الأحد، 19 مايو 2024 12:51 ص

وزيرة الصحة: القيادة السياسية وجهت بفحص 6 ملايين طالب للكشف عن 5 أمراض.. والكشف عن فيرس سى بين طلاب الثانوى أول ديسمبر على 3 مراحل.. وتؤكد: نسعى لبناء عقول وأجسام صحية لأبنائنا

الصحة تفحص طلاب الثانوى والإعدادى

الصحة تفحص طلاب الثانوى والإعدادى الصحة تفحص طلاب الثانوى والإعدادى
الإثنين، 12 نوفمبر 2018 11:10 ص
كتب وليد عبد السلام

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن تنفيذ أضخم مسح حول العالم للكشف عن فيرس سى بين طلاب المدارس الثانوية فى الأول من ديسمبر 2018، مؤكدة أن المسح يستهدف ما يقرب من 3 ملايين طالب وطالبة.

 

وأكدت وزيرة الصحة لـ"برلمانى" أن المسح الصحى للكشف عن فيرس سى بين طلاب المدارس الثانوية سيتم على 3 مراحل المرحلة الأولى ستبدأ فى ديسمبر ويناير وفبراير والمرحلة الثانية فبراير ومارس والثالثة من مارس وحتى إبريل 2019.

 

وأضافت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد أنه سيتم عمل مسح طبى شامل لطلاب المرحلة الإعدادية بمراحلها الأولى والثانية والثالثة بالجمهورية فى شهر سبتمبر 2019 لتشمل 3 مليون طالب للكشف عن الإصابة بفيروس سى والسمنة والتقزم وفيرس بى والانيميا مع توفير العلاج اللازم لجميع المرضى بالمجان مؤكدة أن ذلك كان أحد التوجيهات الرئاسية حرضا من القيادة السياسية على صحة النشء ووجود أجيال سليمة العقل والبدن.

 

وأوضحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس السيسى للكشف عن فيرس سى 100 مليون صحة ستتم فى 11 محافظة أول ديسمبر المقبل ويستفيد منها 20 مليون مواطن وتابعت: المرحلة الثانية من 1 ديسمبر 2018 وحتى 28 فبراير 2019، وتستمر 60 يوما أيضا، وتشمل محافظات: "شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعلية، والسويس، وكفرالشيخ، والمنوفية، وبنى سويف نوسوهاج، والأقصر، وأسوان"، وتبدأ المرحلة الثالثة من 1 مارس 2019 وحتى 30 إبريل 2019، وتشمل محافظات "الوادى الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية والشرقية، والمنيا، وقنا".

ومن جانبه قال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة لليوم السابع أن المبادرة تسير بشكل منتظم وحققت أهدافها بنسبة كبيرة مضيفاً أنه سيتم الابقاء على طاقة 25% من المنافذ لتعمل بشكل طبيعى بعد انتهاء كل مرحلة من المراحل الثلاثة لضمان استمرارية الخدمة من 4 إلى 5 شهور إضافية.

 

وأضاف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن الكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية مستمر فى أكثر من 1500 منفذ بالمرحلة الأولى، وتابع: بالنسبة للمرحة الثانية سيتم التوسع فى عدد كبير من المنافذ والقوافل لتشمل ما يقرب من 2500 منفذ بالجمهورية، لافتاً إلى أن الدولة سخرت كل امكاناتها للتخلص من الأمراض الخطرة التى تكلف الدولة مليارات الجنيهات فى العلاج سنوياً.

وفى ذات السياق قال الدكتور شريف راشد خبير برامج الرعاية الصحية وعلاج فيرس سى أن القيادة السياسية مهتمة برعاية الأطفال خاصة مراحل الثانوى والإعدادى، لافتاً إلى أن الوزارة ستقوم بعلاج الأطفال بهارفونى وهو أحدث علاج للتخلص من فيرس سى عند الأطفال وتابع: السمح الصحى سيقضى على المرض من جذوره ويوفر على الدولة مليارات الجنيهات.

 


print