الأحد، 12 مايو 2024 08:00 ص

ما المقصود بـ"المعالجة الإلكترونية" و"الاختراق"؟.. قانون جرائم تقنية المعلومات يُوضح

ما المقصود بـ"المعالجة الإلكترونية" و"الاختراق"؟.. قانون جرائم تقنية المعلومات يُوضح تقنية المعلومات
الإثنين، 02 أكتوبر 2023 03:00 م
كتبت- هبة حسام

أوضح قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الصادر برقم 175 لسنة 2018، مفهوم عدد من المصطلحات المهمة الخاصة بمجال تكنولوجيا المعلومات، والتي من بينها مصطلح المعالجة الإلكترونية، ومصطلح "اختراق".

وأشار القانون إلى أن المعالجة الإلكترونية، هي أى عملية إلكترونية أو تقنية تتم كليًا أو جزئيًا لكتابة أو تجميع أو تسجيل أو حفظ أو تداول أو نشر البيانات والمعلومات الإلكترونية، وذلك باستخدام أي وسيط من الوسائط أو الحاسبات أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى أو المغناطيسية أو الضوئية أو ما يستحدث من تقنيات أو وسائط أخرى.

فيما أوضح القانون مصطلح "الاختراق"، في إنه الدخول غير المرخص به أو المخالف لأحكام الترخيص، أو الدخول بأى طريقة غير مشروعة إلى نظام معلوماتى أو حاسب آلى أو شبكة معلوماتية وما في حكمها.

وتضمنت المصطلحات التى أشار إليها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، مصطلح "الدليل الرقمى"، والذى عرفه القانون بإنه أي معلومات إلكترونية لها قوة أو قيمة ثبوتية مخزنة أو منقولة أو مستخرجة أو مأخوذة من أجهزة الحاسب أو الشبكات المعلوماتية وما في حكمها، ويمكن تجميعها وتحليلها باستخدام أجهزة أو برالمج أو تطبيقات تكنولوجية خاصة.


print