الأحد، 05 مايو 2024 05:05 ص

مفاجأة بالصور..البرلمان يستعين بأجهزة تشويش لقطع الإرسال عن الأعضاء والصحفيين..نواب: قرار غير سليم ونرفضه.. ويؤكدون:سنفتح الأمر للنقاش بجلسة الأحد..والوكيل يرد:"دى أجهزة واى فاى"

البرلمان يحجب النواب عن الشعب

البرلمان يحجب النواب عن الشعب البرلمان يحجب النواب عن الشعب
الجمعة، 01 أبريل 2016 11:01 ص
كتب محمد مجدى السيسى
فى سابقة برلمانية لم تحدث فى تاريخ البرلمانات المصرية، حصل "برلمانى" على صور من داخل قاعة مجلس النواب، تكشف استعانة البرلمان بأجهزة تشويش، ووضعها فى شرفات القاعة، لقطع إرسال التليفون المحمول والإنترنت، عن النواب والصحفيين خلال الجلسات العامة.

اجهزه تشويش داخل البرلمان (1) copy

وعلى إثر وضع تلك الأجهزة، لم يتمكن المحررون البرلمانيون من تغطية آخر جلسة عامة، من الشرفة مجلس النواب المخصصة لهم لتغطية الجلسات بعد انقطاع الإرسال، واضطر عدد منهم لتغطيتها من شاشة التليفزيون الموجودة فى أحد غرف الصحافة.

اجهزه تشويش داخل البرلمان (2) copy

اجهزه تشويش داخل البرلمان (3) copy

وبدورهم، رفض عدد من النواب ذلك الأمر، واعتبروه انتقاص من حق المواطن فى معرفة ما يدور داخل مجلس النواب، مؤكدين أن ذلك يعد تشويشًا على المواطن وليس البرلمان، مطالبين بحل ذلك الأمر فورًا، ومنح الصحفيين كافة الأدوات التى تمكنهم من أداء عملهم بشكل كامل، وأشاروا أنهم سيفتحون الأمر للنقاش فى الجلسة العامة للبرلمان الأحد المقبل.


خالد يوسف: أمر مرفوض ولابد من التراجع عنه وسأفتحه للنقاش جلسة الأحد المقبل


خالد يوسف، عضو مجلس النواب، أعلن رفضه للأمر، مضيفًا: "من حق الإعلام أن يتواصل بشكل سريع وفورى مع الرأى العام، فيما يتعلق بتغطية الجلسات العامة، وكذلك توفير كافة الوسائل الممكنة له لأداء ذلك الدور"، واصفًا القرار بغير السليم، ولابد من التراجع عنه.

وأضاف "يوسف" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيفتح الأمر للنقاش بجلسة الأحد المقبل، متابعًا: "لابد من الشفافية الكاملة، مفيش حد بيعمل مؤامرة على البرلمان علشان نعمل الكلام ده، غير أن الشفافية تعطى مصداقية للبرلمان، وأى تجربة ديمقراطية لابد أن يكون بها شطط، ولابد أن نتحمل نتيجة ذلك الشطط، حتى نصل لمجتمع حر".

يوسف القعيد:كلام النواب فى التليفون حق لهم وتغطية الصحفيين خدمة للبرلمان


فيما قال يوسف القعيد، عضو مجلس النواب، فى تصريح مقتصب له: "أنا غير موافق على هذا الأمر، رغم أن كثير من النواب بيتكلموا كتير فى التليفون لكن ده حقهم، ولابد أن يتمكن الصحفيون من أداء عملهم، لأن تغطيتهم مش خدمة ليهم ده خدمة للبرلمان".

يوسف القعيد (2) copy

أحمد بدوى: فوجئنا بانقطاع الإرسال دون معرفة السبب..والتشويش يعد على "الشعب" ليس البرلمان


وقال أحمد بدوى الكاتب الصحفى، عضو مجلس النواب، إنه فوجئ بانقطاع الإرسال فى آخر جلسة دون معرفة السبب، مضيفًا فى تعليقه على استعانة البرلمان بأجهزة تشويش: "هذا أمر مرفوض، كان لابد أن ينوهوا عن ذلك الأمر، وأن يتم أخذ رأينا كنواب".

احمد بدوى copy

وأضاف "بدوى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الصحافة هى المرآة الحقيقية لمجلس النواب، وأن المواطن له الحق الكامل فى معرفة ما يدور داخل البرلمان، متابعًا: "المواطن اللى جابنا ليه الحق فى متابعتنا، وهذا التشويش يعتبر تشويش على الشعب مش الصحافة، والمفروض كل نائب بيعمل خطأ يتحمله أمام أهل دائرته، وسأتكلم فى هذا الأمر فى جلسة الأحد".

وكيل البرلمان يرد على صور أجهزة التشويش: "دى واى فاى لخدمة الصحفيين"


وبالاتصال بوكيل مجلس النواب سليمان وهدان، وسؤاله بشأن وجود صور تكشف استعانة البرلمان بأجهزة تشويش، ووضعها فى شرفات القاعة، لقطع إرسال التليفون المحمول والإنترنت، عن النواب والصحفيين خلال الجلسات العامة، أن تلك الأجهزة "واى فاى" لخدمة النواب والصحفيين وليس للتشويش عليهم.

سليمان وهدان copy

وأضاف "وهدان" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه تلقى شكوى من أحد النواب تفيد بعدم وجود إرسال بالجلسة العامة، متابعًا: "ليس لدى خلفية بشأن وجود أجهزة تشويش، لكن المعلومة اللى أنا متأكد منها إن دى أجهزة "واى فاى" محطوطة فى القاعة والشرفات، لتقوية الإنترنت، لخدمة النواب، وليتمكن الصحفيون من أداء عملهم".


print