الأحد، 19 مايو 2024 08:27 ص

رئيس هيئة السكة الحديد: توقيع التعاقد مع التحالف الروسى المجرى منتصف سبتمبر لتوريد 1300 عربة جديدة.. الاتفاق يشمل خط إنتاج جديد بمصر لخدمة الشرق الأوسط وأفريقيا

السكة الحديد تبدأ صياغة عقود أكبر صفقة عربات

السكة الحديد تبدأ صياغة عقود أكبر صفقة عربات السكة الحديد تبدأ صياغة عقود أكبر صفقة عربات
السبت، 01 سبتمبر 2018 10:00 ص
كتب رضا حبيشى

أكد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، بدء لجنة مشتركة من الهيئة والتحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة "ترانس ماش هولدينج" الروسية فى صياغة العقود لشراء أكبر صفقة عربات تجريها الهيئة فى تاريخها، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على القرض الحكومى المقدم مع الشركة لتمويل شراء العربات الجديدة الـ 1300 والتعاقد معها لتصنيع وتوريد هذه العربات.

 

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه متوقع الانتهاء من صياغة العقود ومراجعتها توقيعها بين الطرفين منتصف شهر سبتمبر الجارى، لافتا إلى أن العقود ستشمل عقد صيانة للعربات لمدة 15 سنة، بجانب إنشاء خط إنتاج للشركة الروسية فى مصر يخدم مصر ودول أفريقيا والشرق الأوسط.

 

التصديق على قرض التحالف الروسى المجرى لشراء العربات الجديدة

 

وقال رئيس هيئة السكة الحديد إن القرض المقدم من التحالف الروسى المجرى مع العرض الفنى والمالى يغطى تكلفة شراء العربات الجديدة بالكامل، وأنه تم التصديق عليه والموافقة من مجلس الوزراء، لافتا إلى أن هذا العرض يعتبر الأفضل فنيا وماليا ضمن العروض التى تلقتها الهيئة خلال المناقصة المحدودة التى طرحتها لشراء هذه العربات.

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن أول دفعة من هذه العربات الجديدة سيتم توريدها إلى الهيئة خلال 18 شهر من تاريخ تفعيل التعاقد المتوقع توقيعه منتصف سبتمبر، وسيتم توريد العربات بالكامل للهيئة خلال 46 شهر، كما سيجرى تصنيع 30% من هذه العربات محليا بالاشتراك مع مصنع 200 الحربى التابع لوزارة الإنتاج الحربى ومصانع الهيئة العربية للتصنيع.

 

 

 

العربات الجديدة تشمل 500 عربة مميزة (عادية) و500 عربة مكيفة

 

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد أن العربات الجديدة تشمل 500 عربة مميزة (عادية) و500 عربة مميزة مكيفة أو ما يطلق عليها عربات درجة ثالثة لكن مكيفة، و300 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية، وأن هذه العربات ستساهم فى تحديث أسطول قطارات الهيئة وتحسين الخدمة بشكل كبير.

وأشار رئيس هيئةالسكة الحديد أن المناقصة المحدودة التى طرحتها وتقدم لها 7 عروض من تحالفات عالمية، وتم استبعاد منها 4 عروض غير مطابقة للمواصفات فى مرحلة التقييم الفنى، حيث جرى الفحص المالى  لـ 3 عروض متبقية انتهت إلى عرضين أحدهما صينى والآخر روسى مجرى، وانتهى التقييم المالى فى النهاية إلى فوز العرض الروسى المجرى.

 

 

لجنة فنية تقيم العروض

 

وأفاد رئيس هيئة السكة الحديد أن أعمال الفحص والتقييم للعروض التى تقدمت للمناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة تمت بمنتهى الشفافية، حيث جرى تقييم العروض من قبل لجنة فنية مشكلة من هيئة السكة الحديد ووزارة النقل وتضم ممثلين من الكلية الفنية العسكرية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأكد رئيس هيئة السكة الحديد أن يتم تمويل تكلفة شراء هذه العربات فى صورة قرض حكومى ميسر تقدم به التحالف الفائز بتصنيع وتوريد العربات الـ 1300، وذلك وفقا لشروط المناقصة التى تم طرحها ودعوة إليها 13 تحالف عالمى، حيث كانت شروط القرض الحكومى الميسر وفائدته وفترة السماح لسداده وفترة سداده نقاط حاسمة فى التقييم المالى للعرض.

يذكر أن 12 تحالفًا عالميًا تمت دعوتها للاشتراك فى المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة، لكن تقدم بعروض فنية ومالية 7 تحالفات فقط، أحدهما من تحالف روسى مجرى وآخر إيطالى وثلاثة عروض من ثلاثة تحالفات صينية، وعرضين من تحالفين من أسبانيا، وثلاثة عروض فقط دخلوا مرحلة التقييم المالى أحدهم عرض إيطالى وآخر صينى وثالث روسى مجرى.

 


print