الأحد، 28 أبريل 2024 08:41 ص

للسفارات والقنصليات.. إعفاء من ضريبة القيمة المضافة ولكن بشروط.. اعرف التفاصيل

للسفارات والقنصليات.. إعفاء من ضريبة القيمة المضافة ولكن بشروط.. اعرف التفاصيل ضريبة القيمة المضافة
الخميس، 28 سبتمبر 2023 05:00 م
كتبت- هبة حسام

حددت المادة 23 من قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر فى 2020، إعفاء السفارات والقنصليات وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلى الأجانب العاملين بمصر، من الضريبة على القيمة المضافة، وذلك على ما يشترى أو يستورد للاستعمال الشخصى أو يستورد لأزواجهم وأولادهم القصر، وذلك للأجانب العاملين غير الفخريين المعينين في الجداول التى تصدرها وزارة الخارجية.

كما يعفى أيضًا ما يشترى أو يستورد للسفارات والمفوضيات والقنصليات غير الفخرية للاستعمال الرسمي عدا المواد الغذائية والمشروبات الروحية والأدخنة، وحدد القانون أيضًا الإعفاء من السيارات بشرط سيارة واحدة للاستعمال الشخصى و 5 سيارات للاستعمال الرسمي للسفارة أو المفوضية وسيارتين للاستعمال الرسمي للقنصلية، ويجوز للسفير أو القنصل بالاتفاق مع وزير الخارجية لزيادة هذا العدد.

كما يعفى من الضريبة على القيمة المضافة ما يستورد للاستعمال الشخصى، بشرط المعاينة من أمتعة شخصية وأثاث وأدوات منزلية، وكذلك سيارة واحدة مستعملة لكل موظف أجنبى من العاملين في البعثات الدبلوماسية أو القنصلية خلال 6 أشهر من وصول المستفيد من الإعفاء ويجوز للسفير الاتفاق مع وزير الخارجية لمد هذا الأجل.

ولكن، تُمنح الإعفاءات المشار إليها عاليًا فى هذه المادة، بعد اعتماد طلبات الإعفاء من رئيس البعثة الدبلوماسية أو القنصلية حسب الأحوال والتصديق على ذلك من وزارة الخارجية.


print