الأحد، 05 مايو 2024 02:42 م

يعنى إيه معاش إعانة عجز.. ومتى يستحق المطالبة به؟.. القانون يُجيب

يعنى إيه معاش إعانة عجز.. ومتى يستحق المطالبة به؟.. القانون يُجيب المعاشات - صورة أرشيفية
الخميس، 26 يناير 2023 07:00 ص
كتبت- هبة حسام

حددت اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر برقم 148 لسنة 2019، المستحقين لما يعرف بـ"معاش العجز الكلى" أو "معاش إعانة عجز"، كما حددت اللائحة متى يستحق المطالبة بهذا المعاش من الدولة؟، ومتى تستطيع الدولة إيقافه؟

أكدت اللائحة القانونية، أن صاحب معاش العجز الكامل، هو الشخص الذى يعول ولد عاجز عن الكسب سواء كان ابنًا أو بنتًا متى بلغ سنه 12 عامًا ميلادية كاملة، ويستحق إعانة عجز تقدر بنسبة 20% من قيمة ما يستحقه الشخص ذاته من معاش، أى أن معاش العجز الكامل يصرف للأبن أو الأبنة العاجزين بجانب المعاش الأساسى للشخص الذى يعولهم، ولكن ذلك يتم، إذا قررت الهيئة المعنية بالتأمين الصحى إن الولد العاجز يحتاج إلى المعاونة الدائمة من شخص آخر للقيام بأعباء حياته اليومية.

 

متى تستحق إعانة العجز؟.. حددت اللائحة التنفيذية الحالات التى يستحق فيها صرف معاش عجز كامل، وقد تمثلت تلك الحالات فى..
 

التالى:
 

- فقد البصر كليًا.

- فقد الزراعين.

- فقد الطرفين السفليين.

- الشلل الرباعى الكامل.

- شلل الطرفيين السفليين "المقعد عن الحركة".

- الشلل النصفى التام "المقعد عن الحركة".

- المرض العقلى.

- هبوط القلب المزمن الشديد.

- التشوهات الشديدة بالعظام والمفاصل والضمور العضلى التى تقعد عن الحركة.

- الأورام الخبيثة التى تقرر الهيئة المعنية بالتأمين الصحى حاجتها للمعاونة الدائمة من شخص آخر للقيام بأعباء الحياة اليومية، وتعتمد هذه الحالات من رئيس مجلس إدارة الهيئة المعنية بالتأمين الصحى أو من ينيبه.

 

كما حددت اللائحة، أنه فى هذه الحالات، تقوم هيئة التأمينات والمعاشات بعرض صاحب الحالة على الهيئة المعنية بالتأمين الصحى، بناء على طلب يقدم من صاحب الشأن سواء فى تاريخ استحقاق المعاش أو فى تاريخ لاحق لذلك، وتصدر الهيئة المعنية بالتأمين الصحى قرارها بمدى الحاجة إلى المعاونة الدائمة من شخص آخر.

 

وإذا قررت الهيئة المعنية بالتأمين الصحى عدم الحاجة للمعاونة اليومية الدائمة من شخص آخر فيجوز لصاحب الشأن أن يطلب إعادة النظر فى قرارها وفقًا لأحكام المادة 148 من القانون، على أن يعاد توقيع الكشف الطبى على صاحب الشأن المقرر له هذه الإعانة لتقرير مدى استمرار حاجته للمعاونة الدائمة اليومية من شخص آخر، وذلك بالنسبة للحالات التى ترى الهيئة المعنية بالتأمين الصحى أن حاجتها للمعاونة اليومية قابلة للانتهاء وفقًا للمواعيد التى تقررها.

 

متى يصرف معاش إعانة العجز؟
 

تصرف إعانة العجز اعتبارًا من تاريخ استحقاق المعاش أو من أول الشهر التالى لتاريخ تقرير الجهة الطبية حول حاجة صاحب الشأن للمعاونة الدائمة اليومية من شخص آخر بالنسبة للحالات التى تتقدم بطلب بعد تاريخ استحقاق المعاش، وذلك وفقًا لما حددته اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات.

 

أما عن انقطاع الإعانة، فقد حددت اللائحة التنفيذية للقانون، أن إعانة العجز تُقطع اعتبارًا من أول الشهر التالى لتاريخ تحقق إحدى
 

الحالات الآتية:
 

- التحاق صاحب الشأن بأى عمل أو مزاولة أى مهنة.

- زوال الحاجة إلى المعاونة اليومية الدائمة من شخص آخر بناءً على إخطار من الهيئة المعنية بالتأمين الصحى.

- عدم تقدم صاحب الشأن لإعادة توقيع الكشف الطبى عليه فى التاريخ المحدد لإعادة الفحص.

- الوفاة.


الأكثر قراءة



print