الخميس، 18 أبريل 2024 04:35 ص

الموازنة الجديدة تدعم بناء مصر الرقمية.. زيادة 33% بالمخصصات الاستثمارية للبريد.. و"اتصالات النواب" توصى بخطة لدعم وكالة الفضاء

الموازنة الجديدة تدعم بناء مصر الرقمية.. زيادة 33% بالمخصصات الاستثمارية للبريد.. و"اتصالات النواب" توصى بخطة لدعم وكالة الفضاء حياة كريمة
الأربعاء، 22 يونيو 2022 09:00 م
كتبت إيمان علي

حسم مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، نهائيا على مشروع قانون بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023، وتضمن قانون ربط الموازنة إجمالى الاستخدامات فى السنة المالية 22/23 نحو 3 تريليون و66 مليار و314 مليون جنيه، وتتضمن التقرير العام، للجان النوعية توصيات لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتى أكدت أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعد من القطاعات الرئيسية والمحركة للنشاط الاقتصادي والنهوض به وتطوير صناعاته من أحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة على كافة الأصعدة لأي دولة تتطلع إلى الإنجاز والتطوير.

 

ولفتت إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحرص على بناء مصر الرقمية والوصول إلى مجتمع يتعامل رقميا مع كافة مناحي الحياة، من خلال تعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والارتقاء بالخدمات الحكومية الرقمية بما يهيئ السبيل لتحسين أداء الجهاز الحكومي ورفع جودة وكفاءة الخدمات التي يقدمها لدعم عملية صنع القرار وطرح الحلول الفاعلة لقضايا المجتمع.

 

وتمثلت أبرز ملاحظات اللجنة، فيما يخص مشروع موازنة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، أن جملة اعتماد الاستخدامات الاستثمارية (الاستثمارات) بلغت في العام المالی ۲۰۲۲/۲۰۲۱ مبلغ وقدره ١٥١.۳۰۰.۰۰۰جنيه، في حين أنها قدرت بمبلغ وقدره 493.500.000 جنيه بمشروع موازنة العام المالی ۲۰۲۳/۲۰۲۲ بزيادة قدرها ٣٤٢.٢۰۰.۰۰۰ جنيه، والذي يرجع لاستكمال إنشاء المناطق التكنولوجية على مستوى الجمهورية.

 

وفيما يخص مشروع الموازنة الاستثمارية للهيئة القومية للبريد فقد زادت لـ4مليار بنسبة زيادة قدرها 33.33 %، تم تخصيصها لتنفيذ مبادرة (حياة كريمة) وتدعيم البنية التحتية الأساسية للوحدات البريدية، ومشروع رفع كفاءة مطابع هيئة البريد، البنية المعلوماتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تجهيزات نظم تأمين الوحدات البريدية، تطوير أسطول النقل البريدي (وسائل نقل، عدد وأدوات)، تحديث وتطوير آليات الخدمات البريدية (دراسات وأبحاث، الآلات ومعدات بريدية)، وخدمات البريد السريع للشركات العالمية.

 

وفيما يخص مشروع موازنة المعهد القومى للاتصالات السلكية واللاسلكية، فقد طالبت اللجنة بتعزيز الموازنة العامة للمعهد للعام المالي الحالي٢٠٢١/ ۲۰۲۲لسداد قيمة هذه المديونيات، ذلك لتدعيم دور المعهد في البحث العلمي وتدريب الشباب وإنتاج كوادر مميزة في مجال الاتصالات.

 

وأكدت اللجنة أنه فيما يخص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، تلاحظ وجود فائض يتم ترحيله من عام إلى آخر، وأكد القائمين على أن هذا الفائض مخصص للصرف على المشروعات التنموية الخاصة بالجهاز، طبقاً للتوجيهاتالعامة للدولة وفي ضوء استراتيجية٢٠٣٠، وأن هذه الموازنة جاءت لتواكب برامج وتوجهات الدولة للمرحلة الثانية من الإصلاح المؤسسي والهيكلي والنمو الاقتصادي .

 

وختمت اللجنة في توصياتها بضرورة موافاة اللجنة بخطة ترشيد النفقات التي وضعتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذاًلقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٦٠٦ لسنة ٢٠٢١ بشأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد، ضرورة موافاة اللجنة من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بنتائج المعارض والمؤتمرات التيتتم بالخارج حتى يتسنى مراجعتها مع القرار الصادر من السيد رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٦٠٦ لسنة2021  بشأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامةالاقتصادية، ومردود ما تم صرفه ومدى مساهمته في تحقيق التنمية المستدامة.

 

إضافة إلى ضـرورة توفير الاعتمادات الماليـة اللازمـة لوكالة الفضاء المصرية عـن الـعـام المـالي ۲۰۲۲ /٢٠٢٣ لما يوكل إليها من مهام قومية، توفير الاعتمادات المالية اللازمة لاستيراد ماكينات الصرف الآلى بمكاتب البريد تيسيراً على المواطنين وخاصة أصحاب المعاشات وكبار السن، تطبيق نظام العلاج الأسرى للعاملين بالهيئة القومية للبريد، توفير الاعتمادات المالية اللازمة للمعهد القومي للاتصالات السلكية واللاسلكية للعام المالي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ بمبلغ وقدره 10 مليون جنيه لتدعيم دور المعهد في البحث العلمي وتدريب الشباب وإنتاج كوادر مميزة في مجال الاتصالات.

 


print