السبت، 18 مايو 2024 07:39 ص

تنفيذا لتكليفات الرئيس بالتخفيف عن المواطنين فى الصيف.. الهيئة تؤكد: العربات الجديدة تخدم خطوط الصعيد وأسعارها مخفضة وتناسب محدودى الدخل.. وتمويل تكلفة شرائها من قرض حكومى

السكة الحديد تعلن شراء 500 عربة درجة ثالثة مكيفة

السكة الحديد تعلن شراء 500 عربة درجة ثالثة مكيفة السكة الحديد تعلن شراء 500 عربة درجة ثالثة مكيفة
الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 10:00 ص
كتب رضا حبيشى

أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة قررت شراء 500 عربة مميزة مكيفة أو ما يطلق عليها عربات درجة ثالثة لكن مكيفة، وذلك تنفيذا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة زيادة العربات العادية المكيفة التى يستقلها محدودو الدخل وبسطاء المواطنين، متابعا "الرئيس قالنا لازم نخفف عن الناس والمواطنين الغلابة فى فصل الصيف".

 

 

شراء عربات جديدة ضمن الـ1300 عربة

 

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن شراء العربات الجديدة سيكون ضمن الـ1300 عربة التى تعتزم الهيئة شراءها ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها وتقدم لها 7 عروض من تحالفات عالمية، وتم استبعاد منها 4 عروض غير مطابقة للمواصفات فى مرحلة التقييم الفنى، حيث جرى الفحص المالى  لـ 3 عروض متبقية انتهت إلى عرضين أحدهما صينى والآخر روسى مجرى.

 

الـ1300 ستشمل 500 عربة مميزة عادية

 

وقال رئيس هيئة السكة الحديد: إنه بناء على تكليف الرئيس، ستشمل العربات الجديدة، 500 عربة مميزة (عادية) أو ما يطلق عليها عربات درجة ثالثة، بجانب 500 عربة درجة ثالثة مكيفة، و300 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية، لافتا إلى أن العربات الدرجة ثالثة المكيفة هى بنفس مواصفات العربات الدرجة ثالثة الحالية أو ما تعرف بالعربات المميزة من حيث الشكل وحجم الكراسى لكنها مكيفة.

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن العربات الدرجة ثالثة المكيفة الـ500 ستوجه لخدمة خطوط الصعيد بشكل خاص وخطوط المسافات الطويلة بشكل عام، مستطردا: "هذه العربات الأولوية فى تشغيلها ستكون لخطوط الصعيد بسبب ارتفاع درجات الحرارات فى فصل الصيف خصوصا فى الصعيد وما يمثله ذلك من معاناة للمواطنين".

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد أن أسعار تذاكر القطارات الدرجة ثالثة مكيفة ستكون أقل من أسعار تذاكر القطارات المكيفة الحالية، وستناسب المواطن المتوسط ومحدودى الدخل، مشيرا إلى أنه توريد هذه العربات ضمن الـ 1300 عربة الجارى التعاقد عليها سيكون خلال 18 شهرا من تاريخ تفعيل التعاقد، على أن يتم أن توريدها وتسليمها للهيئة بالكامل خلال 46 شهرا.

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد أن 30% من العربات سيتم تصنيعها بمصنع 200 التابع لوزارة الإنتاج الحربى ومصانع الهيئة العربية للتصنيع، لافتا إلى أنه سيتم إعلان الفائز وتوقيع التعاقد معه قريبا، حيث جرى تقييم العروض من قبل لجنة فنية مشكلة من هيئة السكة الحديد ووزارة النقل والكلية الفنية العسكرية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

تمويل تكلفة شراء هذه العربات  فى صورة قرض حكومى 

 

وأفاد رئيس هيئة السكة الحديد أنه سيتم تمويل تكلفة شراء هذه العربات فى صورة قرض حكومى ميسر مقدم من التحالف الفائز بتصنيع وتوريد هذه العربات، حيث تم مراعاة خلال التقييم المالى للعروض شروط القرض الحكومى الميسر وفائدته وفترة السماح لسداده وفترة سداده، لافتا إلى أن العربات الجديدة ستساهم فى تحسين مستوى الخدمة بالسكة الحديد بشكل كبير.

يذكر أن 12 تحالفًا عالميًا تمت دعوتها للاشتراك فى المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة، لكن تقدم بعروض فنية ومالية 7 تحالفات فقط، أحدهما من تحالف روسى مجرى وآخر إيطالى وثلاثة عروض من ثلاثة تحالفات صينية، وعرضين من تحالفين من أسبانيا، وثلاثة عروض فقط دخلوا مرحلة التقييم المالى أحدهم عرض إيطالى وآخر صينى وثالث روسى مجرى.


print