الجمعة، 26 أبريل 2024 08:40 ص

قانون الجمارك يواجه الإهمال المتسبب فى نقص البضائع.. تعرف على التفاصيل

قانون الجمارك يواجه الإهمال المتسبب فى نقص البضائع.. تعرف على التفاصيل الجمارك - صورة أرشيفية
الجمعة، 30 ديسمبر 2022 11:00 ص
كتب محسن البديوي

حددت المادة رقم 73 من قانون الجمارك الصادر برقم 207 لسنة 2020 غرامة تصل إلى نصف الضريبة الجمركية المقررة على البضائع حال تعرض البضائع للنقص أو الزيادة بسبب الإهمال بصرف النظر عن نظام الإفراج الجمركى.

ونصت المادة 73 من قانون الجمارك على أنه يعاقب بغرامة تعادل نصف الضريبية الجمركية المعرضة للضياع فضلاً عن الضرائب والرسوم المستحقة كل من تسبب بطريق الإهمال في النقص غير المبرر للبضائع عما هو مدرج بقائمة الشحن أيًا كان نظام الإفراج الجمركى.

وفي حالة الزيادة غير المبررة للبضائع وكذلك الزيادة التي تظهر عند جرد المخازن المؤقتة أو المستودعات أو المناطق الحرة أو المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة أو الأسواق الحرة دون أن تكون مدرجة في السجلات، يعاقب المتسبب في ذلك بغرامة تعادل نصف الضريبة الجمركية المقررة علي البضائع الزائدة.

ووفقا للقانون تتولي مصلحة الجمارك أعمال الرقابة الجمركية ، وإتمام الإجراءات الجمركية اللازمة للتخليص والإفراج عن البضائع الواردة والصادرة والعابرة، وتحصيل الضريبة الجمركية وجميع الضرائب والرسوم الأخرى المستحقة عليها ، وإدارة نظامي السماح المؤقت ورد الضريبة، وتطبيق القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بعمليات دخول وخروج وعبور البضائع.

كما تتولي المصلحة أعمال الرقابة الجمركية فيما يتصل بحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالبضائع علي امتداد الإقليم والخط الجمركيين ، كما لها أن تتخذ جميع الإجراءات التي تراها كفيلة لتأمين وتيسير حركة التجارة الدولية وذلك بالتنسيق والتعاون مع غيرها من الجهات المختصة.

 


print