السبت، 20 أبريل 2024 07:28 ص

6 محاور يتناولها الرئيس فى افتتاح مجلس النواب.. استعراض سياسة الدولة داخليا وخارجيا على رأس الموضوعات.. ومكافحة الإرهاب والفساد وإنجاز العدالة والإصلاحات الاقتصادية والقضاء على الغلاء الأبرز

ماذا سيقول السيسى أمام البرلمان؟

ماذا سيقول السيسى أمام البرلمان؟ حصرى.. تفاصيل خطاب السيسى فى البرلمان
الأربعاء، 06 يناير 2016 01:46 م
كتب إبراهيم قاسم
فى الوقت الذى ينتظر فيه الجميع خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، المنتظر أن يلقيه بمناسبة افتتاح مجلس النواب، بعد انتهاء إجراءات انتخابات

رئيس مجلس النواب

ووكيليه فى الجلسة الإجرائية الأولى، تتجه كثير من الأنظار والعقول والأفكار إلى طبيعة الموضوعات والقضايا التى سيتناولها الرئيس فى خطابه، وفى هذا الإطار حصل "برلمانى" على أهم ملامح الخطاب الذى سيذاع على الهواء مباشرة عقب اختيار رئيس المجلس والوكيلين.

مجلس النواب (2)

6 محاور رئيسية يتضمنها خطاب الرئيس


كشفت مصادر خاصة لـ"برلمانى"، عن أن الخطاب الذى سيلقيه الرئيس عبد الفتاح السيسى للأمة بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الأول للبرلمان، والذى ستتم إذاعته على الهواء مباشرة، سيتضمن 6 محاور رئيسية يعلن خلالها الرئيس عن استكمال خارطة الطريق، وكل الإجراءات التى اتخذتها الحكومة منذ توليها مهمتها، من أجل صالح الوطن والمواطن المصرى، وبرنامجها خلال الأعوام المقبلة من أجل الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المزمع إجراؤها على فترات قصيرة وطويلة المدى.

اكتمال خارطة الطريق والدعوة للتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية


وأوضحت المصادر فى تصريحاتها، أن خطاب الرئيس سيتضمن الإعلان عن المسار الديمقراطى الذى ستسير فيه مصر بعد استكمال استحقاقاتها الثلاثة من خارطة الطريق، بانتخاب رئيس الجمهورية والاستفتاء على الدستور وانتخاب مجلس النواب، وما تم من إجراءات من جانب اللجنة العليا للانتخابات، لإتمام العملية الانتخابية دون تدخل من الدولة، إضافة إلى الدعوة للتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وتفادى أيّة محاولة للصدام بينهما.

بهاء أبو شقه

برنامج الحكومة والإصلاحات الاقتصادية


كما سيتضمن الخطاب محورًا آخر يستعرض فيه الرئيس السياسة العامة للدولة على كل الأصعدة والمستويات، ومنها الإعلان عن برنامج الإصلاحات المالية والاقتصادية التى تتخذها الحكومة، والذى سيستمر خلال الأعوام القليلة المقبلة، من منظور الوضع الحالى للاقتصاد المصرى، مع مراعاة جميع الظروف الاجتماعية، والتى تعتمد بشكل أساسى على تلبية الاحتياجات المصرية من العملات الأجنبية، وذلك فى إطار الحفاظ على معدلات الأداء الاقتصادى وما تضمنته موازنة العام المالى الحالى 2015/ 2016، فضلا عن حل الأزمات الطارئة التى يعانى منها الشارع المصرى، والمتعلقة بالبنية التحتية.

السيسى

المشروعات القومية التى تم تنفيذها


كما أشارت المصادر إلى أن خطاب الرئيس سيستعرض التقدم فى تنفيذ المشروعات القومية، والتى من بينها افتتاح قناة السويس الجديدة، وتدشين مشروع المليون ونصف المليون فدان، وتطوير وإنشاء المدن الجديدة والمناطق الصناعية، إضافة إلى تطوير شبكة الطرق القومية وتهيئة مناخ جاذب للاستثمار، والقضاء على البيروقراطية وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة فى تنفيذ خطة الإصلاح التى تطبقها الحكومة للنهوض بالاقتصاد.

مكافحة الفساد والقضاء على الغلاء


كما سيتطرق الرئيس فى خطابه لمحور آخر، ألا وهو الجهود المبذولة فى مكافحة الفساد ومواجهة بطء أداء الجهاز الإدارى للدولة، والمعوقات والمشكلات التى يواجهها، والتى يمكن أن تعترض جهود تطويره وتحسين أدائه، وسبل التغلب عليها، فضلا عن مواجهة الغلاء والعمل على ضبط الأسعار، وهو ما تقوم به الحكومة حاليًا من شن حملات بالتنسيق مع الداخلية والمحليات على الأسواق لضبط الأسعار.

مجلس النواب (1)

الحرب على الإرهاب والتطرف


وعلى الصعيد الأمنى، سيتضمن الخطاب التأكيد على العمل والإسراع فى تنفيذ الخطط التنموية التى تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير سبل العيشة الكريمة للمواطنين، كما سيتضمن الخطاب الإشارة إلى أن مصر لا تزال فى مواجهة مع قوى التطرف والإرهاب، وذلك بعد سقوط جماعة الإخوان الإرهابية والصراع القائم فى المنطقة بسبب محاولة التدخل فى الشؤون العربية.

السياسة الخارجية وفكرة الجيش العربى


أما على الصعيد الخارجى، فإن الخطاب سيتضمن كذلك جهود مصر الدولية وتفاصيل سياستها الخارجية القائمة على التوازن والتنويع فى العلاقات، بعد أن قامت على مدار الشهور الماضية بفتح خطوط مع القوى الكبرى، ومنها الصين وروسيا ودول الاتحاد الأوروبى، فضلاً عمّا طرحته من قبل فى سياق الحديث عن ضرورة تشكيل جيش عربى مشترك للدفاع عن الدول العربية ضد أيّة هجمات عليها.

خطاب-السيسي



print