الجمعة، 10 مايو 2024 01:33 م

حتى لا تقع فى الفخ.. 7 اختلافات بين العملات الحقيقية والمزورة

حتى لا تقع فى الفخ.. 7 اختلافات بين العملات الحقيقية والمزورة نقود - صورة أرشيفية
الأربعاء، 17 يناير 2024 09:00 م
كتبت أمنية الموجى
أحبطت الأجهزة المختصة في الفترة الأخيرة عددا من جرائم تزوير العملات الورقية المحلية والأجنبية، وتم ضبط العديد من قضايا تزوير العملات خلال الأيام الماضية، ويقع أغلب المواطنين فى مأزق العملات المزورة، وتستعرض "اليوم السابع" 7 علامات للتفرقة بين العملات الحقيقية والمزورة، وهى كالتالى:
 
* "ملمس العملة"..  العملة الأصلية يكون ملمس الورقة الخاصة بها خشنًا، أما العملات المزيفة يكون ملمسها ناعما وأملسا مثل الورق المطبوع.
 
*العملات الأصلية ألوانها زاهية وواضحة وصريحة غير متداخلة، أما العملات المزيفة ألوانها متداخلة وباهتة.
 
*العلامات المائية المطبوعة على الفئات المختلفة من النقود والتي يختلف شكلها من فئة لأخرى، فالعلامة المائية المطبوعة على فئة الـ10جنيهًا، ليست كتلك المطبوعة على فئة الـ100 جنيهًا.
 
*يوجد بروز عند الأرقام المكتوبة لفئة العملة وقيمتها، أما العملات المزورة فلا يوجد بها هذا البروز.
 
*الخط المزود به الورقة النقدية المطبوعة وهو ما يطلق عليه خط الضمان.
 
*النقود الأصلية بها خيوط لامعة ورسوم غير مكتملة، تكتمل في الضوء وبتحريكها في زوايا مختلفة، كرسمة أبو الهول، والعملات المزيفة لا يوجد بها هذه الرسوم.
 
*كل فئة من فئات العملة الأصلية يكون مكتوبا  عليها أرقام مسلسلة منسوخة 4 مرات في أماكن مختلفة على العملة من الأمام والخلف، أما العملات المزيفة تكون الأرقام المكتوبة عشوائية.
 
وكان قد ألقى القبض علي شخصين وسيدة، وبحوزتهم (مبلغ مالى مُقلد) وبمناقشتهم أقروا بشرائها من أحد الأشخاص، وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المذكور وأمكن ضبطه (عاطل) وبحوزته (مبالغ مالية مُقلدة عملات " محلية وأجنبية") وبمواجهته اعترف بتكوينه تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامى فى إصطناع وتقليد العملات المحلية والأجنبية بالإشتراك مع آخر، تم ضبطه وبحوزته (مبلغ مالى – عدد 113 فرخ ورق يستخدم فى طباعة العملات المزيفة– جهاز قص ورق – جهاز "كمبيوتر" – طباعة – ذاكرة وميضية تحوى عدد 4 برامج لطباعة العملات المزيفة – كارنيه منسوب صدوره لإحدى الجهات بأسمه "مزور" – سيارة مستأجرة) وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط أيد ما جاء بأقوال الأخير وأضاف بتحصله على الكارنيه المزور من (شقيق المتهم الأخير "محبوس على ذمة قضية تزوير") لتسهيل انتقاله. 

موضوعات متعلقة :

الأرصاد: أجواء مستقرة على كل الأنحاء وطقس شتوى مشمس خلال ساعات النهار

الأولى أوروبيًا.. سلوفينيا تنضم لمقاضاة إسرائيل أمام العدل الدولية

نادر الخبيري: تطوير القاهرة التاريخية دليل على نجاح الرئيس السيسى باستعادة الوجه الحضارى للوطن

انتصار مهم على طريق تنفيذ استراتيجية حقوق الإنسان.. سياسيون وقانونيون يؤكدون أهمية تعديل قانون الإجراءات الجنائية لتعزيز قيم النزاهة والعدالة الناجزة.. ومكسب حقيقى للمتنازعين ويضمن حق المواطن فى الدفاع عن نفسه

الحكومة تطلق جلسات الحوار الوطنى الشامل حول "توجهات الاقتصاد المصرى 2024-2030"

فقيه دستورى يوضح صلاحيات لجنة القيم فى نظر واقعة الغش للنائبة نشوى رائف

الدوما: العملية الروسية على أوكرانيا منعت نشوب حرب عالمية ثالثة

حزب المؤتمر: تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية يحقق العدالة الناجزة

النائبة شيرين عليش: إدعاءات فريق الدفاع الإسرائيلى عن مصر أكاذيب ومحاولة للتهرب من جرائمها

الصحة العالمية: 93% من سكان غزة معرضون للمجاعة

النائب عمرو درويش: معبر رفح يجسد ملحمة مصرية يومية للدفاع والتضامن مع فلسطين

جرس انذار مبكر للحكومة..نواب:أين خطة الإستعداد لشهر رمضان؟..اوقفوا استيراد الفوانيس والياميش. سيكلف الدولة المليارات من الدولارات..و يزيد الأزمة الاقتصادية.. السوق المحلية تعانى من نقص المعروض من بعض السلع


الأكثر قراءة



print