الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:48 ص

الأولى أوروبيًا.. سلوفينيا تنضم لمقاضاة إسرائيل أمام العدل الدولية

الأولى أوروبيًا.. سلوفينيا تنضم لمقاضاة إسرائيل أمام العدل الدولية قطاع غزة تحت القصف
الأربعاء، 17 يناير 2024 12:00 م
كتبت آمال رسلان

قررت سلوفينيا الانضمام رسميًا إلى الإجراءات أمام محكمة العدل الدولية للحصول على رأي استشاري بشأن السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية وسياساتها فيها، لتكون بذلك أول دولة أوروبية تتوجه لمحكمة العدل الدولية ضد اسرائيل، وهو اقتراح حكم محكمة العدل الدولية في ارتكاب إسرائيل الإبادة الجماعية.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2022 على مطالبة محكمة العدل الدولية، وهي الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة، بإصدار رأي استشاري بشأن ما إذا كانت السياسة الإسرائيلية في المناطق تنتهك القانون الدولي.

وفي أعقاب الحرب الإسرائيلية على فزة أعلن وزير الخارجية السلوفيني الأسبوع الماضي أن سلوفينيا قررت "المشاركة بنشاط" في الاقتراح الخاص بإصدار رأي استشاري بسبب ممارسات إسرائيل في غزة والوضع في الضفة الغربية.

وستنظر هذه الإجراءات في "الانتهاك المستمر من جانب إسرائيل لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، من احتلالها الطويل الأمد واستيطانها وضمها للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967"، فضلاً عن السياسات في القدس الشرقية، و"التشريعات التمييزية."

إن قرار سلوفينيا بالمشاركة في الاقتراح سيمنحها القدرة على تقديم موقف مكتوب بشأن القضايا التي يثيرها طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن المقرر أن تعقد الجلسة الأولى في هذه القضية في 19 فبراير.

 

موضوعات متعلقة :

إندونيسيا تؤيد دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

مصر تتوعد إسرائيل بالرد.. "ضياء رشوان": إعداد وثيقة رسمية أمام "العدل الدولية".. الأحزاب السياسية تستنكر مزاعم الاحتلال وأكاذيبه.. وتؤكد: جرائم غزة موثقة صوت وصورة وادعاءات إسرائيل حول معبر رفح "حجة العاطل"

برلماني: ادعاءات إسرائيل أمام العدل الدولية بشأن "مصر"أكاذيب"

أكاذيب إسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية.. وفد الاحتلال يتنصل من حصار غزة ويزعم مسئولية مصر الكاملة عن معبر رفح.. زيارات الوفود الأممية والدولية للمعبر تفضح الادعاءات.. وتضارب روايات تل أبيب يفضح ارتباكها

لماذا لجأت جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية ضد إسرائيل؟.. اعرف التفاصيل

محاكمة مجرمى الحرب.. إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لأول مرة.. جنوب إفريقيا تكشف: النكبة المستمرة للشعب الفلسطينى.. وتؤكد: نمتلك أدلة لتعمد ارتكاب إبادة جماعية.. والكيان المحتل "دفع أهالى غزة لحافة المجاعة"


print