الأربعاء، 08 مايو 2024 07:58 م

مدحت الشريف: يجب تفعيل دور جهاز الاستراتيجية الوطنية.. جليلة عثمان: لابد من تكسير التجمعات الأسرية.. صلاح عيسى: يجب إعطاء دورات تثقيفية للعاملين بالمؤسسات الحكومية

روشتة النواب لمكافحة الرشاوى

روشتة النواب لمكافحة الرشاوى روشتة النواب لمكافحة الرشاوى
الأربعاء، 13 أبريل 2016 05:06 ص
كتب محمد عبد المجيد
طالب موقع "برلمانى" عدد من أعضاء مجلس النواب بتقديم روشتة للحكومة لمكافحة والقضاء على الرشاوى والفساد الإدارى بأجهزة الدولة الحكومية، فقال النائب مدحت الشريف أنه يجب تفعيل دور جهاز الاستراتيجية الوطنية، وقالت النائب جليلة عثمان أنه يجب القضاء وتكسير التجمعات الأسرية ووضع كاميرات مراقبة بالمجمعات الحكومية، وقال النائب محمد خليفة إنه يجب تفعيل دور الحكومة الإلكترونية، وقال صلاح عيسى إنه يجب إعطاء دورات تثقيفية للعاملين بالمؤسسات الحكومية.
شريف اسماعيل

مدحت الشريف: يجب تفعيل دور جهاز الاستراتيجية الوطنية


قال النائب مدحت الشريف، عضو مجلس النواب عن دائرة النزهة بمحافظة القاهرة، إنه يجب الاعتماد على عدد من الخطوات، وهى تفعيل دور استراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الموضوعة منذ عام 2014، والتى لم تجتمع ليوم واحد منذ أن تولى المهندس شريف إسماعيل منصب رئاسة الحكومة بشهر سبتمبر 2015 حتى الآن.
مدحت الشريف

وأضاف الشريف، أنه طالب كلا من لجنة النزاهة والشفافية ورئيس الوزراء بتفعيل دور ذلك الجهاز ولم يفعلوه حتى الآن، مؤكدًا أنه يجب أيضًا أن يتم الفصل بين متلقى الخدمة ومؤديها، وتفعيل دور الحكومة الإلكترونية، وأن يتم تغير أماكن عمل الموظفين كل عامين على الأقل حتى لا يستطيع تكوين علاقات يبدأ من خلالها طلب الرشاوى.

جليلة عثمان: يجب تكسير التجمعات الأسرية ووضع كاميرات مراقبة بمجمعات الحكومة


قالت النائبة جليلة عثمان، عضو مجلس النواب المعينة من قبل رئيس الجمهورية، إنه يجب الاعتماد على عدد من الخطوات، وهى تكسير التجمعات الأسرية داخل المؤسسات الحكومية، وأن يكون هناك كاميرات مراقبة داخل جميع المؤسسات الحكومية والمكاتب، حتى يعلم الموظفون أنهم مراقبون، ويتم الحد من ظاهرة الرشاوى.

وأضافت جليلة عثمان، أنه يجب أن يكون هناك قياس لأداء الموظف عن طريق كل طالب خدمة، ويكون به تقييم من طالب الخدمة والذى بدوره سيكون معدل لأداء تقييم الموظف، ويجب أن يكون هناك رقابة ومتابعة من قبل المدير، وتقسيم العمل على أكثر من موظف حتى يتم إيقاف منظومة الرشوة.

وأشارت النائبة، إلى أنه يجب أن يكون هناك تفعيل لقانون "من أين لك هذا"، وأن يكون هناك أجهزة رقابية تبحث وراء الموظفين، بالأخص الموظفين الموجودين داخل الشهر العقارى والمحاكم، ووحدات وإدارات المرور.

محمد خليفة: يجب تفعيل دور الحكومة الإلكترونية


قال النائب محمد خليفة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بدائرة المحلة الكبرى محافظة الغربية، إنه يجب الاعتماد على عدد من الخطوات وهى، أولا تفعيل دور الحكومة الإلكترونية، حتى لا يتم الاحتكاك بين المواطن والموظف المسئول.
محمد خليفة

وأضاف خليفة، أنه يجب إنشاء جهازا للرقابة الفنية، ويكون تابع لكل من رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية، ويكون مختص بالمراجعة الفنية بجميع الجهات، وتقوم بكتابة التقرير النهائى.

وأشار خليفة، إلى أنه يجب توعية المواطنين بعدم دفع رشاوى والتعامل مع الإدارة الحديثة، وتعميم منظومة النوادى الإلكترونية على مستوى محافظات وقرى الجمهورية، وأنه يجب إنشاء ذاكرة مؤسسية تكن مثل بنك المعلومات ويكون موجود لدى كل مدينة محافظة.

صلاح عيسى: يجب إعطاء دورات تثقيفية للعاملين بالمؤسسات الحكومية


قال النائب صلاح عيسى، عضو مجلس النواب عن دائرة الرمل بمحافظة الإسكندرية، إنه لابد أن يكون هناك إصلاح التنمية البشرية بالمؤسسات الحكومية، ويكون عبارة عن ورش تدريبية للعمال لإعادة تهيئتهم من جديد، وإعطائهم دورات تثقيفية تدريبية عن كيفية تقديم الخدمات للمواطنين على أعلى مستوى.
صلاح عيسى

وأضاف عيسى، أنه يجب إعطاء العامل حقه فى العمل وإعطائه راتب جيد وحقه فى العمل وإذا أخطأ فأقوم بمحاسبته ليكون عبرة لمن غيره، ولابد أن يكون هناك متابعة دورية من قبل الأجهزة الرقابية للعامل، مؤكدًا على أنه يجب إعادة الدورات التثقيفية للعاملين بالدولة بطريقة سنوية.


الأكثر قراءة



print