الخميس، 18 أبريل 2024 08:07 م

محمد فهيم: على الدولة توجيه المزارعين إلى زراعة محاصيل ذات أهمية استراتيجية.. أحمد فاروق: يجب حل مشكلات الفلاحين قبل التوجيه بزراعة محاصيل معينة.. فؤاد حسب الله: بداية الاكتفاء الذاتى

توجيه الفلاح بداية الاكتفاء الذاتى

توجيه الفلاح بداية الاكتفاء الذاتى توجيه الفلاح بداية الاكتفاء الذاتى
الثلاثاء، 12 أبريل 2016 08:00 ص
كتب جورج إيليا
"برلمانى" يطرح أراء نواب لجنة الزراعة والرى بالبرلمان حول اجتماع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مع محافظ البنك المركزى، ووزراء التخطيط، والتموين، والبترول، والتجارة والصناعة، والمالية، وقطاع الأعمال، والسياحة، والاستثمار، لرفع مستوى الاستثمار بجميع المجالات الاقتصادية، وخلق سياسة زراعية جديدة لتوجيه المزارعين إلى زراعة محاصيل ذات أهمية استراتيجية لمصر مثل القمح، بخلاف نشر مقترحات لجنة الزراعة والرى بالبرلمان حول خلق سياسة زراعية جديدة.
عصام فايد

محمد فهيم: على الدولة توجيه المزارعين إلى زراعة محاصيل ذات أهمية استراتيجية مثل القمح


علق محمد عبد الحليم فهيم، عضو مجلس النواب بمحافظة الشرقية، وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، على اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مع محافظ البنك المركزى، ووزراء التخطيط، والتموين، والبترول، والتجارة والصناعة، والمالية، وقطاع الأعمال، والسياحة، والاستثمار، لرفع مستوى الاستثمار بجميع المجالات الاقتصادية، وحديث رئيس الوزراء عن خلق سياسة زراعية جديدة لتوجيه المزارعين إلى زراعة محاصيل ذات أهمية استراتيجية لمصر مثل القمح، قائلا: "دا اللى طلبناه من زمان للنهوض بالثروة الزراعية وصناعاتها، كما أتمنى تنفيذ تلك السياسة الزراعية الجديدة".

وأضاف فهيم فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الدولة تحتاج إلى توعية المزارعين بضرورة زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل: "القمح والأرز والقطن"، بالإضافة إلى خلق فرص للتصنيع الزراعى، لأنهما يمثلان عصب الاقتصاد المصرى".
شريف اسماعيل

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الخطوة التى تتخذها الحكومة الآن بتزويد الرقعة الزراعية بـ1.5 مليون فدان، بداية لخلق عمل حقيقى وفتح الاستثمار الزراعى وتزويد الناتج القومى.

وطالب عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، بضرورة عمل الدولة على تلبية احتياجات المزارعين من بذور ومبيدات، بالإضافة إلى عمل دورات تدريبية للعمل على إنتاج منتج منافس بالسوق العالمية.

أحمد فاروق: يجب حل مشكلات الفلاحين قبل التوجيه بزراعة محاصيل معينة


قال أحمد فاروق، عضو مجلس النواب عن دائرة منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، وعضو لجنة الزراعة والرى، تعليقا على اجتماع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مع محافظ البنك المركزى، ووزراء التخطيط، والتموين، والبترول، والتجارة والصناعة، والمالية، وقطاع الأعمال، والسياحة، والاستثمار، لرفع مستوى الاستثمار بجميع المجالات الاقتصادية، وخلق سياسة زراعية جديدة لتوجيه المزارعين إلى زراعة محاصيل ذات أهمية استراتيجية لمصر مثل القمح، إنه يجب حل مشكلات الفلاحين قبل التوجيه بزراعة محاصيل معينة.
أحمد فاروق

وأضاف فاروق فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المحاصيل الزراعية الاستراتيجية تمثل أمنًا قوميًا لكونها عصب الاقتصاد ودعم الدولة للمواطن، كما أن الفلاحين هم الفئة الوحيدة التى لا تطالب بأبسط حقوقها.

وتابع عضو مجلس النواب، أن هناك كمًا هائلًا من المشكلات التى تواجه الفلاح وأهمها الحاجة الملحة لإعادة هيكلة الجمعيات الزراعية، لتخاذلها الفترة الأخيرة بالإشراف الزراعى السليم، بالإضافة إلى عدم وجود تأمين صحى حقيقى للفلاحين، وضرورة القضاء على الإقطاعيين الذين يستغلون أراضى الدولة دون وجه حق.

وطالب عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، بضرورة عمل الحكومة على حل مشكلات الفلاحين، للحصول على محصول استراتيجى يحقق الاكتفاء الذاتى، بالإضافة إلى إمكانية التصدير لما يحقق توفير للعملة الصعبة فى الفترة الحالية.

فؤاد حسب الله عن اجتماع الحكومة لعمل سياسة زراعية جديدة: بداية الاكتفاء الذاتى


علق فؤاد حسب الله عضو مجلس النواب، عن دائرة قطور وبسيون بمحافظة الغربية وعضو لجنة الزراعة والرى، عن اجتماع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مع محافظ البنك المركزى، وزراء التخطيط، والتموين، والبترول، والتجارة والصناعة، والمالية، وقطاع الأعمال، والسياحة، والاستثمار، لرفع مستوى الاستثمار بجميع المجالات الاقتصادية وخلق سياسة زراعية جديدة لتوجيه المزارعين إلى زراعة محاصيل ذات أهمية استراتيجية لمصر مثل القمح، قائلا: "بداية عمل الحكومة على التوعية بأهمية المحاصيل الأساسية لعمل اكتفاء ذاتى".
فؤاد حسب الله

وأضاف حسب الله، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أنه يمكن للدولة الاستغناء عن أى شىء إلا القمح لما له من أهمية للأمن القومى بتوفير الخبز وتوصيل الدعم للمواطنين، وعلى الحكومة دعم الفلاح وعمل دورات تدريبية للفلاحين، بأهمية المحاصيل الأساسية والعمل على توفير البذور و الاسمدة للازمة للنهضة الزراعية.

وأوضح عضو مجلس النواب، بضرورة زيادة المقررات السمادية والعمل على إغلاق السوق السوداء و توفير البديل للمقررات السمادية بطرق شرعية من خلال وزارة الزراعة، مضيفا أن النهضة الزراعية فى مصر سيتوقف عليها النهوض الاقتصادى للدولة، مطالبا بتوفير احتياجات المزارعين بتوفير اللازم بخلاف فتح باب تصدير بعض المحاصيل من خلال خطة معينة وبكمية محددة للعمل على توفير العملة الصعبة وتنشيط مجال التصدير.


الأكثر قراءة



print