الخميس، 09 مايو 2024 01:27 م

ما هو المركز المصرى للتحكيم الاختيارى؟.. وما هي اختصاصاته؟

ما هو المركز المصرى للتحكيم الاختيارى؟.. وما هي اختصاصاته؟ التحكيم وتسوية المنازعات
الجمعة، 01 مارس 2024 11:00 ص
كتبت- هبة حسام

يعد المركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية - وفقًا لقانون إنشاؤه - هو جهة ذات شخصية اعتبارية مستقلة غير هادفة للربح، ويختص بالتحكيم والتسوية في المنازعات التي تنشأ بسبب تطبيق أحكام القوانين الخاصة بالمعاملات المالية غير المصرفية، وعلى الأخص التي تنشأ فيما بين الشركاء، أو المساهمين، أو الأعضاء في الشركات والجهات العاملة في مجال الأسواق المالية غير المصرفية، سواء فيما بينهم، أو بينهم وبين تلك الشركات والجهات، وكذلك منازعات المتعاملين أو المستفيدين من الأنشطة المالية غير المصرفية مع تلك الشركات والجهات بمناسبة مباشرتها لنشاطها.

 

كما يختص المركز بعدد من الاختصاصات الأخرى، التى يتمثل أبرزها في:

 

اختصاصات المركز المصرى للتحكيم الاختيارى وتسوية المنازعات
 

1- تسوية المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام القوانين الخاصة بالمعاملات المالية غير المصرفية عن طريق التحكيم أو الوساطة أو غير ذلك من أساليب التسوية الرضائية، وذلك وفقًا للقواعد الواردة في هذا النظام أو أي قواعد أخرى يتم الاتفاق عليها بين الأطراف.

2- التعاون والتنسيق مع مراكز ومؤسسات التحكيم والوساطة الأخرى المتخصصة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

3- عقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وورش العمل لإعداد المحكمين والوسطاء والكوادر للمساهمة في نشر الثقافة والتوعية بأهمية التحكيم ووسائل التسوية الرضائية للمنازعات خاصة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية.

4- إصدار النشرات والمطبوعات وإجراء الدراسات والأبحاث الأكاديمية والتطبيقية بشأن التحكيم ووسائل التسوية الرضائية للمنازعات خاصة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية.

5- أى مهام أو صلاحيات أخرى تكون لازمة لتحقيق أهداف المركز.


الأكثر قراءة



print