الجمعة، 17 مايو 2024 11:04 ص

محمد سليم: الدواء المصرى جزء من الأمن القومى.. مجدى مرشد: الصناعة تواجه حربًا لصالح شركات أجنبية.. عصام القاضى: سأفتح الملف فى البرلمان.. وإليزابيث شاكر: سنسعى للنهوض بصناعة الدواء

أخطر تجارة فى العالم على مائدة النواب

أخطر تجارة فى العالم على مائدة النواب أخطر تجارة فى العالم على مائدة النواب
الأحد، 24 يناير 2016 09:00 ص
كتب على عبد الرحمن
بدأت صناعة الدواء تأخذ أولى خطواتها فى مصر منذ العام 1939، حينما أنشأ طلعت باشا حرب، رجل الاقتصاد المصرى، مشروعه الاقتصادى المهم "بنك مصر"، ومن خلاله أنشأ أول شركة أدوية، لإيمانه القوى بأن الدواء جزء مهم وحيوى فى كيان أيّة دولة، بل إن صناعة الدواء أصبحت ثانى أخطر وأهم تجارة فى العالم بعد تجارة السلاح.
صيدلية

ولأن صناعة الدواء من أخطر وأقوى أنواع الصناعات والتجارة فى العالم، أصبحت هناك "مافيا" عالمية تغزو الدول الصغيرة بلا هوادة، وتحارب أيّة محاولات لمنافستها، حتى أصبح هناك ما يُسمّى بشركات الدواء المتعددة الجنسية، والتى تلعب الدور الأهم فى هذه الصناعة عالميًّا، حتى بات المستثمرون وأصحاب الشركات والمصانع المصرية يغلقون شركاتهم ومصانعهم أمام هذه المافيا العالمية.

أمام هذه المشكلة تقع على عاتق البرلمان مسؤولية كبيرة، وهنا قد يكون من المهم التعرف على رؤية أعضاء

لجنة الشؤون الصحية والبيئة

فى مجلس النواب بشأن الأزمة، والذين أكدوا أنهم سيكون لهم دور كبير فى إعادة صناعة الأدوية فى مصر إلى ريادتها مرة أخرى، ووضع رؤى وحلول للنهوض بصناعة الدواء والارتقاء بفاعلية المادة الفعالة فيه، مثل تخفيض الضرائب على المواد الخام المستوردة من الخارج، ومنح تسهيلات للمستثمرين المصريين، ووضع شروط لتسعير الأدوية.

محمد سليم: الدواء المصرى جزء مهم من الأمن القومى.. ونحتاج لتشريعات صارمة


فى البداية، قال محمد سليم، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، إن الدواء المصرى جزء مهم من الأمن القومى، لأن صناعة الدواء ثانى تجارة بعد تجارة السلاح فى العالم، من حيث الحجم والخطورة، ويجب وضع تشريعات قوية وصارمة، تقنن من حجم الفساد والتخبط الإدارى فى قرارات تسعير وتسجيل الأدوية.
محمد سليم

وأضاف "سليم" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم السبت - أن هناك معوقات أمام صناعة الدواء فى مصر، مثل عدم توفير العملة الصعبة داخل البنوك، وفرض جمارك وضرائب مبيعات على الخامات الدوائية، رغم أنها مسعّرة، ويجب تحريك أسعار الدواء بما يتناسب مع ارتفاع سعر الدولار منذ 5 سنوات، حتى تستطيع الشركات شراء المواد الخام من دول معتمدة، لزيادة الفاعلية والكفاءة فى مفعول الدواء عن استخدام المريض له.

مجدى مرشد: قطاع الدواء يواجه محاربة كبيرة.. والشركات الأجنبية هى المستفيد


فى السياق ذاته، أكد مجدى مرشد، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، إن هناك محاربة وعدم تشجيع لصناعة الدواء فى مصر خلال السنوات القليلة الماضية، وهناك شركات أجنبية كبرى وصناع كبار يستفيدون من هذه الحرب.

وأضاف "مرشد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن السعى لتشجيع صناعة الدواء فى مصر يحتاج للتخلى عن دعم أى مستحضر أو دواء أجنبى، مع توفير بديل مصرى له بأسعار مناسبة وجودة عالية، كما يجب إعفاء خامات الأدوية من الجمارك للمصانع المصرية، لافتًا إلى أن هذه الخامات باهظة الثمن، ومع وضع جمارك عليها تكون تكلفتها أعلى، كما أن لجنة التسعير فى وزارة الصحة لا تنظر لهذه الاعتبارات، وتلزم شركات الأدوية بأسعار معينة.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية فى تصريحاته، أنه يجب تشجيع صناعة الأدوية فى مصر، ودعمها حتى تستعيد قوتها وتنافس، أو تحل محل الصناعة الأمريكية المسيطرة على السوق المصرية، مشدّدًا على أنه سيسعى من خلال لجنة الصحة إلى وضع ضوابط للجمارك على المواد الخام، وبحث إعفائها لصالح الشركات والمصانع المصرية.

عصام القاضى: صناعة الدواء فى انهيار تام وتواجه مخاطر كبيرة


فيما قال عصام القاضى، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن صناعة الدواء فى مصر فى انهيار تام، وتواجه مخاطر كبيرة، مؤكّدًا أن الجهات الرقابية ومعامل الأدوية بدأ أداؤها يتراجع لحساب شركات كبرى منافسة فى السوق المصرية.
عصام القاضى

وأضاف "القاضى"، أن ملف صناعة الدواء سيكون من أهم الملفات التى سيفتحها خلال عضويته فى مجلس النواب ولجنة الصحة، مؤكدا أنه سيطالب بوضع تشريعات وعقوبات مغلظة، لردع مافيا صناعة الدواء تحت بير السلم، متابعًا: "من الممكن أن نرفع سعر بعض الأدوية، ولكن بما يتناسب مع مجريات السوق، لأن هناك بالفعل أدوية مظلومة وتكلف الشركات المصنعة أسعارًا باهظة، ما يضطرها لتقليل إنتاجها، ومن ثمّ يحدث العجز، كما أن هناك شركات أخرى ترفع السعر، وهو ما يرهق المواطن البسيط، لذا يجب وضع ضوابط واضحة وصارمة لهذه الصناعة".

إليزابيث شاكر: نسعى لتحسين المنظومة الصحية والارتقاء بصناعة الدواء ودى شغلانتنا


وأوضحت إليزابيث شاكر، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، وعضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية بالمجلس، إنها ستطرح موضوع صناعة الأدوية أمام اللجنة فور تشكيلها، لأهمية الموضوع وحساسيته بالنسبة لسوق الدواء فى مصر.

وأضافت البرلمانية عن ائتلاف دعم مصر، أن الفترة المقبلة ستشهد عقد لقاءات متعددة لأعضاء لجنة الشؤون الصحية والبيئية بمجلس النواب، وشعبة الأدوية باتحاد الصناعات، وكل المهتمين بقطاع الأدوية بشكل عام، للاطلاع على رؤيتهم فى شأن صناعة الدواء والنهوض بهذه الصناعة فى مصر.
إليزبيث شاكر

وتابعت عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية بمجلس النواب: "لا شك فى أن أعضاء مجلس النواب بصفة عامة، وأعضاء لجنة الصحة بصفة خاصة، يسعون لخدمة المواطنين وتحسين المنظومة الصحية فى مصر بشكل عام، والنهوض والارتقاء بصناعة الدواء بشكل خاص، ومن ثمّ سنسعى لعمل كل شىء يصب فى مصلحة البلد والمواطنين، قائلة: "دى شغلانتنا".
افتتاح وحدات جديده فى مستشفى ابو الريش للاطفال محرر وائل ربيعى تصوير حسن محمد‎ 27-11-2014 (12)

مجلس اللنواب



print