الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:29 ص

هل يرث الزوج زوجته بعد وفاتها..وكيف يتم تقسيم الميراث؟

هل يرث الزوج زوجته بعد وفاتها..وكيف يتم تقسيم الميراث؟ الميراث
الإثنين، 09 مايو 2022 09:00 ص
كتبت هند عادل

 

تحصل الزوجة على ميراث من زوجها بعد وفاته وهناك بعض الحالات التى يحصل فيها الزوج على ميراث من زوجته، وللميراث ثلاثة أطراف رئيسية ، من بينها يدور الميراث

موروث: من مات أو فُقد منذ زمن طويل وحكم القضاء بوفاته لأن أخباره انقطعت نهائياً منذ سنوات عديدة.

الوارث: هو الحي الذي يأخذ الميراث ويتصرف فيه من الأموات.

الميراث: هو حق الإرث من الأموات إلى الأحياء.

ما هي أهداف الميراث؟
 

ويساعد تقسيم الميراث بين المستفيدين على الحد من مشكلة الفقر والحاجة ، وإعادة توزيع الأموال بين الناس ، والقضاء على التضخم في الدولة.

يقوي أواصر المحبة بين الوالدين والأبناء ، ليشعر الابن بأن والديه قد حققا الرخاء من خلال عمله الجاد ، ويمنحه الموارد المالية لتحقيق أهدافه بعد وفاته.

ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته المتوفاة؟
 

أوضحت العقيدة الإسلامية من خلال آيات قرآنية معينة نصيب الزوج في ميراث زوجته المتوفاة التي لم يكن لها أولاد ، وقد حددها الشرع على النحو التالي:

نصيب الزوج هو نصف تركة زوجته المتوفاة ما لم يكن لها ابن أو حفيد سواء كان الميراث مالاً أو عقاراً من بيت أو أرض.

نصيب الزوج هو ربع تركة الزوجة المتوفاة إذا كان لها ولد أو حفيد من زواج سابق ، أي من زوج آخر.

ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته وأولادها

في تلك الحالة الخاصة التي تتوفى فيها الزوجة قبل زوجها.

لها حساباتها الخاصة التي تقوم عليها، لأن للزوج في هذه الحالة نصيب كبير من ميراث الزوجة ولديها أطفال، أو إذا لم يكن لها أطفال، يتم تحديد ميراثه في تلك المرحلة بناءً على ذلك، في حالة وفاة الزوجة وترك أولاد من الورثة، ميراث الزوج الربع على ما حدده الشرع، ميراث الزوج من زوجته وبناتها كحال أن يكون للزوجة ولد، كما يرث الزوج الربع، لأن وجود الولد ذكرا كان أو أنثى يزيل نصف ميراث الزوج.

إذا ماتت الزوجة وتركت ولداً لابنها الذكر ، فإن الزوج في هذه الحال يرث الربع أيضاً ؛ لأن ابن الابن هو اعتراض ذكر على ميراث نصف الزوج، في حالة وفاة الزوجة وترك ابن البنت يرث الزوج النصف.

وذلك لأن ابن البنت ليس من العصب الذي ينزع نصف ميراث الزوج، كما يرث الزوج الربع في حالة وفاة الزوجة وترك لها ولداً ، ولكن من زوج آخر. كما يمنع الزوج من النصف لوجوده.

 


print