الجمعة، 29 مارس 2024 02:25 ص

تعرف على أهم محاذير بقانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما

تعرف على أهم محاذير بقانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما مركز تنظيم عمليات الدم
الثلاثاء، 26 يوليو 2022 03:00 ص
ندى سليم

حدد قانون رقم 8 لسنة 2021، بشأن قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، عدة محاذير لشروط التبرع بالدم، وفقًا للمعايير المتعارف عليها دوليًا، ووفقًا للحالة الصحية والعمرية للمتبرعين كما نص على بعض الاشتراطات في  الأوضاع التي يصير فيها المتبرع منتظمًا.


 

ونص القانون على بعض المحاذير في قانون تنظيم عمليات الدم، وهي كالاتي:
 

1.يحظر الحصول علي بلازما الدم إلا من متبرع لائق طبيًا .

2.تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط التبرع وعدد مراته وفقًا للمعايير المتعارف عليها دوليًا.

3. يشترط مراعاة  الحالة الصحية والعمرية للمتبرعين والشروط والأوضاع التي يصير فيها المتبرع منتظمًا .

4.يلتزم مركز تجميع بلازما الدم أن يمنح المتبرع عوضًا يتناسب مع نفقات الانتقال ومقابل التغذية وساعات العمل وأي نفقات أخري يتحملها المتبرع في سبيل تبرعه ، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد احتساب هذا العوض .

5. يكون مركز تجميع بلازما الدم مسئولاً عن الأضرار التي تلحق بالمتبرع أثناء عملية التبـرع أو بسببهـا .

6. يكـون استبعاد المتبرع لأسـباب طبيـة دون غيرها من أسـباب التميـيز الأخـري ، وذلك بعد إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية .

7. تلتزم كافة الجهات العاملة في مجال عمليات الدم وتجميع البلازما بسرية بيانات المتبرع والمتبرع إليه وعدم الإفصاح عنها إلا بموجب أمر علي عريضة يصدر من قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الابتدائية التابع لها تلك الجهات.

8. يُحظر الإفراج الصحي عن أي وحدات دم أو مكوناته أو البلازما أو مشتقاتها المستوردة أو المهداة إلا بعد التأكد من خلوها من كافة الأمراض والفيروسات المعدية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالتنسيق مع هيئة الدواء المصرية.


print