الجمعة، 26 أبريل 2024 03:36 م

مطلب برلمانى بإطلاق مبادرة لمساهمة القطاع الخاص والمجتمع المدنى فى تمويل التعليم

مطلب برلمانى بإطلاق مبادرة لمساهمة القطاع الخاص والمجتمع المدنى فى تمويل التعليم النائب أيمن محسب
الأربعاء، 04 يناير 2023 06:00 م
سمر سلامة
تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، لاقتراح برغبة بشأن إطلاق مبادرة لمساهمة القطاع الخاص والمجتمع المدني في حل أزمة تمويل المنظومة التعليمية في مصر، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تبذل كل ما في وسعها من أجل تطوير المنظومة التعليمية في ظل تحديات كبيرة تواجهها المنظومة على رأسها توفير التمويل اللازم. 
 
وقال "محسب"، إنه في ظل الزيادة السكانية المطردة، وعدم قدرة المدارس الجديدة التي تقوم بإنشائها الحكومة على استيعاب هذه الزيادات، بالإضافة إلى عجز المعلمين، لافتا إلى أن الدولة توجه مليارات نحو تطوير العملية التعليمية من أجل الحصول على نظام تعليمي جديد ومتطور يواكب المتغيرات والتحديدات التي تتطرأ على العملية التعليمة فى كل يوم، مشددا على أهمية استحداث وسائل جديدة لدعم المنظومة التعليمية دون الضغط علي الموازنة العامة. 
 
وطالب عضو مجلس النواب، بإطلاق مبادرة وطنية لتشجيع القطاع الخاص ورجال الأعمال والشخصيات العامة للتبرع من أجل إنشاء مدارس جديدة تابعة لوزارة التعليم على مستوى الجمهورية لمواجهة ارتفاع الكثافات، في مقابل إطلاق أسمائهم عليها، بالإضافة إلى تشجيع رجال الأعمال والمجتمع المدني على تجهيز بعض المدارس مقابل أعفائهم من الضرائب. 
 
وأكد النائب أيمن محسب ضرورة إطلاق حملة لتوعية المواطنين بأهمیة الوقف التعلیمي والشراكة المجتمعیة في دعم التعلیم، مطالبا المحافظين بإصدار قرارات تخصيص للأراضي لبناء المدارس من خلال التبرعات، وبذلك تدر دخلا خاصا بها يمكن الاستفادة منه في تمويل خططها. 
 
وشدد "محسب" ، على ضرورة تفعيل مجموعات التقوية في كل مدارس الجمهورية، على أن يخصص العائد الأكبر منها للمعلمين، وفرض ضريبة دمغة مقدارها ٥ جنيه فقط علي جميع الخدمات التعليمية مثل (التحويل - إصدار الشهادات - طلبات الالتحاق بالمدرسة).

موضوعات متعلقة :

برلماني: وثيقة سياسة ملكية الدولة تعزز مشاركة القطاع الخاص في التنمية والنهوض بالاقتصاد

النائبة هند رشاد: قرار زيادة الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص جاء في التوقيت السليم لصالح ملايين المصريين

رشا اسحق: وثيقة سياسة ملكية الدولة تعزز مشاركة القطاع الخاص ودعم الاقتصاد الوطني

نائب بالشيوخ: وثيقة "ملكية الدولة" رسالة طمأنة للمستثمرين والقطاع الخاص

تعليم النواب" توصى بحضور التنظيم والإدارة مناقشة طلب إحاطة بشأن العمالة المؤقتة

مطالب نيابية لوزير التعليم العالي بتأهيل شباب الجامعات لسوق العمل وزيارات مفاجئة للمستشفيات الجامعية

وزير التعليم العالي : المستشفيات الجامعية أصبحت "ذكيه.. وتم استحداث الكشف عن بعد

"المدارس الدولية.. وطمس الهوية".. برلمانيون: تحولت من أداة تعليم لسلاح جديد لطمس الهوية.. وتُكبد الأسر ملايين الجنيهات.. وتُسهم فى إخراج جيل جاهل بلغة وطنه وتعاليم دينه.. ومطالبات بإلزامها بتدريس اللغة العربية


الأكثر قراءة



print