السبت، 27 أبريل 2024 06:45 ص

ما هي شروط الطلاق للضرر في القانون؟

ما هي شروط الطلاق للضرر في القانون؟ الطلاق
الخميس، 28 أبريل 2022 09:00 ص
كتبت هند عادل

قانون الأحوال الشخصية يحمل الكثير من التفاصيل ، والطلاق احد أبواب هذا القانون، ويتساءل الكثيرين عن ما هو الطلاق للضرر؟.. حيث يحق للزوجه طلب الطلاق دون المساس بحقوقها في بعض الحالات وأبرزها إهانة الزوجة أو التعرض لها بالضرب، عدم الانفاق، حبس الزوج مدة تزيد عن ثلاث سنوات يحق لها رفع الدعوى بعد سنة، بسبب العنة (عدم القدرة الجنسية) و مرض البرص، الزواج من أخرى.

والضرر المقصود فى القانون لم يرد على سبيل الحصر بمعنى أن أى ضرر تستطيع الزوجة إثباته يحق لها طلب التطليق.

هل يحق للزوج رفع دعوى طلاق للضرر ؟
 

الزوج لا يحق له رفع دعوى طلاق للضرر بصورة مباشرة، إذ أنه لابد من أن يتوجه الزوج إلى القضاء أولاً لإنذار الزوجة بالطاعة والرجوع إلى الزوج، حيث أنه في هذه الحالة يكون قد أثبت الضرر الذي تعرض له من قبل الزوجة.

في حالة مرور شهر كامل على الزوجة ولم تدخل مسكن الزوجية، وكذلك لم تعترض على الطاعة تصبح ناشز.

وبالتالي يسقط حق الزوجة في الحصول على مستحقاتها التي يمنحها لها القانون عند الطلاق، لكن في حال أن قدمت الزوجة اعتراض على الطاعة ولم تدخل مسكن الزوجية يمكنها رفع دعوى طلاق للشقاق، كما أنه في حالة الطلاق للشقاق يستطيع الزوج أن يثبت أن الضرر الذي يلحق به بسبب الزوجة، في حالة أن ثبت بالفعل أن الزوجة هي السبب في الضرر الذي وقع على الزوج يحكم القاضي بالطلاق، وبالتالي يحكم القانون على الزوجة بحرمانها من الحقوق التي يمنحها لها القانون عند الطلاق العادي.

 


print