الجمعة، 26 أبريل 2024 10:42 م

الوفد يوصى نوابه فى البرلمان بالموافقة على البرنامج.. مستقبل وطن ينتهى من دراسته هذا الأسبوع.. والمصريين الأحرار: مصلحة مصر تتطلب ذلك.. و"المؤتمر وحماة وطن" يوافقون مع بعض التحفظات

الأحزاب توافق على برنامج الحكومة

الأحزاب توافق على برنامج الحكومة الأحزاب توافق على برنامج الحكومة
السبت، 02 أبريل 2016 10:04 م
كتب أمين صالح - أحمد عرفة
أوصت الأحزاب البرلمانية نوابها فى البرلمان بالموافقة على برنامج الحكومة، وذلك بعد أن شكلت لجان لدراسة البرنامج على مدار الأيام القليلة الماضية وانتهت اللجان إلى الموافقة على برنامج الحكومة مع وجود بعض التحفظات على محاور البرنامج.
البرلمان copy

حزب الوفد يوصى نوابه فى البرلمان بالموافقة على برنامج الحكومة



قال محمد فؤاد عضو مجلس النواب والمتحدث باسم الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، إن الحزب شكل لجنة برئاسة المستشار بهاء أبو شقة لدراسة برنامج الحكومة، وهذه اللجنة ستعرض تقريرها على الحزب خلال اجتماعين غدا أحدهما للمكتب التنفيذى للحزب فى تمام الساعة الواحدة ظهرا، والأخر فى اجتماع مشترك بين الهيئة البرلمانية والهيئة العليا فى تمام الساعة الخامسة مساءً.
محمد فؤاد copy

وأضاف فؤاد، فى تصريح خاص لــ"برلمانى"، أن تقرير اللجنة انتهى إلى توصية خاصة لنواب الحزب فى البرلمان بالموافقة على برنامج الحكومة، مشيرًا إلى أنه رغم تحفظات الحزب على بعض الأهداف الاقتصادية فى البرنامج إلا أنه قرر الموافقة عليه.

ولفت النائب، إلى أن أبرز تحفظات الحزب على برنامج الحكومة تتمثل فى أن الأرقام التى جاءت فى البرنامج خاصة فيما يتعلق بالمجال الاقتصادى "متواضعة "ليس ذلك فحسب وإنما هناك تخوف من عدم قدرة الحكومة على الوفاء بهذه الأرقام فعلى سبيل المثال وضعت الحكومة خطة خلال الموازنة السابقة للوصول إلى عجز للموازنة بنسبة 8.9% ولكن فى الحقيقة وصل عجز الموازنة إلى نسبة 11.5%".

وأكد فؤاد، أن موافقة الحزب على برنامج الحكومة داخل البرلمان لا تعنى مطلقا أن الأمر انتهى عند ذلك، بل إن الهيئة البرلمانية للحزب ستستخدم كل الأدوات الرقابية التى يمتلكها من أجل الضغط على الحكومة لتنفيذ هذه البرنامج ومراقبتها فى كل الأحيان.

رياض عبد الستار: البرلمان لا يملك إلا الموافقة على برنامج الحكومة



وأكد رياض عبد الستار عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن البرلمان لا يملك إلا الموافقة على برنامج الحكومة فى الوقت الحالى رغم وجود بعض التحفظات عليه، مشيرا إلى أن الحزب يقدم مصلحة الوطن على أى مصلحة أخرى، مؤكدا أن الاتجاه الغالب هو الموافقة على برنامج الحكومة.
رياض عبد الستار ملاوي المنيا copy

وأضاف عبد الستار أن هناك بعض التحفظات على برنامج الحكومة منها عدم وجود رؤية واضحة لإنهاء القيود التى تكبل الاستثمار فى مصر، وهو الأمر الذى أدى لهروب كثير من المستثمرين إلى خارج البلاد، كما أن الوضع الصحى فى البلاد سيئ للغاية ولابد من التحرك فورا لتحسين الخدمات الصحية التى تقدم للمواطن.

محمود الصعيدى: دعم مصر يتجه للموافقة على بيان الحكومة



بدوره قال محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن الاتجاه للائتلاف نحو الموافقة على بيان الحكومة، خاصة أنه فى حال عدم الموافقة عليها سيكون هناك أزمة داخل البرلمان، موضحًا أن الائتلاف يرى ضرورة مساعدة البرلمان للحكومة لتنفيذ برنامجها.
محمود الصعيدى copy

مستقبل وطن ينتهى من دراسة البيان هذا الأسبوع والاتجاه الأكبر للموافقة



وقال محمد شوقى، عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، ورئيس المركز الإعلامى للحزب، إن الحزب سينتهى اليوم السبت من تشكيل لجنة خاصة لدراسة بيان الحكومة، ستضم عددا من كوادر ورؤساء اللجان النوعية للحزب، إلى جانب بعض أعضاء الكتلة البرلمانية.

وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، أن الحزب تأخر فى تشكيل اللجنة، لارتباطه بعمل فعاليات تابعة للحزب خلال الأيام الماضية، موضحًا أن اختيار رئيس للجنة سيكون مساء اليوم على أن تبدأ اللجنة اجتماعاتها غدًا الأحد، وتنتهى من دراسة اللجنة خلال هذا الأسبوع لتسليمه للكتلة البرلمانية.

بدوره قال حسين أبو الوفا، عضو الهيئة العليا للحزب، إن هناك اتجاه للموافقة على بيان الحكومة، مع إضافة بعض التعديلات على البرنامج، وهو ما ستضعه اللجنة الخاصة لدراسة بيان الحكومة.

مجدى مرشد: المؤتمر ليس لديه رفاهية لرفض الحكومة فى الوقت الحالى



فيما قال الدكتور مجدى مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن الحزب شكل مكتب فنى من 4 مستشارين لدراسة بيان الحكومة، ويضم بعض النواب، موضحًا أن هذا المكتب الفنى سيجلس مع الكتلة البرلمانية لتوضيح رأيه فى بيان الحكومة.

وأضاف مرشد، أن المكتب الفنى للحزب الذى يدرس بيان الحكومة يتجه لقبول البيان مع وجود بعض التحفظات، خاصة على محور التنمية القطاعية والذى لم يتضمن جدول زمنى لبعض المشروعات عدا النقل والمواصلات، موضحًا أن الحزب ليس لديه رفاهية لرفض الحكومة فى الوقت الحالى.
مجدى مرشد (3) copy

عزت فهيم: كتلة حماة الوطن توافق على بيان الحكومة



بدوره قال عزت فهيم، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن الحزب شكل لجنة خاصة لدراسة بيان الحكومة، والتى أرسلت توصياتها إلى الكتلة البرلمانية بالموافقة على بيان الحكومة.
عزت فهيم محمد copy

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، أن اللجنة الخاصة للحزب رأت أنه لا يمكن اختيار حكومة جديدة، خاصة أن الحكومة الحالية لديها عزيمة فى تنفيذ برامجها التى أعلنتها أمام البرلمان.

شريف إسماعيل copy



print