الجمعة، 29 مارس 2024 12:23 ص

غموض حول رئيس وزراء الاحتلال المقبل بعد الدعوات لانتخابات مبكرة.. الجنرال جانتس أبرز المرشحين للمنصب.. استطلاعات تؤكد قدرته على مواجة "اليمين"..وتوقعات بصعود ليفنى فى الانتخابات

حكومة نتنياهو "على كف عفريت"

حكومة نتنياهو "على كف عفريت"
الأحد، 18 نوفمبر 2018 04:00 م
كتب: هاشم الفخرانى
أصبحت إسرائيل قاب قوسين أو أدنى من الإعلان عن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، وحل الكنيست الحالى، فى أعقاب استقالة وزير الدفاع افيجدور ليبرمان الأربعاء الماضى، ورفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منح الوزارة لـ"نفتالى بنيت" رئيس حزب البيت اليهودى ليحتفظ بالوزارة لنفسه، علاوة على إلغاء الاجتماعات المقرر إجراؤها اليوم الأحد مع رؤساء الأحزاب أملاً فى إيجاد مخرج لاستمرار الحكومة التى تقف على حافة الهاوية.
 

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن "نتنياهو" ألغى صباح اليوم الأحد اجتماعاته مع رؤساء كتل الائتلاف الحكومى وجلسة وزراء الليكود المقررة، مضيفة أن إلغاء الاجتماعات يعنى إمكانية إعلانه عن انتخابات مبكرة للكنيست.

 

نتنياهو ونفتالى بنيتنتنياهو ونفتالى بنيت

 

وقالت الصحيفة أن الانتخابات المبكرة للكنيست ستكون الحل الوحيد الحالى أمام "نتنياهو" عقب استقالة افيجدور ليبرمان من منصب وزير الدفاع والذى كان جزء رئيسيا من ائتلاف الحكومة الإسرائيلية، فيما بث "بنيت" مقطع فيديو نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم الأحد يؤكد فيه أن حكومة نتنياهو قد سقطت بالفعل وأن الانتخابات البرلمانية ستجرى فى شهر مارس المقبل، من أجل تشكيل حكومة جديدة.

 

 

Embedded video
 

השר נפתלי בנט משדר כי הניסיון של ראש הממשלה לייצב את הקואליציה ייכשל. במסר שפרסם הערב קבע בנט: "ליברמן הפיל את הממשלה. אין לה תקומה. כחלון צודק שהולכים לבחירות במרץ" @shemeshmicha

See כאן חדשות's other Tweets
 
 

 

ويأتى إلغاء اجتماعات "نتنياهو" بسبب تبادل الاتهامات بين نفتالى بينت ووزير المالية موشى كحلون رئيس حزب "كولانو"، عن عدم إمكانية نجاة الحكومة من إجراء الانتخابات عبر 56 عضو كنيست من أصل 120، بعد انسحاب كتلة حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيجدور ليبرمان من الائتلاف.

 

من سيقود الحكومة الاسرائيلية الجديدة

 

وبات الحديث فى وسائل الإعلام الإسرائيلية حول من سيقود الحكومة الجديدة التى ستشكل عقب الانتخابات فى مارس المقبل، إلا أن استطلاعات الرأى فاجأت الجميع بترشيح شخصية خارج المعترك السياسى، بل أن ظهوره الإعلامى نادر الحدوث إلا وهو رئيس الإركان الأسبق بانى جانتس الذى كان يلوح بين الحين والأخر أنه يعتزم تشكيل حزب سياسى جديد يضم جنرالات الجيش الإسرائيلى السابقين للدخول بهم فى  معترك السياسة، إلا أن مقربين منه أكدوا أن حزب "المعسكر الصهيونى" أقرب إلى ضمه اليهم لتقارب الأفكار وليكون صد منيع أمام هيمنة اليمين على الحكومة فى إسرائيل خلال العقد المنصرم.

 

الجنرال جانتس 

وكشف استطلاع للرأى عن أن غالبية الإسرائيليين سيصوتون لصالح "المعسكر الصهيونى" حال انضمام "جانتس" إليه فى الانتخابات المزمع إجراؤها فى مارس المقبل، وقد يحقق الحزب اغلبية فى الكنيست وهو ما يعنى تشكيل حكومة يسارية بزعامة "جانتس".

 

جانتسجانتس

 

وفى حال ترأس جانتس "المعسكر الصهيونى" سيحصل حزب الليكود الذى يتزعمه نتنياهو 26 مقعدا بدلا من 30، أما المعسكر الصهيونى بزعامة غانتس فسيحصل على 25 مقعدا بدلا من 12 مقعدا وفق الاستطلاع الأخير جراء تراجع شعبيته.

 

 

المرأة الحديدية تقود إسرائيل

 

 

وعلى النقيض يرى محللون إسرائيليون أن الحكومة الإسرائيلية ستشكلها "تسيبى ليفنى" وزيرة الخارجية الأسبق فى حكومة ارائيل شارون والتى شكلت معه حزب "كاديما" الذى كان يمثل الوسط وتم حله بعد ذلك، بحكم حنكتها السياسة فى إدارة الملفات الحاسمة مثل التفاوض مع الفلسطينيين وضمان أمن مستوطنات غلاف غزة.

تسيبى ليفنى 

 

ويؤكد المحللون الإسرائيليون أن الجمهور فى إسرائيل سيتوجهون إلى الأحزاب اليسارية التى يمثلها "المعسكر الصهيونى" حال قيادته من قبل "ليفنى"، التى تعارض سياسة "نتنياهو" فى العديد من الملفات، والتى خسرت الانتخابات الأخيرة فى عام 2015 بفارق 4 مقاعد فقط لتشكل المعارضة بعد رفضها المشاركة فى الائتلاف الحكومى.

 

 


print