الجمعة، 29 مارس 2024 12:28 ص

مصر تدرس إصدار سندات دولية بالجنيه.. العثور على عبوة ناسفة فى منزل الملياردير جورج سوروس.. ترامب وكروز يغازلان بعضهما لتحقيق أهداف سياسية.. وكوريا الجنوبية تحذر مواطنيها من الماريجوانا

أبرز مانشيتات الصحف العالمية اليوم الثلاثاء

أبرز مانشيتات الصحف العالمية اليوم الثلاثاء
الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 05:00 م
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - محمود محيى – إسراء أحمد فؤاد
موضوعات عديدة كانت محط اهتمام الصحافة العالمية اليوم، ومن بينها الاقتصاد المصرى، حيث كشف أشخاص مطلعون فى تصريحات لشبكة بلومبرج، الأمريكية، أن مصر تدرس إصدار سندات مقومة بالعملة المحلية فى السوق الدولية فى محاولة لتعزيز التدفقات الخارجية وتقليص تكلفة الاقتراض.
 

 

وبينما كان المستثمرون يشترون السندات بالدولار، فأن الأصل والفائدة سيردان بالجنيه المصرية، مما يعنى أن المشترى يتحمل مخاطر أى تقلب فى سعر الصرف، حسبما ذكر أربعة أشخاص مطلعون تحدثوا شريطة عدم ذكر أسمائهم لأن الخطط لا تزال قيد المناقشة.

 

السندات الدولية المقومة بالجنيه هى واحدة من عدد من الخيارات التى تفكر فيها الحكومة فى سعيها لتنويع مصادر تمويلها وتخفيض التكلفة المتزايدة للديون. وتقول بلومبرج إن وزارة المالية لم تستجب على الفور لطلبات التعليق.

 

وتجرى الحكومة محادثات مع العديد من البنوك حول إمكانية إصدار السندات المقترحة بالعملات المحلية ذات العائد الأقل مقارنة بالديون التى تم إصدارها فى الداخل. يتم حاليا تسوية معاملات الديون المحلية من خلال البنوك المحلية، مما قد يثبط عزيمة بعض المستثمرين المؤسسيين. وتجرى الحكومة محادثات مع "يوروكلير"، شركة تسويات فى بلجيكا، لتسوية معاملات ديونها المحلية، ومن المرجح أن تستمر المفاوضات وأن يتم إصدار السندات فى غضون ذلك، وفقاً لما قاله الأشخاص المطلعون.

 

قالت الشرطة الأمريكية إنها عثرت على عبوة ناسفة فى صندوق بريد خارج منزل الملياردير جورج سوروس أمس الاثنين وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن فريق مفرقعات تولى تفجيرها فى منطقة غابات قريبة. وسوروس هدف حملة إعلامية شرسة من حكومة بلده المجر وشخصية مكروهة بين نشطاء يمينيين فى شرق أوروبا والولايات المتحدة.

 

وقالت شرطة تاون اوف بدفورد فى بيان، إن السلطات توجهت إلى المنزل فى كاتونا بنيويورك بعد تلقى مكالمة هاتفية عن طرد مريب حوالى الساعة 3:45 عصرا بالتوقيت المحلى. وفتح موظف فى مقر إقامة سوروس الطرد ووجد ما بدا أنه عبوة ناسفة.

 

وأوضحت الشرطة، أن الموظف وضع الطرد فى منطقة غابات واتصل بالسلطات. وذكر مسؤول من الشرطة لنيويورك تايمز أن فريق المفرقعات وصل وفجرها. وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن سوروس لم يكن فى المنزل وقت العثور على الطرد.

 

 

"تيد الجميل"..الغريمان ترامب وكروز يغازلان بعضهما لتحقيق أهداف سياسية

 

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على تحول شكل العلاقة بين الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، وبين السيناتور تيد كروز فى مدينة هوستن، فبعد أن كانا غريمان سياسيان فى انتخابات 2016، حظى الأخير بدعم من الرئيس وأصبح "تيد الجميل". 
 
وأوضحت الصحيفة، أن المجاملات بين الغريمين السابقين وصلت حدها عندما صافح كل منهما الآخر بل وحضنا بعضهما، حتى أن كروز توقع أن "ترامب سيتم إعادة انتخابه بشكل ساحق رئيسا للولايات المتحدة فى 2020"، لافتة إلى أن قطب العقارات استطاع أن يقترب من الفوز من منافسه الديمقراطى بيتو أورورك فى المعركة على مقعد مجلس الشيوخ لولاية تكساس. 
 
واعتبرت "الجارديان"، أن كلا من ترامب وكروز كانا فى حاجة للحصول على دعم بعضهما، فالأول يسعى لتعزيز سيطرة الجمهوريين على الكونجرس فى انتخابات التجديد النصفى، بينما الثانى كان يتعرض لضغوط شديدة من منافسه الديمقراطى. لذلك ، تجاهل كلا من ترامب وكروز العلاقة السامة بينهما. 
 
وقال كروز فى تجمع حاشد فى ملعب كرة سلة فى هيوستون حيث قدم ترامب ادعاءات لا أساس لها بأن الديمقراطيين "يشجعون الملايين من الأجانب غير الشرعيين على كسر قوانيننا، وانتهاك حدودنا": "بارك الله فى تكساس وليبارك الرئيس دونالد ترامب".
 
وفى عام 2016، تبادل كروز وترامب الاشتباكات فى كثير من الأحيان خلال السباق التمهيدى للحزب الجمهورى. ووصف ترامب كروز بالكذاب، وأساء إلى زوجة السيناتور بوصفها بأنها قبيحة، كما أشار إلى أن والده متورط فى اغتيال الرئيس جون كينيدى.
 
ورد كروز بوصف ترامب بالجبان، وتساءل عما إذا كانت لديه صلات بالمافيا، وقال إنه رجل صغير ترهبه النساء القويات.
 
وفى المؤتمر الوطنى للحزب الجمهورى عام 2016، وجه كروز ضربة أخرى لترامب، بحسب ما تقول مجلة "نيوزويك"، عندما رفض تأييد ترشيحه للرئاسة، وقال إنه ليس معتادا على دعم الأشخاص الذين يهاجمون زوجتى ووالدى، لكنه تراجع قبيل الانتخابات وقال إنه سيصوت للمرشح الجمهورى.
 

 

 

كوريا الجنوبية تحذر مواطنيها: ستعاقبون بالسجن إذا دخنتم الماريجوانا فى كندا

 

حذرت الشرطة فى كوريا الجنوبية مواطنيها الذين يرغبون فى تعاطى الماريجوانا على سبيل الترفيه أثناء زيارتهم لكندا، التى قننت تعاطى المخدر قبل أيام، من أنه سيتم معاقبتهم وفقا للقانون الكورى، حتى وإن لم يجربوها داخل البلاد.

ونقلت صحيفة "كوريا تايمز" عن يون سي جين، رئيس قسم التحقيق فى جرائم المخدرات فى شرطة جيونج جى نامبو الإقليمية قوله "سيعاقب مدخنون الأعشاب الضارة وفقا للقانون الكورى، حتى لو فعلوا ذلك فى البلدان التى يكون فيها تدخين الماريجوانا قانونيا "لن يكون هناك استثناء".

ويستند القانون الكورى الجنوبى إلى المفهوم القائل بإن القوانين المعمول بها فى سيول لا تزال تنطبق على المواطنين فى أى مكان فى العالم، ويمكن أن تؤدى الانتهاكات، حتى فى الخارج إلى العقاب التقنى عند عودتهم إلى ديارهم. وأوضحت "الجارديان" أن الذين يدخنون الحشائش ربما يواجهون ما يصل إلى خمس سنوات فى السجن.

وتفرض كوريا الجنوبية قوانين المخدرات بشكل صارم حتى وإن كانت كميات صغيرة، وغالبا ما يتم تصوير المشاهير الذين يدخنون المواد المخدرة فى التلفزيون وهم يعتذرون. ويعمل المسئولون على إبراز صورة الدولة باعتبارها "دولة خالية من المخدرات" حيث اعتقل ما يقرب من 12 ألف شخص بتهم تتعلق بالمخدرات فى 2015، فى بلد يقطنه أكثر من 50 مليون شخص.

ومع ذلك، لا تزال التفاصيل حول كيف ستختبر الشرطة العائدين من كندا غير واضحة. واقترح الخبراء أن يركز الإنفاذ أكثر على تجار المخدرات أكثر من المستخدمين العاديين.

 

 

 

الصحافة الإسرائيلية 23 أكتوبر 2018

 

 

رئيس الموساد يدعوا لضرب إيران.. ويكشف عقبات أمام برامج التجسس لإسرائيل

 

قال رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلى "الموساد"، يوسى كوهين، فى أول ظهور علنى غير مسبوق، مساء أمس الاثنين، خلال يوم دراسى خاص بقسم تحديد الميزانيات التابع لوزارة المالية الإسرائيلية، إن التوسع الإيرانى فى المنطقة قد يصبح خارج السيطرة فى حال لم تتصد لها إسرائيل.

 

وأوضح رئيس الموساد، حسب صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن قوات تابعة لإيران تسعى طوال الوقت إلى الانتشار فى الشرق الأوسط، مشيرا إلى احتمال وصولها إلى داخل قطاع غزة.

 

وأضاف كوهين أنه سئل مؤخرا على يد مسؤول أمريكى "ماذا ستفعل بعد أن تهزم إيران؟"، فرد عليه قائلا: "إذا هزمنا إيران سأصبح باطلا عن العمل. أما إذا لم نهزم إيران فقد أصبح بلا مأوى. إننى أفضل الإمكانية الثانية".

 

وأشار رئيس الموساد إلى أن إسرائيل فى عهد الرئيس ترامب تشعر بنوع من الارتياح إزاء التحديات الأمنية فى المنطقة.

 

وعن تحديات عمل جهاز الاستخبارات الإسرائيلى، قال كوهين إن مهام التجسس أصبحت معقدة أكثر نظرا لتقدم التكنولوجيا، مشيرا إلى أن التكنولوجيا المتطورة المخصصة لوقف الإرهابيين تعيق عمل أجهزة الاستخبارات لأنها تقدر على كشف العملاء.

 

وأضاف رئيس الموساد، أن التطورات التكنولوجية المتعلقة بالإشراف على المعابر بين الدول مثل التعرف على ملامح الوجه أو استخدام جواز سفر يعتمد على مقاييس حيوية يصعب جدا عمل الجواسيس.

 

وقد أشار مراقبون إسرائيليون، إلى أن الظهور العلنى لرئيس الموساد، ومشاركته فى يوم دراسى خاص بوزارة المالية، متعلق بإصرار كوهين على زيادة ميزانيات الجهاز نظرا لزيادة التحديات الأمنية، مع العلم أن ميزانية الجهاز ازدادت منذ دخوله إلى المنصب.

 

 

 

وزير الخارجية الأردنى: لن نتفاوض مع إسرائيل حول سيادتنا

 

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن وزير الخارجية الأردنى، أيمن الصفدى، قال أمس الاثنين، إن حكومته لن تتفاوض على سيادتها على الجيوب المؤجرة لإسرائيل.

 

وفى مقابلة مع التلفزيون الحكومى فى الأردن، قال الصفدى إن عمان لم تتلق أى طلب من إسرائيل لإجراء مشاورات بشأن منطقتى نهرايم وتسوفار، مضيفا: "لقد تصرفنا بموجب القانون ولدينا الأدوات اللازمة للدفاع عن مصالحنا".

 

ووفقا لـ الصفدى، اتخذت الحكومة الأردنية قرارا بعدم تجديد ملاحق اتفاقية السلام لعام 1994 وفقا لصيغتها وللقانون، مضيفا أن هذه الخطوة تخدم المصالح الأردنية، وإذا كان هناك ضغط على الأردن، فسيتمكن الملك من التعامل معه.

 

وبعد بيان الأردن، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو "سوف ندخل فى مفاوضات مع الأردن حول احتمال تمديد الترتيبات القائمة". ووفقا له، هناك سلام حقيقى بين الأردن وإسرائيل. وأضاف: "ليس هناك شك فى أن الاتفاق برمته يشكل رصيدا هاما وقيما للبلدين، ونحن ننفذ هذه الاتفاقية فى العديد من المجالات التى لم نعرفها منذ اتفاقات السلام."

 

فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلى افيجادور ليبرمان فى اجتماع لحزبه "يسرائيل بيتنا": "لا يتعين علينا التعامل مع المشكلة وإجراء مفاوضات فى وسائل الإعلام، وهذا أمر مؤكد". وأضاف "علينا أن نتعامل معها بكل حساسية، بشكل دبلوماسى، من خلال الحوار، وأنا متأكد من أننا سنحل المشكلة"، على حد قوله.

 

 

 

الصحافة الإيرانية..

 

 

تهريب 11 مليون لتر بنزين من إيران يوميا

 

تناولت الصحف الإيرانية التغيرات فى حكومة روحانى بعد تقديم وزيرين استقالتهما وترشيح الرئيس روحانى 4 آخرين على البرنان لنيل ثقته والتصدى لحقائب وزارية شاغرة.

 

وحول دراسة البرلمان للأسماء الجديدة، ألقت صحيفة "ابرار اقتصادى" الضوء على زاوية أخرى، وتحت عنوان "البرلمان فى ضبابية"، قالت الصحيفة إن وزير الصناعة السابق محمد شريعت مدارى الذى كان مرشح للاستجواب قبل استقالته رشحه روحانى لتولى حقيبة وزارة العمل وعليه فأن البرلمان سوف يدرس ملفه لمنحه الثقة فى الوزارة الجديدة.

 

وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة "ايران" الحكومية إنه يتم تهريب نحو 11 مليون ليتر بنزين فى اليوم الواحد، وقال الصحيفة التهريب فى إيران وصل إلى مرحلة مقلقة ودائما يعرب مسئولى البلاد عن قلقهم، مشيرة إلى أن سبب ارتفاع تهريب المحروقات فى الأشهر الأخيرة هو ارتفاع سعر العملة الصعبة واتساع الفجوة بين سعر المحروقات فى إيران عن البلدان المجاورة لها.

 


print