الإثنين، 29 أبريل 2024 11:27 ص

11 ملفا ساخنا على طاولة "برلمانى".. أول قانون لمنع التمييز أمام النواب.. كواليس تربيطات اللجان النوعية.. برنامج الحكومة الاقتصادى لا يرضى النواب.. 4 ساعات خناقات بين الحكومة والبرلمان

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الأحد، 03 أبريل 2016 06:04 ص
كتب برلمانى
نشر "برلمانى" العديد من الملفات والتحقيقات الساخنة طوال أمس السبت، كان على رأسها نشوب 4 خناقات بين الوزراء وعدد من النواب أثناء مناقشة بنود خطة الحكومة للتنمية، وكواليس تربيطات اللجان النوعية، وشرح خصائص جهاز التشويش بقاعة البرلمان.

المصريين الأحرار يحتفل بالمرأة


المصريين الأحرار يحتفل بالمرأة copy
نظمت أمانة المرأة بحزب المصريين الأحرار، اليوم السبت، احتفالا باليوم العالمى للمرأة، تحت إشراف نادية هنرى نائب رئيس الهيئة البرلمانية للحزب وأمينة لجنة المرأة، وبدأت الاحتفالية بعزف السلام الجمهورى، تلاه مباشرة عرض فيلم تسجيلى للنائبة نادية هنرى، تتحدث فيه عن مبادرة "يديكى العافية" للتعريف بدور المرأة العاملة.

4 ساعات خناقات بين الحكومة والبرلمان


4 ساعات خناقات بين الحكومة والبرلمان copy
شهدت اجتماع لجنة دراسة المحور الاقتصادى لبرنامج الحكومة، المنبثقة عن اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة البرنامج، والذى استمر لمدة 4 ساعات متواصلة، هجوما على الحكومة وترحيبا بها وتأييدا لها فى نفس الوقت، ليؤكد عدد من أعضاء اللجنة ورئيسها الدكتور على المصيلحى الاستعداد للتعاون مع حكومة المهندس شريف إسماعيل من أجل مصلحة الوطن، مؤكدين أن الظروف التى تمر بها مصر لا تستحمل أى خلافات، مع تأكيدهم على حق النواب فى إبداء ملاحظاتهم ورؤيتهم فى البرنامج.

الأحزاب توافق على برنامج الحكومة


الأحزاب توافق على برنامج الحكومة copy
أوصت الأحزاب البرلمانية نوابها فى البرلمان بالموافقة على برنامج الحكومة، وذلك بعد أن شكلت لجان لدراسة البرنامج على مدار الأيام القليلة الماضية وانتهت اللجان إلى الموافقة على برنامج الحكومة مع وجود بعض التحفظات على محاور البرنامج.

الحكومة: البيان يتعدِّل المركب تمشى


الحكومة.. البيان يتعدِّل المركب تمشى copy
فى محاولة لامتصاص غضب النواب من بيان الحكومة أعلنت الحكومة على لسان وزرائها اليوم خلال اجتماع اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة أن عدم تضمين برنامج الحكومة تفاصيل التنفيذ وبرامج التمويل سببه أنه كان سيصل إلى آلاف الصفحات، مؤكدين أن لديهم سيديهات بهذا الأمر جاهزة للعرض على النواب.

كواليس تربيطات اللجان النوعية


كواليس تربيطات اللجان النوعية copy
قبل ساعات من اعتماد الرئيس عبد الفتاح السيسى لائحة مجلس النواب، ونشرها فى الجريدة الرسمية، تمهيدًا للعمل بها وإجراء انتخابات اللجان النوعية بالمجلس، بدأت الكتل البرلمانية والائتلافات فى التنسيق مع بعضها البعض للتوافق حول أسماء المرشحين على رئاسة ووكالة اللجان النوعية، فيما لم تحسم بعض الأحزاب الأسماء النهائية لمرشحيها وعلى رأسهم حزب مستقبل وطن.

برنامج الحكومة الاقتصادى لا يرضى النواب


برنامج الحكومة الاقتصادى لا يرضى النواب copy
ناقشت اللجنة المعنية بدراسة المحور الاقتصادى ببرنامج الحكومة، عددا من النقاط والملاحظات على البرنامج الاقتصادى للحكومة، والتى تمت مناقشتها خلال جلسة اللجنة اليوم فى حضور وزيرى المالية والتخطيط.

البـرلمــان فى ورطـة


البـرلمــان فى ورطـة copy
شيئان كانا من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو ودستورها الذى تم إقراره فى 2014، الأول هو مشاركة البرلمان للرئيس والسلطة التنفيذية فى السلطة، وتحمله مسؤولية مؤثرة فى رسم سياسيات واتخاذ قرارات انتظرها المصريون كثيرا، وتأخرت كثيرا بسبب استئثار السلطة التنفيذية بكل مقدرات السلطة على مدار العهود السابقة، أما الأمر الثانى، فكان ما أقره الدستور فى مواده 18 و19 و21 و238، والتى ألزمت الدولة بتخصيص مجموعة 9% من الدخل العام للدولة فى الموازنة، للإنفاق على قطاعات الصحة والتعليم وبحث العلمى.

خصائص جهاز التشويش بقاعة البرلمان


خصائص جهاز التشويش بقاعة البرلمان copy
أكدت الأمانة العامة لمجلس النواب فى بيان للمستشار أحمد سعد الدين، أن الأجهزة الموجودة بقاعة مجلس النواب هى أجهزة تشويش، والتى قام "برلمانى" بنشر أولى صور لها أمس، ويأتى البيان تأكيدًا على ما ذكرناه منذ البداية بأنها أجهزة تشويش وليست "واى فاى".

استخدام أجهزة تشويش لمنع الاتصالات التليفونية داخل القاعة هو إجراء وسابقة تحدث للمرة الأولى فى تاريخ الحياة النيابية فى مصر، وبالرغم من أن عددا كبيرا من النواب هاجموا بشدة استخدام هذه الأجهزة ورفضوا الأمر واعتبروها تمثل تضييقا على الصحفيين المعنيين بتغطية أخبار المجلس، ومساسا بمبدأ الشفافية لما يدور تحت قبة البرلمان، إلا أن بيان الأمانة العامة للمجلس أكد أن هذه الأجهزة لا تعيق عمل الصحفيين ولا تمس الإنترنت داخل القاعة، وأن الهدف منها هو ضبط الأداء داخل القاعة، فيما أكد عدد من النواب نيتهم إثارة الموضوع خلال جلسة اليوم الأحد.

من ينقذ المصريين من كبارى الموت؟


من ينقذ المصريين من كبارى الموت؟ copy

أعاد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى وعدد من المواقع الإخبارية صورا لانهيار بعض أجزاء من كوبرى المحلة إلى الأذهان العديد من الوقائع المماثلة، وذلك بعد أن فوجئ أهالى قرية نمرة البصل بانهيار أجزء من كوبرى كفر الشيخ الدولى قبل افتتاحه بساعات قليلة، وسقوط أجزاء منه على ارتفاع 8 أمتار، متسببًا فى إصابة عدد من المواطنين بإصابات طفيفة.

أول قانون لمنع التمييز أمام النواب


أول قانون لمنع التمييز أمام النواب copy
تقدم النائبة أنيسة حسونة، مشروع قانون حول إنشاء مفوضية المساواة ومنع التمييز اليوم السبت، إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بعد أن جمعت توقيع 215 نائبًا، لاستكمال شروط تقديم مشروع القانون إلى البرلمان.

قانون الشباب يصل مجلس النواب


قانون الشباب يصل مجلس النواب copy
لقى قانون الشباب الذى انتهت منه وزارة الشباب وأرسله مجلس الوزراء إلى البرلمان، استحسان قوى سياسية وبرلمانية، وتمت الإشادة به على مستوى واسع، وأبدى بعض النواب دعمهم لمشروع القانون فور وصوله لمجلس النواب.

موضوعات متعلقة..

حصاد المانشيتات



print