الإثنين، 29 أبريل 2024 01:22 م

هل يجوز الجميع بين عضوية البرلمان ومجالس الأندية الرياضية؟.. القانون يجيب

هل يجوز الجميع بين عضوية البرلمان ومجالس الأندية الرياضية؟.. القانون يجيب
الإثنين، 14 فبراير 2022 01:00 ص
كتب محسن البديوى

شهدت الآونة الأخيرة، تولى عدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، عضويات بمجالس الأندية الرياضة، حيث تساءل البعض حول مدى جواز ذلك أو مخالفته للقانون.

 

وفى هذا الصدد، حددت اللائحة الداخلية، لمجلس النواب، فى الفصل الثانى، أحوال عدم الجمع، حيث نصت المادة 353، على أنه لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب، وعضوية الحكومة، أو عضوية المجالس المحلية أو منصب المحافظ أو نائب المحافظ أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها أو وظائف العمد والمشايخ، أو عضوية اللجان الخاصة بهما.

 

كما نصت المادة 354، على أنه إذا كان عضو مجلس النواب عند انتخابه أو تعيينه من العاملين فى الدولة أو فى القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو فى الشركات التى يكون للدولة حق إداراتها أو تمتلك 50% فأكثر من أسهمها أياً كان النظام القانونى الذى تخضع له، يتفرغ لعضوية المجلس، ويحتفظ له بوظيفته أو عمله، وتحسب مدة عضويته فى المعاش والمكافأة. ويكون لعضو مجلس النواب فى هذه الحالة أن يتقاضى راتبه الذى كان يتقاضاه من عمله، وكل ما كان يحصل عليه يوم اكتسابه العضوية من بدلات أو غيرها وذلك طوال مدة عضويته. ولا يجوز أثناء مدة عضويته بمجلس النواب أن تُقرَر له أية معاملة أو ميزة خاصة فى وظيفته أو عمله.

 

ولا يعد ممارسةً لمهام الوظيفة العامة، إلقاء العضو للدروس والمحاضرات فى الجامعات أو مؤسسات البحث العلمى، أو حضور المؤتمرات، أو عضوية اللجان العلمية، أو الإشراف على الرسائل العلمية أو مناقشتها، متى طلب ذلك.


الأكثر قراءة



print