الأحد، 05 مايو 2024 01:13 م

الحزب يستعد بمشروع لـ"الخدمة المدنية" يتلافى عيوب المرفوض..طارق رضوان: حديث الرئيس عن احتياجنا لمليون موظف لا يعنى تسريح الـ6 ملايين..نادية هنرى: القانون يهدف لتحسين الخدمة للمواطن

"المصريين الأحرار": الموظفون باقون

"المصريين الأحرار": الموظفون باقون "المصريين الأحرار": الموظفون باقون
الإثنين، 25 يناير 2016 07:04 م
كتبت سماح عبد الحميد
بحضور نائبى رئيس الهيئة البرلمان للحزب

النائبة نادية هنرى

، والنائب طارق رضوان، والمتحدث الإعلامى للحزب شهاب وجيه، والمهندس محمد فريد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية، أعلن حزب المصريين الأحرار عن استعداده بمشروع جديد لقانون الخدمة المدنية لعرضها على البرلمان، بعد مناقشة كافة القوى السياسة والأحزاب فى مقترحاتهم بشأن تعديل القانون.

المصريين الاحرار copy

وقال

شهاب وجيه

: إن "المصريين الأحرار" خاض الانتخابات تحت شعار "الفقر هنهزمة"، مؤكدًا أن حياة المواطن سوف تكون أفضل بالإنتاج وهو ما لن يتحقق إلا بوجود قوانين إصلاحية للجهاز الإدارى بما ينعكس على الاستثمار والالتزام بالاتفاقيات الدولية، وهو ما حدث فى جميع الدول المتقدمة، ولفت إلى أن توفير فرص العمل وتحقيق النهضة الاقتصادية يتطلب تحقيق الإصلاح الإدارى.

شهاب وجيه copy

نادية هنرى توضح مميزات قانون الخدمة المدنية


ومن جهتها قالت النائبة البرلمانية عن حزب المصريين الأحرار نادية هنرى: إن العدالة الاجتماعية تتطلب إتاحة الفرص للتطوير والتحديث وحصول كل مواطن على حقوقه، مشيرة إلى أن قانون الخدمة المدنية كان يهدف إلى تحسين الخدمة المقدمة للمواطن عن طريق رفع كفاءة الموظف وليس الاستغناء عنه، والوصول بالجهاز الإدارى إلى درجة الكفاءة العالية والأداء الفعال.

ناديه هنرى copy

وقالت: إن رفع كفاءة الجهاز الإدارى للدولة يتطلب وجود معيار للكفاءة وتقييم أداء الموظف، حيث كفل القانون 6 جهات لتقييم الموظف واعتماد الكفاءة فى الترقيات، وأيضا العلاوات التى نص عليها القانون وهى 5%، وفى حالة حصول الموظف على أداء ضعيف، يحصل الموظف على فرصتين للتدريب لمدة عامين، ثم التوصية بالاستغناء عنه فى حال فشله فى التدريب.

وقالت: إن قانون الخدمة المدنية كفل التدريب والمسار التحويلى للموظفين مقابل العرض والطلب، كما راعى اعتبارات إنسانية مثل حق خريجى الجامعات فى الحصول على كافة برامج التدريب دون شرط التعيين فى وظيفة معينة، وأيضا تعيين 5% من المصابين، وإحداث نقلة نوعية وموضوعية حول تحسين الخدمة.

ولفتت إلى أن القانون حدد فترة انتقالية لضمان حل المشاكل التى تواجه الموظفين، وصدور كتاب بالقضايا الانتقالية لدراسة كل منها على حدة.

وتابعت: "كفل القانون حقوق المتدرب وصاحب الكفاءة فى الترقية، بما يعزز الابتكار والإبداع وينعكس على الجهاز الإدارى للدولة".

وأوضحت أن نطاق تطبيق القانون يسرى على كل من خاطبهم قانون 47، وهو ما ينفى وجود استثناءات، كما راعى القانون نظام التظلم وتوضيح مدونات السلوك.

وقالت: إن الحزب أعلن عن إجراء حوار مجتمعى من كل فئات المجتمع لمناقشة مشروع القانون قبل إصدار الصيغة النهائية لتعديله.

طارق رضوان القانون لم يتم تسويقه بشكل جيد


وبدوره قال النائب طارق رضوان: إن قانون الخدمة المدنية خلق حالة من الحراك المجتمعى والنقاش، لافتا إلى أن القانون جيد ولكن شابه بعض العوار فى تسويقه وعرضه مجتمعيا، حيث يجهض القانون كافة أنواع الوساطة والمحسوبية.

وأضاف أن الحراك السياسى الذى شهدته مصر مؤخرا وتأجيل الانتخابات البرلمانية أكثر من مرة ساهم فى عدم توفير فرصة للتعرف على القانون الذى لم يخضع لحوار مجتمعى، لتلافى المخاوف منه.

وتابع طارق رضوان، أن حزب المصريين الأحرار قام بتشكيل مجموعات عمل لبحث ودراسة القانون وإعادة صياغة القانون بشكل جيد، مؤكدًا ترحيب الحزب بكافة المبادرات التى تهدف إلى الخروج بمشروع قانون قادر على تغيير مصر إلى الأفضل.

مفيش حد هيمشى من الموظفين


وفى سياق متصل أكد رضوان، أن حديث الرئيس عن أن الجهاز الإدارى للدولة لا يحتاج سوى مليون موظف من ضمن 7 ملايين لا يعنى أن الدولة ستسعى للتخلى عن 6 ملايين موظف.

وأضاف خلال كلمته، "مفيش حد هيمشى من الموظفين"، بسبب تطبيق الخدمة المدنية، لافتا إلى أن حديث الرئيس يعنى أن الجهاز الإدارى للدولة يحتاج إلى تنظيم من خلال قانون جديد.

وأوضح أن مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد يساعد على تنسيق عمل الجهاز الإدارى للدولة، من خلال ما يعرف بإعادة المسار الذى تحدثنا عنه، موضحا أن كل ما سيقوم به القانون هو تنظيم عمل الموظفين فى مختلف الوزارات.

طارق رضوان copy

وحول مشروع القانون الجديد المقدم من المصريين الأحرار، قالت النائبة نادية هنرى، إن الحزب لن يغفل عن أى قانون يهدف إلى إصلاح الجهاز الإدارى للدولة، مشيرة إلى أن الحكومة تلقت اقتراحات النواب وتعمل على تعديل القانون، وأن الحزب لديه مشروع قانون سوف يقدمه للوصول إلى أفضل قانون يحقق كفاءة الخدمة المدنية.

وحول فكرة العدالة فى التطبيق، قالت إن نواب الحزب يراقبون التشريع ويشكلون ضمانة لمراعاة عدالة التطبيق فى كافة القوانين.

وأشار النائب طارق رضوان، إلى أن نواب البرلمان جاءوا من قبل المواطنين الذى فوضوهم للتحدث باسمهم، مؤكدًا على ضرورة عمل سلطات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية فى خدمة المواطن بما يساهم فى تقدم الدولة.

الخدمة المدنية ليس نهاية المطاف للإصلاح


بدوره قال المهندس محمد فريد، نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب، إن التضحيات التى قدمها المصريين من أجل الحصول على حياة أفضل تتطلب مواجهة سوء الخدمات المقدمة للمواطنين من قبل الجهاز الإدارى للدولة، والذى يغيب عنه الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، فى ظل تقديم خدمات سيئة للمواطن وإهدار حقوق الكفاءات فى الترقية بسبب الفساد فى الجهاز الإدارى.

ولفت إلى أن الجهاز الإدارى للدولة يضم 2449 مكتبا إداريا تفتقد إلى تقديم خدمات مميزة للمواطنين، وتعزز إهدار حقوق الكفاءات فى الترقية، كما أن العدالة الاجتماعية تتطلب حصول المواطن فى الأقاليم على خدمة مميزة وهو مالا يكفله قانون 47 الذى ينظم عمل الجهاز الإدارى للدولة، بعد رفض البرلمان لقانون الخدمة المدنية.

وأكد على ضرورة وجود قانون جديد يضمن تقديم خدمات لائقة للمواطنين، ويعتمد مبدأ الثواب والعقاب للموظف، مؤكدًا أن المصريين الأحرار دعم قانون الخدمة المدنية الذى رفضه البرلمان، وحاليا يعمل الحزب على إعداد مشروع قانون بديلا له.
وقال محمد فريد، نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمصريين الأحرار، إن قانون الخدمة المدنية ليس نهاية المطاف للإصلاح، وإنما هو بداية سوف يتبعها سلسلة من الإصلاحات وخاصة فيما يتعلق بحزمة القوانين الاقتصادية، بما يوفر القدرة على التنافسية فى جذب الاستثمارات.

الأكثر قراءة



print