السبت، 08 يونيو 2024 10:46 ص

أعضاء البرلمان يتوقعون ملامح كلمة السيسى تحت القبة.. بكرى: قضية الإرهاب ستكون محور الخطاب وما نواجهه من تحديات.. كمال عامر: العمل لصالح المواطن.. ومارجريت عازر: لن يتطرق للخدمة المدنية

خطاب الرئيس على ألسنة النواب

خطاب الرئيس على ألسنة النواب خطاب الرئيس على ألسنة النواب
الخميس، 11 فبراير 2016 03:31 م
كتبت نرمين عبد الظاهر وهشام عبد الجليل
توقع عدد من أعضاء مجلس النواب أن يتطرق الرئيس عبد الفتاح السيسى فى خطابه أمام البرلمان خلال الساعات المقبلة إلى عدد من الموضوعات المهمة، فمنهم من قال إن قضايا المواطن المصرى البسيط ستكون هى محور الخطاب ومواجهة صعوبات الحياة، وكذلك سيكون لدور الأمن فى مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، والمؤامرات التى نواجهها، محورًا كبيرًا من خطابه، ويرى آخرون أن الحديث سينصب حول ملف سد النهضة، والإصلاح الإدارى، وقانون الخدمة المدنية.

مجدى-مرشد

مجدى مرشد: الخدمة المدنية وسد النهضة أهم الموضوعات المطروحة


قال مجدى مرشد، عضو مجلس النواب، إنه يتوقع أن يتطرق الرئيس عبد الفتاح السيسى فى خطابه إلى عدة موضوعات مهمة منها أهمية دور المجلس فى الفترة المقبلة من خلال التشريعات القانونية، ومراقبة الجهات التنفيذية، والعمل سويًا مع أجهزة الدولة من أجل مصلحة البلد.

خطاب الرئيس على ألسنة النواب (2)

وتابع مرشد، أن الخطاب سيتضمن أيضا الحديث عن المشاكل الاقتصادية التى تواجهها البلد حاليا والتحديات الصعبة، ودور الحكومة الحالية فى النهوض بالاقتصاد من خلال تبنيها لعدد من المشروعات الكبرى التى ستساهم بدورها فى تحسين الوضع الاقتصادى والقضاء على نسبة كبيرة من البطالة.

واستطرد النائب البرلمانى إلى إمكانية أن يتطرق الرئيس أيضا فى خطابه إلى تحفيز همم المسئولين فى الدولة بداية من أكبر مسئول فى الدولة حتى أصغر عامل، وسيكون هناك جزء مخصص للحديث عن الخدمة المدنية ومدى احتياج الجهاز الإدارى فى الدولة إليه من أجل النهوض بالقطاع الحكومى مرة أخرى، لافتا إلى أن ملف سد النهضة والحديث عنه سيكون من أهم القضايا التى سيتحدث عنها الرئيس تحت القبة.

مصطفى-بكرى)

مصطفى بكرى: عودة مصر لإفريقيا وكشف حساب الفترة الماضية


ومن جانبه، قال الإعلامى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن الرئيس سيتطرق فى خطابه إلى أهمية وجود البرلمان فى الوقت الحالى الذى يعد الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق، وأن مصر تسير نحو مستقبل أفضل فى وجود مجلس النواب.

وأشار بكرى إلى أن قضية الإرهاب ستكون هى محور خطاب الرئيس وما تواجه مصر من تحديات داخلية وخارجية خاصة أن الجميع يعلم ويرى ذلك، وما تواجهه أيضا الأمة العربية من تحديات ودور الأمن القومى والقضايا الأمنية والملفات الاقتصادية والاستثمار والصناعة، مضيفًا أن قضية مياه نهر النيل والخاصة بسد النهضة سيكون لها حضور فى الخطاب وعلاقة مصر بأفريقيا.

كلمة-الرئيس-عبد-الفتاح-السيسى

وتابع عضو مجلس النواب ، أن السيسى سيتناول القضايا التى تخص المواطن ورؤيته بضمان حياة كريمة لهم من خلال المشروعات القومية الكبرى التى تقوم الدولة على إنشائها الآن، وسيقدم كشف حساب للفترة الماضية وما تحقق فيها وما هو مستهدف فى الفترة المقبل، لافتا إلى أنه بعد الخطاب سيتم تشكيل لجنة خاصة لدراسته وسترفع الجلسات للأسبوع المقبل لمناقشة اللائحة.

كمال-عامر

كمال عامر: "تهنئة البرلمان وأن يعملوا لصالح المواطن"


ومن جانبه، قال كمال عامر، عضو مجلس النواب، إن الخطاب سيتضمن تهنئة للبرلمان ويطلب من الأعضاء أن يعملوا لصالح الوطن والمواطن، وأن يكونوا داعمين للشعب فى تحقيق أحلامهم.

مارجريت عازر: "لن يتطرق لقانون الخدمة المدنية"


ومن جانبها، قالت مارجريت عازر، عضو مجلس النواب، إن الخطاب سيتضمن عدة نقاط منها التحديات الخارجية والداخلية التى تواجههنا ودور أجهزة الدولة فى التصدى لها وأن هناك مؤامرات تحاك بنا وهذا من خلال ما يدور فى المنطقة العربية بأثرها.

وتابعت عازر، أن الإصلاح الإدارى سيكون من محاور خطاب الرئيس تحت القبة أيضا، وإنشاء عدد من المشروعات الكبرى التى سيكون لها دور كبير فى رفع كفاءة الاقتصاد المصرى ومحاربة البطالة، موضحة أن الخطاب لن يتطرق للحديث عن الخدمة المدنية بل سيكون الإصلاح الإدارى بشكل عام.

نادية-هنرى

نادية هنرى: "مشاكل الفقراء والعدالة الاجتماعية اهم النقاط"


وقالت نادية هنرى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن الخطاب سيركز على مشاكل المواطن البسيط وأهم التحديات التى تواجه المصريين من ارتفاع الأسعار وتقديم مستوى خدمة أفضل للمواطنين.

وأشارت هنرى، إلى أن الرئيس سوف يتحدث عن الإصلاح الإدارى بالدولة بشكل عام وليس الخاص بتطبيق قانون الخدمة المدنية فقط، وكذلك تحقيق مطالب الدستور المتمثلة فى المساواة فى تحقيق العدالة الاجتماعية وأهمية دور النواب فى تحقيق ذلك من خلال ما منحهم إياهم الدستور.

احمد-السجينى

أحمدالسجينى: "رؤيته الاستراتيجية"


قال النائب أحمد السجينى، عن حزب الوفد، إن الخطاب سيتناول مضمونه وضع الرئيس لرؤيته الشاكلة لكافة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والتأكيد على استكمال استحقاق خريطة الطريق مع تبقى المجالس المحلية، بالإضافة إلى توجيه رسالة طمأنة للنواب والمجتمع عن سير الأوضاع فى مصر، مع تركه التفاصيل الخاصة بالرؤية الاستراتيجية للدولة إلى بيان الحكومة الذى من المقرر إلقاؤه على البرلمان قريبًا.

خطاب الرئيس على ألسنة النواب











print