الخميس، 28 مارس 2024 04:58 م

الزيارة 4 أيام للمشاركة فى أعمال القمة المصغرة للقادة الأفارقة.. بسام راضى: الرئيس يلتقى "ميركل" على هامش أعمال القمة.. ويؤكد: الدعوة تقدر مكانة مصر الأفريقية

السيسي يبدأ زيارة رسمية لألمانيا الأحد

السيسي يبدأ زيارة رسمية لألمانيا الأحد
السبت، 27 أكتوبر 2018 02:00 ص
برلين- محمد الجالى
يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى العاصمة الألمانية برلين، غدا، الأحد، فى زيارة رسمية لألمانيا لمدة 4 أيام، للمشاركة فى أعمال القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع إفريقيا فى إطار مجموعة العشرين والتى دعت إليها المستشارة ميركل.
 

 

وتأتى مشاركة الرئيس السيسى فى القمة تلبية لدعوة من المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل".

 

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن توجيه الدعوة للرئيس السيسى من المستشارة ميركل تقديراً لمكانة مصر الافريقية والإقليمية وأهمية دورها فى أفريقيا حيث من المقرر أن يلقى الرئيس السيسى كلمة خلال أعمال القمة المصغرة تتناول رؤية مصر فى دفع وتعزيز جهود التنمية فى إفريقيا.

 

وتتضمن زيارة الرئيس لألمانيا شقين، الأول أنها زيارة دولة، تعقد خلالها قمة بين الرئيس والمستشار الألمانية أنجيلا ميركل، لبحث التعاون الثنائى، وجهود مكافحة الإرهاب، والأوضاع فى ليبيا وسوريا واليمن، إضافة إلى تنسيق المواقف بشأن مواجهة الدول الداعمة للإرهاب؛ فضلا عن لقاءات آخر ى ثنائية مع كبار المسؤولين والسياسين الألمان، والشق الثانى هو المشاركة فى قمة المصغرة خاصة وان مصر سترأس الاتحاد الأفريقى العام القادم ٢٠١٩. ويرافق الرئيس السيسى، خلال الزيارة، وفدا وزاريا يضم سامح شكرى وزير الخارجية، ومحمد شاكر وزير الكهرباء، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وعمرو نصار وزير التجارة والصناعة.

 

وأضاف "راضي" أن زيارة الرئيس إلى برلين ستشهد كذلك تباحثاً حول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما فى ضوء ما يشهده التعاون مع ألمانيا من زخم خلال السنوات الماضية، وتعدد الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين.

 

ومن المنتظر أن يعقد الرئيس مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية "ميركل"، وعدد من الوزراء الألمان، لمناقشة سبل تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات، كما يعقد الوزراء المرافقون للرئيس اجتماعات مهمة فى برلين حيث تشهد العلاقات السياسية بين مصر وألمانيا تقارباً ملحوظاً، إضافة إلى العلاقات التجارية والتى ايضا تشهد حاليا نقلة نوعية فى مختلف مجالات التعاون الاقتصادى.

 

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ فى 2016، 5 مليارات و567 مليون يورو بزيادة 10% عن عام 2015، كما بلغت الاستثمارات الألمانية فى مصر حتى يناير 2017 نحو 619.2 مليون دولار فى قطاعات المواد الكيماوية وصناعة السيارات والاتصالات والحديد والصلب والبترول والغاز والأدوات الصحية ومكونات السيارات.

 


الأكثر قراءة



print