السبت، 20 أبريل 2024 11:09 ص

"تميم" يصر على زيادة عزلة شعبه وتعقيد أزمته.. يخشى مواجهة من خانهم ويتعمد إبقاء تعاونه مع إيران وتركيا.. مندوبه يظهر ذليلاً داخل القمة.. والمعارضة: أشعل الفوضى بالمنطقة

لماذا لم يحضر أمير قطر القمة الخليجية؟

لماذا لم يحضر أمير قطر القمة الخليجية؟ لماذا لم يحضر أمير قطر القمة الخليجية؟
الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 10:00 ص
كتب أيمن رمضان - أحمد عرفة

كشف عدم حضور تميم بن حمد أمير قطر القمة الخليجية التى عقدت فى المملكة العربية السعودية مدى رفض الشعوب العربية لسياساته الداعمة للإرهاب، بالإضافة إلى أنه نظام يعمل على زيادة عزلة شعبه وتعقيد أزمته فى المنطقة بعد إعلان دول الرباعى العربى الداعى لمكافحة الإرهاب مقاطعة الدوحة فى يونيو قبل الماضى.

 

وكشف تقرير بثته قناة "مباشر قطر"، السبب الحقيقى وراء عدم مشاركة النظام القطرى فى القمة الخليجية رقم 39 برئاسة المملكة العربية السعودية.

 

وقال التقرير أنه تزامناً مع بدء القمة الخليجية رقم 39 برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز التى تستضيفها العاصمة السعودية الرياض، ترقب الجميع تلك الدورة خصوصا مع إعلان دولة الكويت أنها ستكون بحضور جميع دول مجلس التعاون الخليجى، ومنذ الإعلان عن انعقاد القمة بدأت الأنظار تتجه نحو قطر لتحديد رد فعل النظام القطرى بخصوص المشاركة خاصة عقب توجيه الملك سلمان الدعوات لملوك وأمراء دول مجلس التعاون ومن بينهم النظام القطرى.

وتابع التقرير:"فور إرسال الدعوة بدأت ردود الفعل الغاضبة تجتاج دول مجلس التعاون الخليجى حيث عبر قطاع كبير من المجتمعات الخليجية عن رفضهم مشاركة النظم القطرى أو ممثليه فى القمة العربية بالرياض بل طالبوا بعدم السماح لهم بدخول السعودية..البداية كانت من السعودية ومن ثم الإمارات حيث بدأ عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى نشر تغريدات تطالب بعدم السماح بذلك ورفعوا شعار "لا لمشاركة تنظيم الحمدين"، كما خرجت تظاهرات فى البحرين تندد بجرائم النظام القطرى وترفض مشاركته فى القمة".

 

وأكد التقرير أن النظام القطرى داوم على زرع بذور الفتنة والتشدد بين الدول العربية وساهم فى تمويل ودعم عدد من الميليشات الإرهابية التى ضربت استقرار العديد من الدولة العربية، الأمر الذى جعل الشعوب تكن له كل هذا البغض والرفض.

 

واختتم التقرير قائلاً:"بين الدعوة الروتينية الرسمية والغضب الشعبى العارم هل يتخلى تنظيم الحمدين عن سياسات الفتنة والإرهاب ويعمل على إرضاء أشقائه العرب أم يظل فى غيه وإرهابه".

 

أمجد طه الرئيس الإقليمى للمركز البريطانى لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط سخر من عدم مشاركة تميم بن حمد فى القمة الخليجية قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على تويتر: يعجبـنى فى إعلام قطر ترجمته الفعلية والسريعة لما قاله أمير الكويت للقمة الخليجية الـ39؛ ندعو لوقف الحملات الإعلامية التى زرعت بذور الفتنة فبمجرد ما أن انتهى الأمير من كلمته استضاف اعلام قطر متمثلاً بقناة الجزيرة ولزرع الفتنة! ممثل إيران ليهاجم الخليج والسعودية.

وأضاف الرئيس الإقليمى للمركز البريطانى لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط أن قمة القمة وجود الكبار واختفاء الصغار جداً ففى قمة الرياض ممثل نظام قطر هنا ليسمع ويتفرج فقط وغير مطلوب رأيه عليه أن يأخذ قرارات الحزم وأن يطبقها فهناك طرح لتعاون عسكرى استراتيجى سيزعج إيران وقوات تركيا فى الدوحة.

 

من جانبه كشف حساب قطريليكس التابع للمعارضة القطرية سبب تغيب تميم عن حضور القمة الخليجية متابعا: كفأر يفر من مواجهة الأسود، قرر أمير دويلة قطر، تميم بن حمد، عدم المشاركة فى القمة الخليجية الـ 39 فى الرياض، الأحد، قرار وصف بالمتوقع فبأى وجه سيواجه ذميم الأشقاء العرب بعدما خانهم بدل المرة ألف، ونيران الفوضى التى أشعلها فى عواصم العرب لم تطفئ بعد، اختار الأمير الصغير العناد ومخاصمة دول الجوار والارتماء فى أحضان الملالى والعثمانى الجديد، قرر الاستمرار فى خيانة قضايا الخليج والعرب، والتآمر الصريح على أمن دول الجوار، غياب تميم أكد مواقفه التى يحاول إعلامه التغطية عليها.

 

وقال الحساب التابع للمعارضة القطرية أنه فى وقت انشغل العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، باستقبال أشقائه من زعماء منظمة مجلس التعاون، اكتفى تميم الذليل بإرسال وزير الدولة للشؤون الخارجية، سلطان المريخى، لحضور القمة، يبدو اختيار المريخى مقصودا، يحمل رسالة قبيحة بأن قطر اصطفت خلف إيران ضد العرب، فالمريخى هو صاحب التصريح المخزى بأن إيران شريفة فى إعلان صريح بالتحالف القطرى الفارسى ضد العرب، لم يذهب تميم إلى الرياض، لأنه يرفض تقديم اعتذار للمملكة عن حملات التطاول الإعلامى غير المسبوقة ضد العاهل السعودى وولى العهد، فى حملة دمرت كل القيم الخليجية المتوارثة، لم يحضر تميم لأنه لن يوقف الدعم المعلن لميليشيات الحوثى الإيرانية التى تستهدف أمن واستقرار المملكة بصواريخ تمول الدوحة دخولها إلى اليمن المحتل".

 

وأوضح الحساب التابع للمعارضة القطرية أن الأمير القطرى لم يحضر القمة لأنه يرى ألا ضرورة لمجلس التعاون بعدما تطاول عليه هو وأذنابه، فقال صراحة أنه أخفق فى مهامه، وأمر أبواقه الإعلامية بالدعوة ليل نهار لتفكيك المجلس، الذى يعد المنظمة العربية الوحيدة الفعالة حاليا، وهو ما ظهر بوضوح فى تصريحات خالد العطية ومحمد بن عبد الرحمن وعبد الله العذبة مشيرا إلى أن غياب تميم بن حمد يبدو أنه قرار حتى لا يقابل العاهل البحرينى الملك عيسى بن حمد، مضيفة: "فالأمير القطرى لن يقدم اعتذار رسمى لمملكة البحرين عن التورط فى أحداث الشغب العام 2011، والتى مولتها الدوحة بهدف قلب نظام الحكم والإطاحة بالعاهل البحرينى وإقامة حكومة انقلابية تخضع للنفوذ الإيرانى، كما لا ينوى التقدم باعتذار عن تمويله لخلايا إرهابية داخل البحرين، الأمر الذى نجح أمن المنامة وقضاؤها فى كشفه وإثباته كما أن غياب أمير قطر جاء لأنه لن يتراجع عن أجندة والده حمد بن خليفة القائمة على التحالف مع إيران وتركيا ضد المصالح العربية، والتنسيق الكامل والتمويل المعلن لجماعة الإخوان الإرهابية من أجل تفكيك المجتمعات العربية وجرها إلى هوة الفوضى والخراب.

 

من جانبه انتقد وزير الخارجية البحرينى خالد بن أحمد عدم مشاركة تميم بن حمد القمة الخليجية، قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على تويتر: "فى الرياض لحضور قمة الخير والموقف الواحد.. كان الأجدر بأمير قطر أن يقبل بالمطالب العادلة ويتواجد فى القمة".

 

 

print