الأحد، 02 يونيو 2024 10:55 ص

مصطفى بكرى: 18 صحفيا تحت قبة البرلمان سيدافعون عن حرية الصحافة.. أحمد طنطاوى: "مش مبسوط من نتيجة القانون".. وأحمد نشأت: لن يصدر قانون الصحافة إلا بالتوافق التام مع نقابة الصحفيين

انتفاضة نواب صاحبة الجلالة تحت القبة

انتفاضة نواب صاحبة الجلالة تحت القبة انتفاضة نواب صاحبة الجلالة تحت القبة
الأربعاء، 06 أبريل 2016 08:01 ص
كتب أيمن رمضان
انتفض نواب "بلاط صاحبة الجلالة" تحت قبة البرلمان للدفاع عن مهنة الصحافة والإعلام وإصدار تشريع يضمن حرية إصدار الصحف وإلغاء الحبس فى قضايا النشر وحرية تداول المعلومات، مؤكدين أنه لن يصدر القانون الموحد للصحافة والإعلام إلا بالتوافق التام مع نقابة الصحفيين وعقد لجان استماع لهم قبل إقرار القانون.

مصطفى بكرى: 18 صحفيا تحت قبة البرلمان سيدافعون عن حرية الصحافة


قال النائب مصطفى بكرى، إن البرلمان المصرى به 18 صحفيا سيدافعون عن حرية الرأى وتداول المعلومات وحرية إصدار الصحف وإلغاء الحبس فى قضايا النشر كون ذلك مكتسبا لنقابة الصحفيين دافعت عنها منذ عقود، لافتًا إلى أن لجنة الخمسين قدمت القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام، مرفق به رأى نقابة الصحفيين، وتابع: "لا أظن أن أحدا يسعى للتصعيد ولا أظن الحكومة قادرة على كبت الحريات".
مصطفى بكرى

وأضاف "بكرى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مع حرية الرأى، ولا أعتقد أن الحكومة ضد الحريات، وتابع: "علينا أن ندع الأمور تسير فى إطارها القانونى وسيكون للبرلمان رأيه.. وإذا كان هناك أحد يتصور خلاف ذلك نحن سوف نسترشد بقانون لجنة الخمسين. . والنقابة فى مقدمة الاعتبار".

واستطرد النائب البرلمانى، قائلًا: " لا يجب النظر إلى الحكومة على أساس أنها عدو ولا يجب اختلاق أزمة من لا أزمة، ونحن حريصون على أن يكون قانون الصحافة والإعلام مطابقًا للدستور ضامنا للحريات، وأصدر الصحف وعدم الحبس فى قضايا النشر".

أحمد طنطاوى: "مش مبسوط من نتيجة قانون الصحافة والإعلام"


أعرب النائب البرلمانى أحمد طنطاوى، عن عدم رضاه تجاه النتيجة، التى وصل لها القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام،قائلا: "أنا كصحفى مش مبسوط من النتيجة اللى وصلنا ليها كنائب تحت قبة البرلمان".
احـمدي طنطاوي

وعاتب "طنطاوى" فى تصريح لـ"برلمانى"، على مجلس نقابة الصحفيين كونه قبل انتهاء مشروعه، الذى تم من خلال لجنة مكلفة من رئيس الجمهورية أن يجلس مع وزير معروف بعدائه تجاه الصحافة وبعض الصحفيين، مشددًا على أن ذلك يعد أول تراجع فى موقف الجماعة الصحفية.

واستكمل النائب البرلمانى حديثه، قائلًا: "نحن ندافع عن الحد الأدنى لتقديم خدمة للقراء، ولكن الجماعة الصحفية تناقش القانون، كما لو كان مطالب للصحفيين وليست مطالب للقراء تضمن وصول خدمة جيدة لهم من قبل الصحفيين".

وشدد "طنطاوى" على أنه ينحاز إلى أن يكون هناك حقوق للجماعة الصحفية يقابلها واجبات.

أحمد نشأت: لن يصدر قانون الصحافة إلا بالتوافق التام مع نقابة الصحفيين


قال النائب البرلمانى أحمد محمد نشأت، إن مجلس النواب لن يوافق على القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام إلا بعد عقد لجان استماع من نقابة الصحفيين، والاطلاع على رأى الجماعة الصحفية، حتى لا يصدر قانون يكون مجحفًا فى حقهم، وتابع: " على نقابة الصحفيين ألا تقلق لأن مجلس النواب لن يصدر أى تشريع إلا ويكون حاميا لكافة الأطياف التى تندرج تحته".
مجلس النواب

وأضاف "نشأت" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المجلس لن يسمح بإصدار قانون الصحافة إلا بالتوافق التام مع نقابة الصحفيين، لافتًا إلى أن القانون لم يعرض على المجلس حتى الآن، وتابع:" الدستور ينص على حرية تداول المعلومة ولا تستطيع الحكومة أو المجلس إصدار قانون يخالف ذلك".



print