السبت، 02 يوليه 2022 12:54 م

وزيرة الهجرة تحذر من اللجوء للسوشيال ميديا فى التعامل مع الأزمات.. وتؤكد: لن نستطيع إلغاء نظام الكفيل.. وتطالب بالتأكد من الضمانات فى عقود العمل

نبيلة مكرم للنواب: كرامة مصريى الخارج خط أحمر

نبيلة مكرم للنواب: كرامة مصريى الخارج خط أحمر
الأحد، 11 نوفمبر 2018 07:00 م
كتب محمد مجدى السيسى - تصوير حازم عبد الصمد
وزيرة الهجرة تحذر من التنمر تجاه لهجة الأطفال المصريين العائدين من الخارج نبيلة مكرم تطالب النواب بتوعية المصريين فى الخارج بالانتخابات: "ميعرفوش الدوائر ولا المرشحين"

 

كشفت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، عن موقف الوزارة من العديد من الملفات، فى اجتماع لجنة العلاقات الخارجية المنعقد اليوم الأحد بحضورها لمناقشة خطتها نحو المستقبل، والذى أوضحت خلاله عن موقفها من واقعة فاطمة المُعتدى عليها مؤخرًا فى الكويت، ومن نظام الكفيل بالسعودية، ومن استخدام المصريين لوسائل التواصل فى التعامل مع الأزمات.

لجنة العلاقات الخارجية بحضور وزيرة الهجرة  (6)

وزيرة الهجرة مُعلقة على واقعة الاعتداء على فاطمة بالكويت: "كرامتنا فى الخارج خط أحمر"

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، علقت على واقعة الاعتداء على فاطمة المواطنة المصرية فى دولة الكويت، والتى انتشر فيديو لها على وسائل التواصل الاجتماعى مؤخرًا تشرح فيه واقعة الاعتداء عليه، مشددة: " كرامة المصرى وبالأحرى كرامة المرأة المصرية خط أحمر، لكننا نحترم السلطة الكويتية والقضاء الكويتي".

 

وأضافت "مكرم" فى كلمتها خلال الاجتماع، أن الفيديو مؤثر للغاية، وأن كل الجهات تدخلت للحصول على حقها، متابعة: " لكن أنا عاوز أشير لنقطة أن لما الموضوع حصل فاطمة لجأت للسوشيال ميديا، لماذا لا نثق فى سفاراتنا فى الخارج".

 

وواصلت وزيرة الهجرة حديثها عن واقعة فاطمة كمثال استشهدت به للعلاقة بين المصريين فى الخارج والسفارات فى عدد من الوقائع، قائلة: "أنا عاوز أقول لكل الناس، أن فيه جهد حقيقى يُبذل الآن فى السفارات، ولابد أن نثق فيها، وأنا طلبت عدم تداول الفيديو حرصا على مصلحة الدولة ومصلحة فاطمة، كلنا مركزين فى حقها ومش عاوزين حد يقول دى شهرت بحد".

 

وقالت السفيرة نبيلة مكرم : " فاطمة حقها مش هيرجع بالسوشيال ميديا، فاطمة حقها هيرجع بالقانون، احنا فضلنا ورا قضية وحيد لغاية ما الراجل اللى اعتدى عليه خد 17 سنة سجن، وحقيقى كلنا شغالين لمصلحة كرامة المصريين فى الخارج ".

 

وزيرة الهجرة تحذر من استخدام وسائل التواصل فى نشر فيديوهات تضعف الموقف المصرى

وحذرت وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، من خطورة استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى نشر فيديوهات قد تضعف الموقف المصرى الذى يتعرض حينئذ لأزمة فى الخارج بسبب بعض الفيديوهات التى تجعله يقع فى خانة الاتهام بالتشهير، متابعة، : " لا يجب أن نصدق كل ما يقال، ويجب أن نكون حذرين فى نشر فيديوهات، من أجل الحفاظ على علاقتنا بدول أخرى وحتى لا يتورط المواطن المصرى صاحب الحق فى مشكلة جديدة".

لجنة العلاقات الخارجية بحضور وزيرة الهجرة  (1)

وأضافت "مكرم": " الدولة بكل مؤسساتها فى ضهر المواطن حتى لو أخطأ ساعات بنقدم عذر وسبب لكن فى حاجات لا نستطيع أن نتدخل فيها، يكون الخطأ وقع والسلطات والقضاء تدخلوا فى الأمر، والرأى العام لابد أن يعرف وقتها أن أكيد الدولة استنزفت كل حاجة".

 

وأشارت وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إلى أن الوزارة تحركت فى الكثير من القضايا التى تخص المصريين فى الخارج وكان لها دور قوى فى الأحداث التى هزت الرأى العام مثل الأطفال المصريين الذين تورطوا فى الغش فى الثانوية العامة فى السودان.

 

وزيرة الهجرة: لن نستطيع إلغاء نظام الكفيل.. وعلينا التأكد من ضمانات عقود العمل

وقالت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إن مصر لن تتمكن من إلغاء نظام الكفيل الذى تطبقه عدد من الدول العربية على العمال، مضيفة: "هذه نظم مملكة لا نستطيع إلغاءها، لكن فى الوقت نفسه علينا التأكد من الضمانات قبل التصديق على عقود العمل من مكاتب القوى العاملة "الشرعية"، لأن فيه عقود عمل بيضاء لا تذكر أى شروط أو ساعات العمل أو إجازات أو أى حقوق أخرى".

 

وأضافت "مكرم"، أنه لابد أن تكون الحقوق والواجبات واضحة، وواصلت:  "ولما أسافر لازم أحترم القوانين وساعات العمل وأحترم الكفيل نفسه، أنت طالع تكسب لقمة عيشك لو حصل سوء تفاهم ولك حق توجه للسفارة ولا داعى للتوجه لوسائل الإعلام، الكفيل موجود ونرضى بيه كعمال لكن لابد أن يكون عندى من الادوات ما يٌفهمنى حقوقى وواجباتى وثقافة كل بلد".

 

وزيرة الهجرة تحذر من التنمر تجاه لهجة الأطفال المصريين العائدين من الخارج

وأشادت وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، بالدور الهام الذى تقوم به مبادرة "اتكلم مصري" فى التواصل مع الجيل الثانى من المصريين فى الخارج، وما تقوم به من تنظيم معكسرات مشتركة تجمع بين المصريين فى الخارج وأبناء الشهداء، لافتة إلى أن ذلك التواصل خطوة فى دائرة توضيح الشائعات التى تُثار بين الحين والآخر.

لجنة العلاقات الخارجية بحضور وزيرة الهجرة  (2)

وأضافت "مكرم" ، وردًا على سؤال النائبة ميرفت ألكسان بشأن الشائعات، بقولها: "هذا دورنا مع شباب الجيل الثانى والثالث من المهاجرين"، مستنكرة ظاهرة التنمر التى يتعرض لها الأطفال العائدين من الخارج بعد مضى وقت طويل"، متابعة: "مبيعرفوش يتكلموا باللهجة العامية ودا بيعرضهم للتنمر".

 

وأكدت وزيرة الهجرة، على أن الوزارة أنتجت أفلام كرتون لنشر اللهجة المصرية بين أبناء المصرييين فى الخارج وتتضمن أيضا معلومات عن مصر مثل العاصمة الإدارية، وتفريعة قناة السويس، وحرب أكتوبر، وقالت: "هذه مبادرة هوية مصرية ووطنية لكسر الحاجز".

 

مكرم تطالب النواب بتوعية المصريين فى الخارج بالانتخابات:"ميعرفوش الدوائر ولا المرشحين"

وطالبت نبيلة كرم، فى نهاية اجتماعها أعضاء البرلمان بالعمل على التوعية بأهمية المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، ودعت للاشتراك معاها فى زيارات خارجية تخاطب المقيمين فى الخارج، مضيفة فى حديثها للنواب: "أوصيكم بالانتخابات البرلمانية، المصرى فى الخارج لا يعرف دائرته ولا المرشح ولا أى شئ، وهذا يحتاج جهد وتوعية من النواب".

 

وأشاد درويش بأداء وزيرة الهجرة، مؤكدا أنها حولت الوزارة من وزارة "مجاملات إلى مبادرات".

 

لجنة العلاقات الخارجية بحضور وزيرة الهجرة  (3)
 
لجنة العلاقات الخارجية بحضور وزيرة الهجرة  (4)
 
لجنة العلاقات الخارجية بحضور وزيرة الهجرة  (5)
 
لجنة العلاقات الخارجية بحضور وزيرة الهجرة  (7)
لجنة العلاقات الخارجية بحضور وزيرة الهجرة  (8)
 
لجنة العلاقات الخارجية بحضور وزيرة الهجرة  (9)
 

 


الأكثر قراءة



print