الإثنين، 06 مايو 2024 02:35 ص

القانون يمنح وكالة الفضاء المصرية صلاحية إعداد قوائمها المالية وحساباتها الختامية

القانون يمنح وكالة الفضاء المصرية صلاحية إعداد قوائمها المالية وحساباتها الختامية    مجلس النواب
الخميس، 14 يوليو 2022 03:00 ص
كتبت نورا فخرى

أقرت اللائحة المالية لوكالة الفضاءالمصرية والصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3166 لسنه 2021، إعداد القوائم المالية والحسابات الختامية للوكالة على نمط موازنات الهيئات الاقتصادية.

 

وفى هذا الصدد، جاءت المادة (46) من اللائحة سالفة الذكر لتقضى بأن يتم إعداد القوائم المالية والحساب الختامى للوكالة عن السنة المالية المنتهية على نمط موازانات الهيئات الاقتصادية كما ترسل القوائم المالية المعدة من النائب المختص فى نهاية السنة المالية مع الحسابات الختامية ومرفقاتها بعد اعتماد مجلس الإدارة إلى الجهات المختصة (قطاع الحسابات الختامية بوزارة المالية والجهاز المركزى للمحاسبات).

 

يشار إلى أن وكالة الفضاء المصرية هيئة عامة اقتصادية مصرية، لها شخصية اعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، أنشئت بالقانون رقم 3 لسنة 2018. وتهدف الوكالة إلى نقل وتوطين واستحداث وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الاقمار الصناعية من الاراضى المصرية بما يخدم استراتيجة الدولة فى مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومي.

 

وللوكاله عدد من الاختصاصات الهامة فى مقدمتها وضع الاستراتيجية العامة للدولة فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك هذه التكنولوجيا، وكذا برنامج الفضاء الوطنى، والتصديق عليه من المجلس الأعلى للوكالة على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد، ومتابعة تنفيذه، الموافقة على مصادر التمويل والاستثمارات اللازمة لتنفيذ برنامج الفضاء الوطنى فى إطار الخطة العامة والموازنة العامة للدولة.

 

كما تختص بالوقوف على الإمكانيات العلمية والتكنولوجية والبحثية والتصنيعية والبشرية فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء على مستوى الدولة والاستفادة منها،ووضع خارطة طريق مشروعات الفضاء ودعم تنفيذها، من خلال الأجهزة المعنية بالدولة وبالتنسيق معها،تمويل الاستثمارات فى المؤسسات التى تعمل على تطوير صناعة الفضاء ودعم الأبحاث وبراءات الاختراع فى هذا المجال، وتشجيع الاستثمار فى مجال صناعة علوم وتكنولوجيا الفضاء وتحفيزه.

 

 


print