الأحد، 02 يونيو 2024 11:11 م

بعد اعتداء رئيس المدينة على نائب "برج العرب".. عبد العال: لا نقبل المساس بأى نائب والواقعة لن تمر.. رسلان: الحكومة تدفع الوطن لعدم الاستقرار.. العجاتى: لا نقبل المساس بأى نائب

البرلمان ينتفض ضد الاعتداء على نائب

البرلمان ينتفض ضد الاعتداء على نائب البرلمان ينتفض ضد الاعتداء على نائب
الأحد، 03 أبريل 2016 02:32 م
كتبت نور على - محمود حسين – عبد اللطيف صبح
أثار الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أزمة منطقة الحزام الأخضر بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية تحت قبة البرلمان، وهو ما أدى بدوره لتفجير أزمة جديدة عندما طالب النائب السكندرى رزق ضيف الله بالتحقيق مع رئيس جهاز مدينة برج العرب على خلفية تطاوله عليه عندما عرض عليه هذا الأمر.
ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة الآن، على مقترح الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بتشكيل وفد من المجلس للقيام بزيارة ميدانية لمدينة برج العرب للوقوف على حقيقة الأمر عن المشكلات التى يتعرض لها الأهالى هناك.

وجاء القرار بناء على شكوى من أهالى الحزام الأخضر نقلها بعض النواب بأنهم يتعرضون لتهديدات دائمة من جهاز مدينة برج العرب بهدم منازلهم ويطالبون بوقف تلك التهديدات، وقال الدكتور على عبد العال: "أحالنا هذه الشكوى إلى رئيس مجلس الوزراء لخطورتها ولأنه موضوع عام يهم مئات الأسر، ولابد من وقف تلك التهديدات بالإزالة، عملًا بحكم الماجة 138 من الدستور ".

النائب رزق ضيف الله يطالب بالتحقيق مع رئيس جهاز مدينة برج العرب لتطاوله عليه


قال رزق ضيف، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، إن خطورة ما يتعرض له أهالى منطقة الحزام الأخضر بمدينة برج العرب يهدد بتهجير 50 ألف أسرة.
رزق ضيف الله (2)

وطالب رزق، خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن، بالتحقيق مع رئيس جهاز مدينة برج العرب بتهمة التطاول عليه، ورد الدكتور على عبد العال رئيس المجلس "لا نقبل الإهانة لأى نائب من أى مسؤول تنفيذى".

النائب مهدى العمدة: الحكومة بتهد البيوت على دماغ الناس حرام كدا


وفى السياق ذاته قال أكد مهدى العمدة، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، إن الحكومة بدأت بالفعل فى هدم المنازل بمنطقة الحزام الأخضر، قائلًا: "الحكومة بتهد البيوت على دماغ الناس حرام كدا".
مهدى العمدة (2)

وأوضح العمدة، خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن، أن وكيل المجلس السيد محمود الشريف تواصل مع وزير الإسكان وقال له إن الإزالات توقفت، مطالبًا بتدخل فورى من قبل البرلمان.

على عبد العال: لا نقبل المساس بأعضاء البرلمان من أى مسؤول تنفيذى


أكد النائب محمد القيرانى، عضو البرلمان عن محافظة الإسكندرية، أن البرلمان لا يقبل أبدًا المساس بأى عضو من أعضاء مجلس النواب باللفظ من جانب أى مسؤول، ورد عبد العال عليه قائلًا "وأنا لا أقبل المساس بأى نائب من أى مسؤول تنفيذى".
على عبد العال (2)

وأوضح القيرانى، خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن، أن الـ50 ألف أسرة بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة برج العرب مشردين، وأن الاستغاثة موجودة منذ أكثر من شهر، مطالبًا بإيقاف قرار الإزالات قبل أى شىء.

أحمد رسلان: الحكومة تدفع الوطن إلى عدم الاستقرار وعبد العال يطلب حذفها من المضبطة


قال النائب أحمد رسلان، إن منطقة الحزام الأخضر تبدأ من مدينة برج العرب حتى مدينة الحمام بواقع 37 ألف فدان، قائلًا "ونحن كنواب ندفع نحو استقرار الوطن والحكومة تدفعنا إلى عدم الاستقرار".
أحمد عبدالواحد رسلان

ومن جانبه طالب الدكتور على عبد العال، بحذف تلك العبارة من المضبطة، قائلًا "الحكومة والمجلس حريصان على استقرار الوطن"، وطالب رسلان بأخذ رأى المجلس فى هذا الأمر، قائلًا "المسؤولون يتطاولون على النواب وإذا كنتم تقبلون ذلك فهنيئًا لكم".

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه لن يقبل بمساس أى من مسؤولى الجهاز التنفيذى للدولة بأعضاء مجلس النواب.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، برئاسته تعقيبًا على واقعه الاعتداء لفظيًا على النائب رزق ضيف الله، من قبل رئيس جهاز مدينة برج العرب.

محمد فرج عامر: "من تطاول على النائب رزق ضيف الله لابد أن يُحاسب"


من جانبه أكد النائب فرج عامر، عضو مجلس النواب، على عدم قبول أى إهانة لأى من أعضاء مجلس النواب، مشددًا على ضرورة تصعيد الأمر، قائلًا: "من تطاول على النائب رزق ضيف الله لابد أن يُحاسب".
فرج عامر

وحول أزمة منطقة الحزام الأخضر ببرج العرب، قال عامر، إن هذه الإشكالية منذ فترة طويلة، مشددًا على أهميه التفرقة من عملوا على تقنين أوضاعهم ومن قام بشراء أرضى زراعية جديدة، حتى لا يكون هناك خلط.

أسامة شرشر: المادة 51 من الدستور تنص على أن الكرامة حق لكل إنسان ولا يجوز المساس بها

وفى السياق ذاته قال النائب أسامة شرشر، إن المادة 51 من الدستور تنص على أن الكرامة حق لكل إنسان ولا يجوز المساس بها وتلتزم الدولة باحترامها.

وتابع تعليقًا على واقعة إهانة نائب من قبل رئيس مدينة برج العرب، كنت أتمنى أن يقوم رئيس المجلس باستدعاء وزير الإسكان ويتم الاعتذار للنائب وتحويل رئيس مدينة برج العرب للتحقيق ووقف إزالة برج العرب.

ورد عليه الدكتور على عبد العال، قائلًا: إن الإزالات تم إيقافها كما تم طلب التحقيق مع رئيس مدينة برج العرب، لافتًا إلى أن المادة التى استشهد بها النائب فى حديثه من الدستور لا ترتبط بالموضوع.

سعد الجمال يطالب باستدعاء وزير التنمية المحلية بعد التعدى على النائب رزق ضيف الله


وفى السياق ذاته أكد النائب سعد الجمال، أن المساس بكرامة نواب هذا المجلس هى إهانة للبرلمان كله، مطالبًا على عبد العال رئيس المجلس بالتواصل مع وزير التنمية المحلية ورئيس الوزراء ومطالبتهم بإجراء تحقيق فى هذا الشأن لما له من أولوية، وأكد له الدكتور على عبد العال أن الواقعة لن تمر دون مساءلة.
سعد الجمال (2)

وأوضح الجمال،أنه خلال عرض أمر مشابه خلال البرلمان السابق على وزير الزراعة ونائب رئيس الوزراء يوسف والى، أصدر قرارًا بتمليك الأراضى لواضعى اليد واستقرارهم فى مناطقهم من ناحية الوحدات السكنية، قائلًا "والرئيس عبد الفتاح السيسى هو رئيس إنسان وسينظر إلى الموضوع باعتبارات إنسانية".

على عبد العال لبعض النواب: "أنا عارف الدستور كويس ولا تطلبوا الكلمة بشكل غير مقبول"


طالب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الأعضاء خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، بغلق باب المناقشة فى مشكلة تهديد بعض المنازل فى منطقة الحزام الأخضر ببرج العرب، بعدما شكل المجلس لجنة برلمانية لزيارة المنطقة للوقوف على حقيقة الوضع هناك من جانب الأهالى والمسؤولين.

وقال عبد العال: "اللجنة ستزور منطقة برج العرب وبعدما تعد تقريرها سنخصص جلسة للحديث فى المشكلة، اللجنة ستنتقل وتقدم تقريرها ولا حديث قبل تقديم التقرير".

وحاول بعض النواب الحديث ووقفوا وطلبوا الكلمة، إلا أن "عبد العال" قال لهم: "طلب الكلمة بهذه الطريقة غير مقبول، إننا نتبع الأسلوب العلمى والمنهجى فى التعامل مع الشكوى، وبعد وضع التقرير كل سيطرح ما يريد"، وتحدث بعض النواب دون لإذن مستشهدا بمادة فى الدستور، لكن "عبد العال" قاطعه: "أنا أعرف الدستور مادة مادة وقرأته كويس".

العجاتى: لا نقبل المساس بأى نائب وهناك تشريعات لتقنين واضعى اليد والتصالح فى المخالفات


وبدوره قال المستشار مجدى العجاتى، وزير شؤون القانونية ومجلس النواب، إن الحكومة تحترم كل أعضاء مجلس النواب وتجلهم ولا تقبل أى مساس بأى نائب، وإذا حدث أى تجاوز سيكون هناك جزاء.
العجاتى (2)

وتابع العجاتى، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، " كلنا فى مركب واحد ولا أقبل المساس بأى عضو"، مشيرًا إلى أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس اتصل بى صباح اليوم، وأخبرنى بمشكلة برج العرب، وعلى الفور اتصلت برئيس الوزراء وزير الإسكان وسيكون هناك حلًا للمشكلة، لافتًا إلى أن حل المشكلة لا يكمن فى وقف تنفيذ قرارات الإزالة وإنما يكمن فى تقنين الوضع من خلال تشريعات يتم إعدادها حاليًا، خاصة بالتصالح فى المخالفات وتقنين الأوضاع لحل مثل هذه المشكلات فى كل أنحاء مصر.

وكان النائب رزق ضيف بمحافظة الإسكندرية، طالب بالتحقيق مع رئيس جهاز مدينة برج العرب بتهمة التطاول عليه، ورد الدكتور على عبد العال رئيس المجلس "لا نقبل الإهانة لأى نائب من أى مسؤول تنفيذى".


print