الخميس، 25 أبريل 2024 09:33 م

عقوبات رادعة ضد تعاملات النقد الأجنبي خارج البنوك.. اعرف التفاصيل

عقوبات رادعة ضد تعاملات النقد الأجنبي خارج البنوك.. اعرف التفاصيل صورة أرشيفية
الجمعة، 09 ديسمبر 2022 09:00 ص
كتب محسن البديوي

تناولت المادة 233 من باب العقوبات من قانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، عقوبات التعامل في النقد الأجنبي خارج البنك أو الجهات المرخص لها، وتتنوع العقوبة ما بين السجن والغرامة.

 

ونصت المادة 233 على أنه: "يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر، كل من تعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك المعتمدة أو الجهات التي رخص لها في ذلك، أو مارس نشاط تحويل الأموال دون الحصول على الترخيص طبقاً لنص المادة (۲۰۹) من هذا القانون .

 

كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أياً من أحكام المادتين (٢١٤، ٢١٥) من هذا القانون .

 

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن المبلغ المالي محل الجريمة ولا تزيد على أربعة أمعال ذلك المبلغ ، أو بإحدى هاتين العقوبتين ، كل من خالف أياً من أحكام المادة (۲۱۳) من هذا القانون ، وفي جميع الأحوال تضبط المبالغ والأشياء محل الدعوى ويحكم بمصادرتها ، فإن لم تضبط حكم بغرامة إضافية تعادل قيمتها.

 

 

 


print