، والقيادى بائتلاف دعم مصر، قاسم فرج، عضو مجلس النواب عن دائرة أطفيح بالجيزة، وصاحب العمر 70 على رئاسة اللجنة.
وفى لجنة الشئون الأفريقية يتنافس على رئاستها النائب حاتم باشات عضو حزب المصريين الأحرار، والمدعوم من ائتلاف دعم مصر، والنائب المستقل سيد فليفل.

قاسم فرج

محمد فرج عامر

لجان نوعية يتفرد بها نواب بلا منافس


وفى لجنة الشئون العربية يترشح على رئاستها اللواء سعد الجمال، الرئيس المؤقت لائتلاف دعم مصر، بلا منافس بعد إعلان عبد الرحيم على، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الدقى انسحابه من الانتخابات مساء أمس، وأيضًا تشهد اللجنة القانونية والدستورية توافقا على المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، من جميع الأحزاب وائتلاف دعم مصر، ويتكرر الأمر فى لجنة الدفاع والأمن القومى، لم تشهد منافسات نظرا لوجود حتى الآن مرشحا وهو اللواء كمال عامر، والذى أعلن ائتلاف دعم مصر كمرشحه للرئاسة، وكذلك فى لجنة العلاقات الخارجية يعد السفير محمد العرابى، عضو مجلس النواب والقيادى بائتلاف دعم مصر هو المرشح الأبرز دون وجود منافس حقيقى له على رئاسة اللجنة، وفى لجنة الخطة والموازنة: يتفرد أيضا النائب المعين حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس السابق، على رئاسة اللجنة، كما يتفرد النائب همام العادلى المدعوم من ائتلاف دعم مصر، على انتخابات رئاسة لجنة الاقتراحات والشكاوى، وفى لجنة الصناعة يتفرد النائب محمد السويدى، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، على انتخابات رئاسة اللجنة، وأيضا فى لجنة المشروعات الصغيرة لتفرد بها محمد على يوسف، وأيضا لجنة الشئون الدينية والأوقاف يتفرد بها الدكتور أسامة العبد، وفى لجنة السياحة والطيران المدنى يتفرد بها النائبة سحر طلعت مصطفى، وفى لجنة النقل يتفرد بها النائب سعد طعيمة.
عبد الرحيم على

سعد الجمال (7)

ابو شقة


طلعت السويدى



الأكثر قراءة



print