الإثنين، 20 مايو 2024 07:26 م

برلمانيون مستقلون يؤكدون حاجتهم لمتخصصين بالقانون لمعاونتهم.. ويوضحون أن ممارسة العمل البرلمانى لأول مرة تتطلب ذلك.. وعضو بـ"دعم مصر": الفكرة جيدة والأفضل أن تنفذها الائتلافات والأحزاب

"النواب عايزين نواب"

"النواب عايزين نواب" "النواب عايزين نواب"
الثلاثاء، 15 مارس 2016 04:06 م
كتب محمود حسين
طالب عدد من النواب المستقلين مكتب مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، والأمانة العامة للمجلس، بتقديم الدعم القانونى اللازم للأعضاء، خاصة النواب الجدد الذين ليس لديهم خبرات برلمانية سابقة، بأن يتم تخصيص باحثين ومعاونين من العاملين بمجلس النواب يقومون بمعاونة النائب وتقديم أوجه الدعم القانونى والفنى له فى كل الأعمال البرلمانية من مشروعات قوانين وطلبات إحاطة واستجوابات وغيرها.

على-عبد-العال

وأكد عضو بائتلاف دعم مصر أن الائتلاف أعلن عن حاجته لمستشارين قانونيين وسياسيين واقتصاديين لدعم أعضائه، مرحبا بفكرة الاستعانة بباحثين لمعاونة النائب، ولكن ينفذها الائتلاف أو الحزب أو النائب نفسه وليس المجلس.

محمد-عمارة

نائب يطالب المجلس بتخصيص باحثين واستشاريين قانونيين للأعضاء المستقلين


وقال محمد محمود عمارة، عضو مجلس النواب المستقل، إنه طالب الأمانة العامة للمجلس بضرورة تخصيص باحث قانونى واستشارى مع كل نائب مستقل يساعده فى إنجاز أعماله من مشروعات قوانين وطلبات إحاطة واستجوابات وغيرها من أدوات الرقابة والتشريع، ويقدم له استشارات قانونية.

النواب عايزين نواب

وأضاف "عمارة" أن النواب المنتمين للأحزاب والائتلافات وراءهم كيانات وجهات تساعدهم، وتوفر لهم أمورا كثيرة تساعد على إنجاز عملهم البرلمانى، لكن النواب المستقلين فى حاجة لوجود باحثين يعاونونهم فى أداء عملهم، خاصةً أن هناك عددا كبيرا من النواب يمارسون العمل البرلمانى لأول مرة وليس لديهم خبرة.

النائب أحمد أبو علم: العديد من النواب ليس لديهم خبرات قانونية ويحتاجون لمن يدعمهم


وقال النائب أحمد أبو علم، عضو مجلس النواب عن دائرة أبو تيج بأسيوط، إن فكرة وجود باحث أو استشارى قانونى مع النائب جيدة للغاية ومثمرة لأن هناك العديد من النواب ليس لديهم خبرات قانونية، وليسوا من دارسى القانون أو المشتغلين به، وهم يحتاجون لمن يعاونهم بتقديم استشارات ومعلومات قانونية تفيد النائب عند إعداد اقتراح بقانون أو مشروع قانون، وعند مناقشة مشروعات القوانين داخل المجلس.

وأضاف "أبو علم" أن وجود باحث ومعاون مع النائب يساعده فى إعداد طلبات الإحاطة والاستجوابات والبيانات العاجلة والطلبات التى يتقدم بها لمناقشتها فى المجلس، ليتم بلورتها فى إطار الدستور والقانون.

ولفت نائب أسيوط إلى أن هناك نوابا لديهم خبرات برلمانية وتشريعية كبيرة، وهناك أحزاب كبيرة ومعروفة ليست فى حاجة إلى ذلك لأنهم يكون لديهم معاونين يساعدوهم فى هذه الأمور، ولكن هناك أيضًا نواب ليس لديهم من يقدم لهم هذه الخدمات، خاصة فى ظل انشغال النائب بين دائرته ومطالب ومشاكل أبنائها، وبين المجلس والجلسات العامة واجتماعات اللجان، فيقدم هذا الباحث أو المعاون دعم قانونى وفنى للنائب البرلمانى.

إيهاب-غطاطى

من جانبه، أكد إيهاب مبروك غطاطى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن الفكرة جيدة ومقبولة ومرحب بها، ولكن الأحرى ألا ينفذها مجلس النواب ولكن ينفذها الائتلافات والأحزاب لنوابهم، والنائب المستقل الذى لم ينضم لحزب أو ائتلاف يستعين بنفسه بمستشارين قانونيين وسياسيين ويشكل مكتبا سياسيا يعاونه فى عمله البرلمانى.

وقال "غطاطى": "إننا فى ائتلاف دعم مصر بدأنا بالفعل وشرعنا فى تنفيذ ذلك، وسنعلن عن حاجتنا كائتلاف لمستشارين قانونين ودستوريين ومستشارين سياسيين واقتصاديين، والهدف من ذلك أن يدعم الائتلاف أعضاءه، وسنعلن عن ذلك وسيكون هناك اختبارات للمتقدمين لتولى هذه المهام، والائتلاف سيشكل لجنة من أعضائه ستختار هذه المجموعات، ومن الممكن أن يكون هناك من يقدمون الدعم لزملائهم ممن لهم خبرات قانونية وبرلمانية".

وأضاف عضو ائتلاف دعم مصر أن الأحزاب السياسية أيضا يجب أن تقدم هذا الدعم لنوابها، والنائب المستقل عليه أن يبحث عن مستشارين يساعدوه ويقدمون له الدعم.

النواب عايزين نواب (2)


الأكثر قراءة



print