الجمعة، 03 مايو 2024 01:06 م

بيانات عاجلة تتهم النائب بالمساس بالأمن القومى.. عرض توصية لجنة التحقيق مع تجاوزاته بحرمانه من حضور 3 جلسات..وتشديد بعدم مساس مناقشات النواب بالسياسة الخارجية للدولة

البرلمان يحاكم "عكاشة"

البرلمان يحاكم "عكاشة" البرلمان يحاكم "عكاشة"
الأحد، 28 فبراير 2016 08:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى
يترقب الشارع السياسى جلسة برلمانية عاصفة اليوم الأحد، على خلفية الأزمة التى فجرها النائب توفيق عكاشة، باستضافته للسفير الإسرائيلى فى منزله مؤخرا، ما اعتبره عدد من النواب سابقة برلمانية خطيرة تشوها صورة البرلمان، مطالبين بضرورة فتح الأمر للنقاش وتحويله للجنة خاصة للتحقيق، خلال عدد من البيانات العاجلة التى تقدموا بها لرئيس مجلس النواب.
البرلمان يحاكم عكاشة

تباين فى مواقف النواب من أزمة "عكاشة"


إدراج الأمر فى جدول جلسة اليوم، سيفتح جدلا كبيرا بين النواب، خاصة أن تصريحاتهم إبان الأزمة لم تتجه فى سياق واحد، فعدد من النواب شددوا بضرورة فصله موجهين له اتهامات بالخيانة، والبعض الآخر أكد على ضرورة فتح تحقيق عاجل معه والاستماع إلى وجهة نظره، والبعض الآخر اتخذ موقفا مائعاً، معللين ذلك بأنه لا مانع قانونى أو دستورى من ذلك، ولا يوجد نص فى اللائحة يعاقب موقفه، وأن المجلس يحتاج لكل الوقت لمناقشة لائحته، ولا يمتلك إلا الإدانة السياسية.
على عبد العال

"بكرى" يعتبر الأمر مساسا بالأمن القومى ويطالب بتحويله للجنة خاصة


النائب مصطفى بكرى، أحد أهم النواب الذين يخوضون المعركة ضد "عكاشة"، والذى أكد فى بيان عاجل قدمه لرئيس مجلس النواب، أن "عكاشة" أدلى بصفته نائبا بمجلس النواب بتصريحات خطيرة عقب لقائه بالسفير الإسرائيلى بالقاهرة، من شأنها المساس بالأمن القومى للبلاد والإضرار بالمصالح المصرية العليا، مؤكدا خلال طلبه بضرورة مناقشة بيانه العاجل وإحالة الأمر إلى لجنة خاصة للتحقيق، إضافة إلى اتهامه أيضا لـ "عكاشة" فى خطاب آخر، بتزوير شهادة دكتوراة خاصة به، قدمها ضمن أوراقه لمجلس النواب.
مصطفى بكرى

"دعم مصر" يشدد بإخطار هيئة المكتب بمثل تلك اللقاءات


الائتلاف الأبرز فى البرلمان "دعم مصر"، أكد فى بيان أصدره أمس السبت، عقب اجتماع مكتبه السياسى لمناقشة الأمر، أن أفعال النائب توفيق عكاشة، أفعال فردية لا تمثل مجلس النواب ويعتبر انتهاك صارخ للموقف الشعبى الرافض للتطبيع مع إسرائيل، مؤكدا على ضرورة تعامل أى من نواب المجلس مع السفراء الأجانب من خلال وفود رسمية أو بإخطار سابق لمجلس النواب، مشيرين إلى أن تجاوز النائب مرفوض تماما، واصفين أفعال النائب بالبطولة الزائفة، ومتهمين إياه بتعطيل أعمال المجلس .

"سيف اليزل":"عكاشة" لم يخالف القانون لكن عليه أن يختار أولا


وقال النائب سامح سيف اليزل رئيس إئتلاف "دعم مصر"، فى تصريح لـ "اليوم السابع"، فى تعليقه على قرار الإئتلاف بشأن أزمة "عكاشة"، أن هذا الموضوع سيناقش داخل البرلمان، متابعا : " وهنشوف إتجاه المناقشة رايح فين، لكن بشكل عام من الواضح أنه لم يرتكب شيئا ضد القانون، لأن القانون لا يمنع أى مواطن مصرى لقاء أى سفير لكن علينا الاختيار".
سامح سيف اليزل

علاء عبد المنعم يطالب ألا تكون مناقشات النواب بسياسة الدولة الخارجية


وفى سياق متصل بأراء أعضاء ائتلاف الأغلبية، قال النائب علاء عبد المنعم المتحدث باسم إئتلاف "دعم مصر": إن الائتلاف سيفتح نقاشا بشأن أزمة استضافة النائب توفيق عكاشة، للسفير الإسرائيلى بمنزله، وذلك فى الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد، فى ضوء البيانات العاجلة والطلبات التى قدمها عدد من النواب، مشددا: "نرجو ألا تمس المناقشات سياسية الدولة الخارجية"، مؤكدا أنه يرى تحويل الأمر بعد المناقشات للجنة خاصة للتحقيق فيه، وإعداد تقرير بذلك.
علاء عبد المنعم

وأضاف "عبد المنعم" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مناقشة الأزمة ينقسم إلى قسمين، موضحا: استضافته للسفير ليس عليها عقوبة وإن كان أمر مستهجن، لأن الدولة تتعامل مع إسرائيل بعلاقة دبلوماسية كاملة على مستوى السفراء ولا يوجد فى الدستور أو القانون ما يمنع من إجراء هذه اللقاءات وإن كنا نستهجنها بشكل كبير".

وتابع المتحدث باسم الائتلاف، أن الأمر الثانى وهو الذى أخطأ فيه النائب، وهو تجاوز سلطاته كنائب برلمانى وإقحام نفسه فى مسائل من شأن السلطة السيادية الدولة، مثل أمور سد النهضة وتصدير الغاز لإسرائيل والقضية الفلسطينية، مضيفا: "فتلك أمور ليست من اختصاصات النائب، ولا يمتلك الحديث فيها، ولا يملك البرلمان حق التفاوض بشأنها، وإنما يعرض عليه الاتفاقيات لمناقشتها".
لقاء عكاشة بالسفير الاسرائيلى

تقرير لجنة التحقيق مع تجاوزات "عكاشة" أوصت بحرمانه من حضور ٣ جلسات


وعلى هامش ذلك، كشف مصدر لـ "برلمانى"، أن اللجنة المكلفة بالتحقيق مع النائب توفيق عكاشة، على خلفية تجاوزاته داخل حرم البرلمان، أوصت فى تقريرها النهائى بحرمانه من حضور ٣ جلسات، مضيفا : "اللجنة توافقت بشأن ذلك بعدما كان هناك اقتراح بحرمانه من حضور ١٠ جلسات".
عكاشه

وقال مصدر باللجنة، أنه سيتم رفع تقرير اللجنة التى تم تشكيلها للتحقيق معه، فى جلسة اليوم الأحد لمجلس النواب، مشددة أن اللجنة لم تحقق معه بشأن استضافته للسفير الإسرائيلى بمنزله، ولكن حققت معه بشأن تجاوزاته فى الحديث مع رئيس المجلس، وعدد من المذكرات الأخرى المقدمة من عدد من النواب.


print