الجمعة، 26 أبريل 2024 06:12 ص

تعرف على إجراءات بيع العقارات لصالح المشروعات الصغيرة وفقا للقانون

تعرف على إجراءات بيع العقارات لصالح المشروعات الصغيرة وفقا للقانون مشروعات صغيرة - صورة أرشيفية
الجمعة، 06 يناير 2023 11:00 م
للجهة مقدمة التمويل بعد مضى خمسة عشر يوما من تاريخ تكليف المشروع المدين بالوفاء أن تطلب بعريضة تقدم إلى قاضى التنفيذ بالمحكمة التى يقع فى دائرتها العقار محل التخصيص الأمر ببيع الحق محل عقد التخصيص المؤقت، وذلك وفقا لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
 
ولا يجوز تنفيذ الأمر الصادر من القاضى بالبيع إلا بعد انقضاء خمسة أيام عمل من تاريخ إعلانه إلى المدين مع بيان المكان الذى يجرى فيه البيع وتاريخه وساعته.
 
ويعين قاضى التنفيذ فى قراره الصادر بالبيع وكيلا لمباشرة إجراءات البيع، ويجوز أن يعين الجهة صاحبة الولاية لمباشرة إجراءات البيع بالمزاد العلنى بناء على طلب الجهة مقدمة التمويل.
 
ويحدد الثمن الأساسى للبيع اثنان من خبراء التقييم المقيدين لدى البنك المركزى المصرى بناء على طلب الوكيل المعين لمباشرة إجراءات البيع، ويجرى البيع فى الزمان والمكان وبالشروط التى يحددها القاضى، وبعد الإعلان عن البيع، وذلك وفقا للإجراءات والضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
 
ويصدر القاضى أمرا باعتماد إجراءات البيع وتسليم العقار إلى من رسا عليه البيع، ويؤشر بذلك فى السجل المنصوص عليه فى المادة (14) من هذا القانون.
 
إذا لم يتقدم أحد للمزايدة أو لم تبلغ قيمة أكبر عرض الثمن الأساسى وكان أقل من مستحقات الجهة مقدمة التمويل ، جاز للجهة مقدمة التمويل طلب إيقاع البيع عليها مقابل إبراء ذمة المشروع فى حدود مستحقاتها التى تم استيفاؤها من الثمن الأساسى.

موضوعات متعلقة :

هل يجوز التصرف فى العقار الضامن بالبيع؟..قانون التمويل العقارى يجيب

مطلب برلمانى بإطلاق مبادرة لمساهمة القطاع الخاص والمجتمع المدنى فى تمويل التعليم

الحكومة توافق على التمويل المقدم من "جايكا" لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو

أول تحرك برلمانى بشأن إنشاء بنك معلومات المشروعات الصغيرة.. اعرف التفاصيل

النائب محمد مرعى: دعوة 25 طالبًا بجامعة طنطا للمشاركة بجلسات لجنة المشروعات الصغيرة

إعفاءات وحوافز و تيسيرات للمشروعات الصغيرة فى القانون الجديد..إقرأ التفاصيل

من يدعم أصحاب المشروعات الصغيرة؟.. القطاع يستغيث من الأزمة الاقتصادية العالمية.. "نصار" يُطالب البنوك بتأجيل سداد أقساط القروض 6 أشهر.. ومحسَّب: على المجتمع المدنى القيام بدوره وتقديم "قروض حسنة"

تعرف على تفاصيل التراخيص المؤقتة للمشروعات الصغيرة وضوابط تخصيص العقارت للمشروع

المشروعات الصغيرة قاطرة التنمية.. تشكيل وحدات لتقديم الخدمات للمواطنين لسرعة استخراج الموافقات والتصاريح خلال 5 أيام.. والترخيص النهائى خلال 30 يومًا حد أقصى لجذب المستثمرين والاهتمام بالحرف اليدوية


print