الجمعة، 17 مايو 2024 05:05 ص

تقرير لمركز بحثى يكشف حقائق خطيرة: 91.7% من مرشحى "محرم بك" لا يدونون حساباتهم البنكية و58% رفضوا الإفصاح عن التبرعات.. و28.6% بالفيوم مارسوا الدعاية مبكرًا.. و90% لم يعلنوا عن حجم الإنفاق

بالمعلومات.. دور "المال" فى البرلمان

بالمعلومات.. دور "المال" فى البرلمان دور "المال" فى البرلمان
الأحد، 25 أكتوبر 2015 05:13 م
كتبت هدى أبو بكر
أصدرت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، تقريرها الأوّلى لمبادرة "أصواتنا فى مواجهة أموالكم"، وهى المبادرة المهتمة برصد أوجه الإنفاق المالى للمرشحين فى الانتخابات البرلمانية 2015 على مستوى دائرتين: محرم بك بالإسكندرية والتى تنافس فيها 36 مرشّحًا، وبندر الفيوم التى تنافس على مقعديها 27 مرشّحًا، وتناول التقرير تحليلا كمّيًّا لنتائج الرصد الميدانى الذى قام به فريق المبادرة بالدائرتين، وقد شملت عملية الرصد القائمة الكاملة لمرشحى دائرة محرم بيك "36 مرشّحا"، بينما تضمّنت 21 مرشّحًا من دائرة الفيوم، نظرا لتعذر الوصول لـ 6 مرشحين بالدائرة، لأسباب لوجيستية وتنظيمية.
وقال التقرير، إن عملية الرصد اعتمدت على جمع معلومات من مصادر مختلفة، أهمها التواصل مع المرشح أو أحد أعضاء حملته الانتخابية، وكذلك رصد مظاهر وأنشطة الدعاية الانتخابية لكل مرشح، إضافة إلى جمع شهادات ميدانية من ناخبين مسجلين بالدائرتين الانتخابيتين، وكانت المخالفات الانتخابية واضحة بقوة فى دائرة محرم بك عنها فى الفيوم، إذ ظهرت بها الرشاوى الانتخابية واستخدام دور العبادة وغياب الشفافية والإفصاح عن مختلف جوانب الحملة الانتخابية للمرشح.

1 - دائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية


- المعلومات التى أدلى به المرشح أو مسؤولو حملته الانتخابية
تشير البيانات الواردة فى الجدول رقم 1، إلى أنه فى دائرة محرم بك بالإسكندرية، تم رصد أن 91.7% من المرشحين لا يدونون حسابات حملاتهم الانتخابية فى سجل منتظم، كما تشير البيانات إلى أن 58% منهم رفضوا الإفصاح عن تلقيهم تبرعات نقدية من عدمه، بينما أفاد 8.3% فقط منهم بتلقيهم تبرعات عينية، بينما رفض 55% الإفصاح عن ذلك.
وفيما يتعلق بوجود محاسب قانونى فى الحملة، فإن الحملة رصدت أن 19% من مرشحى دائرة محرم بك، أفادوا بوجود محاسب فى حملتهم، بينما أفاد حوالى 16% منهم بعدم وجود محاسب، ورفض 65% الإفصاح عن وجود محاسب من عدمه.

جدول 1 copy


المصدر الرئيسى لتمويل الحملة الانتخابية


تشير البيانات الواردة فى الجدول رقم 2، إلى أن 65% تقريبًا من المرشحين فى دائرة محرم بك بالإسكندرية أفادوا بأن المصدر الرئيسى لتمويل حملاتهم الانتخابية هى الموارد الشخصية، بينما أفاد 35% من المرشحين بوجود موارد أخرى، كالأحزاب التى ترشحوا على قوائمها.

جدول 2 copy


التمويل الانتخابى المحظور


وتشير البيانات الواردة فى الجدول رقم 3، إلى أن 65% من المرشحين فى دائرة محرم بك مارسوا الدعاية الانتخابية فى فترة سابقة على الفترة القانونية المحددة، وهناك 33% منهم استخدموا دور العبادة فى الدعاية الانتخابية، بينما لم تسجل حالات لاستخدام المنظمات الأهلية والمنشآت الحكومية.

جدول 3 copy

الإنفاق الانتخابى المحظور


تشير البيانات الواردة فى الجدول رقم 4، إلى أنه تم تسجيل حالات لدفع رشاوى مالية للناخبين لدى 5.5% من المرشحين فى دائرة محرم بك، كما سجل الراصدون الميدانيون قيام النسبة نفسها بتقديم وعود لدفع رشاوى مالية أو عينية.

جدول 4 copy


شفافية التمويل والإنفاق الانتخابى


وتشير البيانات الواردة فى الجدول رقم 5، إلى أن مرشّحًا واحدًا فقط بدائرة "محرم بك" حرص على الإعلان عن رقم الحساب البنكى الخاص بالدعاية الانتخابية، كما أن مرشّحًا واحد فقط أعلن عن مصادر تمويل حملته الانتخابية للناخبين، بينما لم يقم أى مرشح بالإعلان عن حجم الإنفاق الانتخابى لحملته.

جدول 5 copy

2 - دائرة مدينة الفيوم بمحافظة الفيوم:


- المعلومات التى أدلى به المرشح أو مسؤولو حملته الانتخابية
تشير البيانات الواردة فى الجدول رقم 6، إلى أن 65.7 % من المرشحين لا يدونون حسابات حملاتهم الانتخابية فى سجل منتظم، كما تشير البيانات إلى أن غالبيتهم العظمى (وتحديدًا 90.7%) أفادوا بعدم تلقيهم تبرعات نقدية لتمويل حملاتهم، بينما أفاد أغلبهم (بنسبة 57.5%) بتلقيهم تبرعات نقدية.
وفيما يتعلق بوجود محاسب قانونى فى الحملة، فإن 76% من مرشحى دائرة مدينة الفيوم أفادوا بعدم وجود محاسبين فى حملاتهم، بينما حوالى 14% منهم أفادوا بوجود محاسب.

جدول 6 copy

المصدر الرئيسى لتمويل الحملة الانتخابية


تشير البيانات الواردة فى الجدول رقم 7، إلى أن كل المرشحين فى دائرة مدينة الفيوم بمحافظة الفيوم، أفادوا بأن المصدر الرئيسى لتمويل حملاتهم الانتخابية هى الموارد الشخصية.

جدول 7 copy

التمويل الانتخابى المحظور


تشير البيانات الواردة فى الجدول رقم 8، إلى أن 28.6% من المرشحين فى دائرة الفيوم مارسوا الدعاية الانتخابية فى فترة سابقة على الفترة القانونية المحددة، بينما لم تسجل حالات لاستخدام دور العبادة أو المنظمات الأهلية والمنشآت الحكومية فى عملية الدعاية للمرشح.

جدول 8 copy

الإنفاق الانتخابى المحظور


تشير البيانات الواردة فى الجدول رقم 9، إلى أنه لم تُسجّل حالات لدفع رشاوى مالية للناخبين من المرشحين فى دائرة مدينة الفيوم، كما لم يسجل الراصدون الميدانيون حالات بتقديم رشاوى عينية أو وعود لتقديم رشاوى مالية أو عينية.

جدول 9 copy

شفافية التمويل والإنفاق الانتخابى


تشير البيانات الواردة فى الجدول رقم 10، إلى أن 80.1% من المرشحين فى دائرة مدينة الفيوم لم يعلنوا عن رقم الحساب البنكى الخاص بالدعاية الانتخابية، كما أن النسبة نفسها لم تعلن عن مصادر تمويل حملاتها الانتخابية، بينما 90% منهم لم يعلنوا عن حجم الإنفاق الانتخابى لحملاتهم الانتخابية.

جدول 10 copy

print